كيف تتغلب على الخوف والقلق النفسي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠١ ، ٢ ديسمبر ٢٠١٨
كيف تتغلب على الخوف والقلق النفسي

النّشاط البدني

يُشكّل النشاط البدني إحدى أفضل الوسائل المساعدة على التغلّب على الخوف والقلق بصورة طبيعية، ويعود ذلك لحقيقة أن النشاط البدني يرفع مستويات الإندروفين (بالإنجليزية: Endorphins)، والسيروتونين (بالإنجليزية: Serotonin)؛ مما يؤدي إلى المساعدة على الشعور العاطفي بشكل أفضل.[١]


عند الشعور بالتحسن من الداخل تتحسن التوقعات والآفاق جميعها؛ لأن الدماغ لا يستطيع التركيز على شيئين في ذات الوقت، كما يمكن ممارسة الأنشطة البدنية لمدة ثلاثين دقيقة يومياً على الأقل، وبمعدّل يتراوح من ثلاثة إلى خمسة أيام أسبوعياً؛ لإزالة القلق والخوف.[١]


التنفّس العميق

يُعتبر التنفّس العميق إحدى وسائل السيطرة على مشاعر الخوف والقلق النفسي؛ لأنه يهدئ الجسم ويزيل الأدرينالين (بالإنجليزية: Adrenaline) الذي تسببت نوبة الذّعر والهلع في تحريره، وبالتالي تحقيق التهدئة، بالإضافة إلى أهمية العد إلى العشرة، والتركيز على التفكير بوضوح، وبشكل واقعي بدلاً من رد الفعل العاطفي.[٢]


استراتيجيات لمكافحة الخوف والقلق

تتطرّق النقاط الآتية لذكر بعض الاستراتيجيات التي تساعد في التخلّص من مشاعر الخوف والقلق:[٣]

  • الحرص على مواجهة المخاوف، فيجب مواجهة المخاوف مهما كانت؛ للبدء بتحقيق تلاشيها بدلاً من تجنّبها، والتسبب في زيادة الوضع سوءاً.
  • الحرص على تخيّل أسوأ شيء يمكن التعرّض له عند وقوع حدث مقلق ما، وبذلك يُمكن إدراك استحالة وقوع مثل ذلك فعلياً، وبالتالي سيتم التخلص من الخوف.
  • الحرص على تخيّل الأماكن السعيدة من خلال إغلاق العينين، وتخيّل مكان آمن وهادئ؛ كالمشي عالشاطئ، أو تذكر شيء جميل من الطفولة، وغيرها من المشاعر الإيجابية التي تهدئ النفس؛ مما يؤدي إلى الشعور بالمزيد من الاسترخاء.
  • الحرص على التحدّث مع صديق، أو شريك، أو أحد أفراد العائلة حول المخاوف الخاصّة، أو الحصول على الاستشارة الطبيّة فيما يتعلّق بذلك.
  • الحرص على مكافأة النفس عند تخطّي إحدى المخاوف، أو تجاوز موقف مُقلق؛ فعلى سبيل المثال يمكن تعزيز النجاح عن طريق معالجة النفس بالتدليك، أو التنزّه، أو تناول وجبة طعام خارج المنزل، أو شراء كتاب، وغيرها من الأشياء التي تُسعد الشخص.


فيديو ماذا علينا أن نفعل عندما تكسر قوتنا

شاهد الفيديو لتعرف أكثر ماذا علينا أن نفعل عندما تكسر أجنحتنا و قوتنا:[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب Valencia Higuera (24-3-2017), "When in Doubt, Shout It Out! 8 Drug-Free Ways to Battle Anxiety"، www.healthline.com, Retrieved 28-11-2018. Edited.
  2. Tina Tessina (25-1-2016), "Anxious About Everything? 6 Ways to Cope with Anxiety"، www.psychcentral.com, Retrieved 28-11-2018. Edited.
  3. "Ten ways to fight your fears", www.nhs.uk,4-11-2016، Retrieved 28-11-2018. Edited.
  4. فيديو ماذا علينا أن نفعل عندما تكسر قوتنا.