كيف تتعلم كرة القدم بسهولة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٩ ، ٢٩ نوفمبر ٢٠١٨
كيف تتعلم كرة القدم بسهولة

كرة القدم

تُعد كرة القدم من الرّياضات الأكثر شعبيةً في العالم؛ فهي جاذبة لعدد كبير من الشّباب، وتمثّل طموح شريحة كبيرة منهم في أن يكونوا لاعبين مُحترفين، وتجعلهم يسعون ويبحثون عن الطّرق والسُّبُل التي تُساعدهم في تحقيق هدفهم، ولا شكّ بأنّ طُرق تعلّم كرة القدم كثيرةٌ ولكنّها تهون أمام الإرادة والبحث المُستمرّ.


لتعلُّم كرة القدم يجب الإلمام بأكثر من جانب بشكل نظريّ وعمليّ حتى تكون الاستفادة أكبر ما يمكن، فيجب القراءة عن تاريخ اللّعبة، وعن مُسابقات كرة القدم، والجوائز الفرديّة والجماعيّة، وعن سيرة حياة أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم، ومُتابعة الدوريّات الكُبرى، ومعرفة المَهارات الأساسيّة لهذه اللّعبة، والمُتطلّبات الواجب توافرها في لاعب كرة القدم، وقوانين كرة القدم، والأهم من كلّ ما سبق تعلُّم أخلاق كرة القدم قبل البدء بتعلّم كرة القدم.


أخلاق كرة القدم

لتعلّم أي رياضة يجب بداية أن يكون الشّخص مُلمّاً بقوانينها وأحكامها وأخلاقها، والأخلاق هي من أهمّ مُميّزات لعبة كرة القدم كخطوةٍ أولى وأساسيّة عند بدايةِ مُمارسة هذه اللّعبة الرّائعة، وتتلخص أخلاق كرة القدم بعدة نقاطٍ يُذكَر منها ما يأتي:[١]

  • اللّعب بروحٍ رياضيّة.
  • انتزاع الأنانيّة من القلب، وتعلُّم اللّعب بروح الجماعة واللّعب من أجل الكلّ لا من أجل الفرد.
  • جمع المعلومات الكافية عن الخصم.
  • الاستماع للمعلومات والتّوجيهات المُقدَّمة من قِبَل المُدرّب، والاستفادة من خبرته قدر المُستطاع على أرض الملعب.
  • التّصميم والإرادة هي الطّريق الأسرع لتحقيق الهدف في إتقان لعب كرة القدم، فمن دون الإرادة لا يمكن الاستمرار في اللّعب والتّدريب.
  • تقوية الجانب الاجتماعيّ؛ لأنّ اللاعبين عادةً ما يواجهون الكثير من النّاس التي تُحبّهم أو تبغضهم، لذا عليه أن يتعلّم التّعامل مع تلك المواقف إن حصلت.
  • احترام الجمهور الحاضر في الملعب، وعدم القيام بحركات أو التلفُّظ بكلمات أو جمل استفزازيّة، والبعد كل البعد عن العنصريّة داخل الملعب، وعدم الإساءة للاعبين داخل أرضيّة الملعب وخارجها بالضّرب أو الشّتم أو الاستهزاء.
  • كرة القدم رياضةٌ ذات طابع جماعيّ، وأنانيّة اللاعبين أو أحدهم عاملٌ من عوامل انهيار الفريق.


قوانين كرة القدم

الجانب القانونيّ لكرة القدم هو من أهمّ الجوانب التي يجب معرفتها عند مُمارسة هذه اللّعبة، فهو يُشكّل جزءاً كبيراً من تميُّزها وروعتها، وتُعتبر قوانين كرة القدم ركيزةً أساسيّةً في جماليّة اللّعبة وشعبيّتها الكبيرة في أرجاء العالم، وتُلخَّص قوانين كرة القدم بما يأتي:[٢]

  • القياسات الرسميّة لملعب كرة القدم هي أن يكون بطول 100.5-118.8 متراً، والعرض 45.7-91.4 متراً.
  • كرة القدم مصنوعة من الجلد مُحيطها تقريباً بين 68 و70 سم، ووزنها لا يتجاوز 450غم.
  • ملابس فريق كرة القدم جميعها نفس اللّون والشّكل باستثناء ملابس حارس المرمى.
  • الفريق الذي يبدأ المباراة، أي الذي تكون معه الكرة، يتمّ اختياره بناءً على قرعة يقوم بها الحكم.
  • في كل فريق يوجد خطّ هجوم، وخطّ دفاع، وخطّ وسط، وحارس مرمى، ويتكوّن الفريق من 11 لاعباً أساسيّاً.
  • مَرمى كرة القدم يتكوّن من قائمتين يكون طول كلٍّ منهما 2.44 متراً، وعارضة أفقيّة يكون طولها 7.32 متراً، وعرضها 12 سم مثل باقي خطوط ملعب كرة القدم.
  • يُشتَرط وجود 4 حُكّام في كل مباراة لكرة القدم، بواقع حَكَمين للرّاية، وحكم السّاحة الرئيسيّ، وحكم رابع مُساعد.
  • وقت مُباريات كرة القدم هو 90 دقيقةً مُوزّعةً على شوطين بالتّساوي، ومن المُمكن أن يُضاف شوطان إضافيّان للمباراة بعد تُعادل الفريقين، لكن يجب أن ينتصر أحدهما في المُباراة، لذا يتمّ إضافة شوطين بواقع 15 دقيقةً لكلّ مُنهما.
  • ضربات الجزاء تُلعَب من داخل منطقة الجزاء وتبعُد عن خط المَرمى مسافة 5.50 متراً، وتُحتَسبُ ضربة الجزاء إذا ما تمّ إعاقة اللاعب بشكل واضح وصريح داخل حدود المنطقة المُحرّمة.
  • نظام التّنبيه في مباريات كرة القدم هو عبارة عن نظام البطاقات الصّفراء والحمراء، ويحصل اللاعب على بطاقة صفراء في كثير من الحالات، مثل إعاقة اللاعب الخصم بعنفٍ، أو شتمه، أو إعاقة سير اللعب أو التّمثيل على الحكم، وكل لاعب يحصل على بطاقتين صفراوين يحصل بعدهما على بطاقة حمراء ويُطرَد من الملعب مباشرةً، والبطاقة الحمراء يُظهِرها الحكم في حالات العنف الكبير ضدّ اللاعبين، أو القيام بالمُشاجرات وضرب اللاعبين أو الحُكَّام داخل الملعب.


