كيف تتخلص من حكة الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٢ ، ٢٨ ديسمبر ٢٠١٧
كيف تتخلص من حكة الشعر

قناع زيت جوز الهند والموز والعسل

يُعدّ قناع زيت جوز الهند أحد العلاجات المثاليّة للتخلّص من حكّة فروة الرأس، ويمكن تطبيقه عن طريق خلط ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند البكر مع موزة واحدة، وملعقتين كبيرتين من العسل الخام، وملعقتين كبيرتين من حليب جوز الهند الغنيّ بالبروتين، ومن ثمّ وضع الخليط على الشعر وفروة الرأس لمدّة تتراوح بين ثلاثين دقيقةً إلى ساعتين، ومن ثمّ غسل الشعر جيّداً.[١]


زيت شجرة الشاي

استُخدم زيت شجرة الشاي لعدة قرون في أستراليا، لعلاج مجموعة من الأمراض الجلديّة، حيث أكّدت بعض الدراسات الحديثة أن زيت شجرة الشاي يمتلك خصائص مضادّة للميكروبات، ومضادة للالتهابات أيضاً، كما ويُعد زيت شجرة الشاي علاجاً فعّالاً لحكّة فروة الرأس، لأنّه مكافح للبكتيريا، والفيروسات، والفطريات التي قد تسبب حكة الشعر، ويُمكن أن يعالج قشرة الشعر التي تسبب الحكة أيضاً.[٢]

أُجريت دراسة عام 2002 على فائدة زيت شجرة الشاي، ووجدت أنّ الأشخاص الذين استخدموا شامبو يحتوي على 5% من زيت شجرة الشاي قلّت نسبة  القشرة والحكة لديهم بعد شهر واحد من الاستخدام المنتظم، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا الزيت مفيد للحد من الحساسيّة وتهيّج فروة الرأس، ومكافحة الالتهابات الفطريّة، والالتهابات الأخرى في الجلد مثل القوباء الحلقيّة، كما أنّه مفيد لعلاج عدوى القمل والجرب، ويفضل استخدام زيت شجرة الشاي النقيّ بنسبة 100%، بحيث يتمّ إضافة من (8-10) قطرات من هذا الزيت إلى الشامبو المُستخدم.[٢]


نصائح للتخلّص من الحكّة

يوجد العديد من النصائح التي يمكن اتّباعها للتخلّص من حكّة فروة الرأس، ومن هذه النصائح:[٣]

  • تجنّب استخدام أنواع الشامبو التي تحتوي على السيليكون، لأنها تمنع الاستفادة من المكوّنات التي يحتاجها الشعر وفروة الرأس، ومن الجدير بالذكر أنّ أنواع الشامبو التي تنعّم الشعر تحتوي على السيليكون، حيث يُفضّل عند شراء الشامبو البحث عن الكلمات التي تنتهي ب(meticone) للتعرّف على المنتجات التي تحتوي على السيليكون من غيرها.
  • تمشيط الشعر بانتظام، ومحاولة غسله يوميّاً للتخلص من الشوائب والملوّثات.
  • تناول الدهون الصحيّة، حيث إنّ فروة الرأس الجافّة تسبّب الحكة، ومن الأغذية التي تحتوي على الدهون الصحيّة المكسّرات، والأسماك، والأفوكادو.
  • تقشير فروة الرأس، بحيث يُمكن تقشير فروة الرأس تماماً كتقشير الجلد في مناطق الجسم الأخرى، ويكون ذلك من خلال فرك فروة الرأس بأحد منتجات التقشير الخاصة بفروة الرأس لإزالة الجلد الميت.
  • تغيير الشامبو المستخدم، حيث إنّ بعض أنواع الشامبو تحتوي على كبريتات الصوديوم (SLS) أو سلفات الصوديوم (SLES)، والتي يمكن أن تؤدّي إلى جفاف فروة الرأس والحكّة.


المراجع

  1. "6 Best Coconut Oil Hair Masks to Solve All Your Hair Problems", www.fabhow.com, Retrieved 3-12-2017. Edited.
  2. ^ أ ب Lindsay Sheehan (18-9-2017), "6 Best Home Remedies To Get Rid Of Itchy Scalp"، www.naturallivingideas.com, Retrieved 3-12-2017. Edited.
  3. "5 ways to soothe a dry, itchy scalp", www.goodhousekeeping.co.za, Retrieved 3-12-2017. Edited.