كيف تتعلم صيد السمك

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٠ ، ٣ ديسمبر ٢٠١٥
كيف تتعلم صيد السمك

صيد السمك

هناك العديد من الأشخاص الذي يمارسون صيد السمك كهواية من الهوايات المفضلة لديهم، ووسيلة للترفيه والمتعة وتضييع وقت الفراغ، والبعض الآخر يمارسونها كمهنة لهم لكسب العيش والرزق، فصيد المسك فن لا يتقنه الجميع، فهو يحتاج إلى العديد من المقومات الضرورية، لكي يتمتع الشخص بقدرة ومهارة عاليتيْن في عملية الصيد، ومن أهم مقوماتِه تمتع الشخص بالهدوء والصبر عند الصيد والمعرفة الكاملة بأنواع الأسماك، والمعدات التي تستخدم في الصيد وغيرها من مقومات الصيد.


خطوات تعلم صيد السمك

هناك العديد من الأشخاص الذين يميلون إلى صيد السمك، ويرغبون في الخوض في عالم البحار والأسماك، إلا أنهم لا يمتلكون المهارة والقدرة العالية، التي تمكنهم من القيام بعملية الصيد الصحيحة، لذلك سوف نقوم بعرض مجموعة من الخطوات التي تساعد هؤلاء الأشخاص على التعرف على الأساسيات الضرورية للصيد وهي :

  • يجب توفّر الأدوات اللازمة لعملية الصيد، وهي قصبة يبلغ طولها حوالي ثلاثة أمتار، وماكينة يتم ربطها في هذه القصبة، ويجب أن تكون من أجود وأفضل الأنواع، وخيط يبلغ طوله خمسين متراً ويتمتع بمتانة وقوة بحيث يصعب قطعه بسهولة.
  • التوجه إلى المكان المراد الصيد منه، ويجب أن يتم اختياره بطريقة صحيحة، بحيث يتم الجلوس في الأماكن التي يتواجد فيها الكثير من الأسماك، وتجنب الجلوس على شواطئ البحار، لأنها لا تحتوي على كميات كبيرة من الأسماك للصيد، وعملية اختيار المكان الصحيح لا يستطيع القيام به، إلا أصحاب الخبرة والمعرفة، لكن المبتدئين سوف يجدون صعوبة في بداية الأمر، إلا أنه مع مرور الوقت سوف يعرفون الأماكن الصحيحة للصيد، والتعلم من أصحاب الخبرة.
  • القيام بإلقاء الصنارة في البحر وسحبها وتكرار هذه العملية لعدة مرات، وذلك من أجل زيادة الثقة عند الشخص، والتأكد من جودة الصنارة والخيط، لتجنب خسارة أي سمكة يتم اصطيادها في الصنارة غير المتينة والخيط الضعيف.
  • قيام الشخص باختيار نوع الطعم المناسب، ويتم الحصول عليه من المحلات التجارية الخاصة ببيع السمك، والغالبية العظمى من طعم السمك عبارة عن أنواع مختلفة من الديدان.
  • تعلم الكيفية الصحيحة لربط الطعم في الصنارة، بحيث يكون مربوطاً بطريقة متينة وقوية، لتجنب إفلاته في الحالات التي يتعرض لها لقوة سحب شديدة من قبل المياه، وليتمكن من سحب الصنارة عند اصطياد السمك.
  • يجب أن يمتلك ميزاناً خاصاً وحساساً، يعطي إشارة في الحالات التي يتم فيها صيد الأسماك، لكي يقوم الصياد بسحب الصنارة في الوقت المناسب.
  • امتلاكه على وعاء مناسب الحجم، ليتم وضع فيه الأسماك التي يتم اصطيادها.
  • يجب أن يكون الخيط المربوط في الصنارة شفاف اللون، حتى لا تستطيع السمكة رؤيته والهروب منه، ومن الأفضل أن يكون من النايلون لتجنب قطعه.
  • يتم وضع وربط شيء ثقيل في الطعم والصنارة، حتى يستطيع الطعم الوصول إلى مسافات بعيدة في المياه.