مَهارات كرة القدم الأساسيّة

تعُرَف المهارة بأنّها القُدرة على أداء مُختلف الحركات في وضعيّات مُختلفةٍ، وهي أيضاً مَجموعة من الحركات التي تُميّز اللاعبين وفعاليّتهم على أرض الملعب، وهنالك مَهارات أساسيّة في كرة القدم يُذكَر منها وبشكلٍ خاصّ مهارات في كرة القدم حسب الموقع داخل الملعب، فمنها الهجوميّة والدفاعيّة والمُشترَكة، وكل نوعٍ من المَهارات يحتوي على مهاراتٍ كثيرة منها:[٣]


المهارات الهجوميّة

مثل دحرجة الكرة، والإسناد، والمُراوغة، واستقبال الكرة والسّيطرة عليها، والجري بالكرة في الملعب، والتّصويب على المَرمى، والتحرُّك في الملعب دون كرة.[٤]


المَهارات الدفاعيّة

مثل دحرجة الكرة، والتَّمَركُز الصّحيح في خطّ الدّفاع، والتّغطية على اللاعبين، وتشتيت الكرة، ووقف هجمات الخصم، والضّغط ومُهاجمة صاحب الكرة وقطعها منه، وبناء الهجمات.[٤]


مهارات مشتركة

مثل دحرجة الكرة، وتسديد الكرة بالرّأس والقدم، وتمرير الكرة للاعب آخر أو استلامها، وخطف الكرة من الخصم، وتعلُّم تنفيذ الضّربات الحُرّة والرُكنيّة وضربات الجزاء.[٤]


الصّفات والشّروط الواجب توافرها في لاعب كرة القدم

تُعدّ كرة القدم رياضةً تتطلّب جهداً بدنيّاً كبيراً، لذلك يتطلّب هذا الجهد الكبير عملاً كبيراً من أعضاء وأجهزة الجسم، وتتطلّب كرة القدم من اللاعب أن يمتلك عناصرَ بدنيّة مُتعدّدة تتضمّن التحمّل والقوّة والسّرعة والرّشاقة والمرونة، إضافةً إلى السّرعة في اتّخاذ القرار، وهنالك الكثير من الدّراسات التي تقول بأن مُعظم اللاعبين يركضون بمتوسّط 10 كلم في مُباريات كرة القدم، لذا يجبُ على اللاعب أن يمتلك لياقةً بدنيةً عاليةً تُمكّنه من ركض هذه المسافة على الأقل خلال 90 دقيقة، والقيام بمُختلف التّمارين العضليّة التي تُعطي القوّة اللازمة لمُختلف أعضاء الجسم.[٥]


كرة القدم من مصادر أخرى

ماذا يحدث حينما تختلط كرة القدم بسحر آخر ألا وهو القراءة؟ فلا يمكن تخيُّل مقدار المُتعة الذي سيظهر عند قراءة كتاب يتحدّث عن كرة القدم، وهذه قائمة بكتب تتحدّث عن كرة القدم وتحمل الكثير من الشّغف والمشاعر المُتعلّقة بكرة القدم:


نصائح للاعب كرة القدم

عند بداية مُمارسة كرة القدم يجب على اللاعبين أن يعرفوا أفضل المراكز المُلائمة لهم ولقدراتهم ومُهاراتهم، فاختيار المركز المُناسب يعتمد على أكثر من جانب، منها اتّباع تعليمات المُدرّب فهو يرى أكثر من باقي اللاعبين، وله نظرة وخبرة أكثر من اللاعبين داخل وخارج المَلعب، وتجربة كلّ المراكز حتّى تظهر أفضل القدرات والمهارات في مُختلف المراكز من الدّفاع إلى الهجوم وحراسة المَرمى، فإنّ تحديد المركز أمر مُهمّ، ولكن أهميّته تتحدّد في ضوء رُؤية المُدرّب أو الخبير الذي يكون لديه تصوُّر أفضل من اللاعب نفسه.[٦]


المراجع

  1. Kirk O. Hanson,Matt Savage (01-08-2012), "What Role Does Ethics Play in Sports?"، Santa Clara University, Retrieved 22-11-2016. Edited.
  2. fifa (2016), Law Of The Game, Page 18-34. Edited.
  3. أ.د عادل تركي حسن، أ.م.د سلام جبار صاحب ، كرة القدم تعليم وتدريب، صفحة 13. بتصرّف.
  4. ^ أ ب ت أ.د عادل تركي حسن، أ.م.د سلام جبار صاحب، كرة القدم تعليم وتدريب، صفحة 19. بتصرّف.
  5. د. هزاع بن محمد الهزاع (2005)، المتطلبات الفسیولوجیة لكرة القدم، صفحة 2. بتصرّف.
  6. Sport360 (10-04-2014)، "كيف تعرف ما هو أفضل مركز لك في لعبة كرة القدم!"، Sport360، اطّلع عليه بتاريخ 21-11-2016. بتصرّف.