كيف تتغلب على الاكتئاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٤ ، ١٢ مارس ٢٠١٨
كيف تتغلب على الاكتئاب

التواصل مع الأصدقاء

قد يكون التواصل مع الآخرين من أصعب الأشياء التي يمكن للشخص أن يقوم بها عند شعوره بالاكتئاب، لكنّه يعتبر أحد أفضل الحلول للتغلب عليه، فقد تبدو فكرة الانعزال عن الآخرين جيّدةً للشخص المكتئب، ولكن من المهمّ محاولة تحدّي النفس، والخروج مع المعارف، والأصدقاء، مما يكون له تأثير إيجابيّ كبير على مزاج الشخص، ومشاعره.[١].


الاستماع إلى موسيقى محفزة

يساعد الاستماع إلى موسيقى مُحفّزة على تغيير الجو العام للشخص على الفور، وإنشاء أجواء أكثر مَرحاً، وإيجابيّة، فالاستماع إلى موسيقى سعيدة يغيّر من كيمياء الدماغ، مما يحسّن من مزاج الشخص، ويخلصه من الاكتئاب.[١]


ممارسة التمارين الرياضيّة

تعزّز ممارسة التمارين الرياضيّة بشكل مؤقت المواد الكيميائيّة الجيّدة، والتي تُسمّى بالإندروفين (بالإنجليزية: endorphins)، وتساهم الممارسة المنتظمة في تشجيع الدماغ على إعادة ترتيب نفسه للتفكير بطريقة إيجابية، مما يساعد الأشخاص على المدى الطويل للتخلص من الاكتئاب كما أفاد إيان كوك؛ وهو الطبيب النفسيّ، ومدير برنامج أبحاث الاكتئاب وبرنامج العيادة في جامعة كاليفورنيا، ويمكن للمشي لعدة مرات في الأسبوع أن يساهم كثيراً في هذا الخصوص.[٢]


القيام بأنشطة جديدة

يمكن التغلب على الاكتئاب عن طريق القيام بأنشطة جديدة، وممتعة كالذهاب لمتحف ما، أو قراءة كتاب على مقعد حديقة عامّة، أو التطوّع للقيام بأمر ممتع، أو الالتحاق بصفوف تعلّم لغة جديدة، فعندما يقوم الشخص بتحدي نفسه للقيام بأمر مختلف، فإنّ تغييرات كيميائية معيّنة تحدث في الدماغ، وتؤدي إلى تغييّر مستويات الدوبامين (بالإنجليزية: dopamine) فيه، والذي يرتبط بالمتعة، والتعلّم كما قال كوك.[٢]


الأدوية

يقوم الطبيب بوصف العديد من الأدوية التي تعالج الاكتئاب، ومنها:[٣]

  • مثبطات استرداد السيروتونين الاختياريّة: تمتلك أدوية مثبطات استرداد السيروتونين الاختياريّة (بالإنجليزية: Selective serotonin reuptake inhibitors) أعراضاً جانبيةً أقل مقارنةً بمضادات الاكتئاب الأخرى، ومن الأمثلة عليها الفلوكستين (Fluoxetine )، والسيتالوبرام (escitalopram )، والسيرترالين (sertraline).
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات: على الرغم من أنّ مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (بالإنجليزية: Tricyclic antidepressants) تكون فعّالةً جداً، إلا أنّها تمتلك آثاراً جانبيّة أشد من الأنواع الآخرى للمضادات، وغالباً ما يتم استخدامها في حال لم يتجاوب الشخص مع الأنواع الأخرى من الأدوية، ومن الأمثلة عليها الإميبرامين (imipramine) والنورتريبتيلين (nortriptyline).
  • مثبطات امتصاص النوربنيفرين السيروتونين: تشمل فئة مثبطات امتصاص النوربنيفرين السيروتونين (بالإنجليزية: Serotonin-norepinephrine reuptake inhibitors) كلاً من الدولوكستين (duloxetine )، والديسفينلافاكسين (desvenlafaxine ).


المراجع

  1. ^ أ ب Mandy Kloppers, "Fifteen Simple Ways To Overcome Depression And Sadness"، www.lifehack.org, Retrieved 26-2-2018. Edited.
  2. ^ أ ب R. Morgan Griffin, "10 Natural Depression Treatments"، www.webmd.com, Retrieved 26-2-2018. Edited.
  3. Ana Gotter (22-11-2016), "How Can I Get Help for Depression?"، www.healthline.com, Retrieved 26-2-2018. Edited.