كيف تتم إزالة الحبر عن الملابس

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٥ ، ٢٧ أكتوبر ٢٠١٨
كيف تتم إزالة الحبر عن الملابس

بقع الحبر

تُعتبر بقع الحبر من أكثر أنواع البقع الصعبة لانتشار استخدام أقلام الحبر بشكل كبير، والحاجة إليها في مُختلف المجالات، فالكثير من الأشخاص يضعون هذه الأقلام في جيوب ملابسهم، مما يؤدي إلى انسكاب مادة الحبر عليها، وتجد السيدات صعوبة في التخلص من هذه البقع، فالغسالة وحدها لا تكفي لإزالتها، خاصة على الأقمشة البيضاء، والأقمشة الفاتحة اللون، وهناك طرق عدة يمكن من خلالها القضاء على بقع الحبر، وسنتحدث في هذا المقال عن هذه الطرق.[١]


طرق إزالة الحبر عن الملابس

من طرق إزالة الحبر عن الملابس:[٢]

  • الكحول المحمر أو الميثيلي: يتم شراؤه من الصيدليات، أو من متاجر الأدوات والعُدد، ويُعتبر من أفضل المواد التي تُزيل بقع الحبر عن الملابس، حيث يُفكك الصبغة الموجودة في الحبر، وذلك بغمس قطعة من الإسفنج في الكحول المحمر، ثمّ وضعها على بقعة الحبر برفق، ثمّ غسل قطعة الملابس بالماء البارد، وتكرار هذه العمليّة عدة مرات.
  • الأمونيا: يفضل استخدامها مع الملابس الخالية من الألياف الصناعيّة، وذلك بمزج مقدارين من كحول الميثيلي مع مقدار من الأمونيا، ثمّ نقع الملابس، وإضافة الخل إليها لمعادلة الأمونيا، ثمّ غسل الملابس.
  • مُثبت الشعر: يحلل مُثبت الشعر الحبر من الملابس، مما يُساعد على إزالته منها، وذلك بوضع منديل ورقي أسفل البقعة، ثمّ إضافة كمية كافية من مثبت الشعر عليها، ومسحه بقطعة قماش مُبللة، مع الحرص على عدم فركه، وتكرار الخطوة مرات عدة، ثمّ غسل الملابس جيداً.
  • اللبن: يُستخدم اللبن لإزالة بقع الحبر بطرق عديدة، فبالإمكان استعمال اللبن البارد بوضعه على بقع الحبر الحديثة، والضغط عليها برفق، ثمّ نقع الجزء الملطخ بالحبر في اللبن لمدة ثلاثين دقيقة، وغسلها، وبالإمكان استخدام اللبن الدافئ، بوضعه في وعاء، ثمّ نقع الجزء المتسخ بالحبر به، وغسل الملابس، ومن الممكن استعمال جوامد اللبن المتعفن، حيث يُوضع اللبن في وعاء في حرارة الشمس كي يتعفن، وعندما يتحول إلى لبن مُتكتِل وكريه الرائحة، يُوضع على بقع الحبر، ويُترك لينتشر على القطع المُتكتلة، ثم تُزال هذه القطع، وتُدعك بقعة الحبر بقطعة من صابون الحمام، ثمّ تُغسل الملابس بالماء البارد.
  • الجليسرين: يُفتر الجليسرين قليلاً، ثمّ يُوضع على بقع الحبر، ويُغسل بالماء.
  • طلاء الأظافر: تُوضع نقاط قليلة من طلاء الأظافر على بقع الحبر، ويجب الانتباه إلى عدم وضع الطلاء على الأقمشة الضعيفة، فذلك يُسبب تلفها.
  • الأرز: نثر القليل من الأرز على بقع الحبر، حيث يُساهم الاحتكاك بين حبات الأرز وبُقع الحبر في إزالتها، وتأخذ هذه العملية وقتاً طويلاً في التخلص من البقع.
  • مُنظف الجلي: تُخلط نصف ملعقة صغيرة من سائل الجلي مع ملعقة كبيرة من الخل البيض في لتر من الماء الدافئ، ثمّ تُنقع به الملابس لمدة نصف ساعة، ثمّ تُغسل.
  • معجون الأسنان: يُوضع القليل من معجون الأسنان على بقع الحبر، ويُفرك قليلاً، ثمّ تُغسل الملابس.
  • نشا الذرة: يُخلط القليل من نشا الذرة مع القليل من اللبن، ثمّ يُوضع الخليط على بقع الحبر، ويُترك لساعات عدة قبل غسله.


نصائح لإزالة الحبر عن الملابس

إليك بعض النصائح لإزالة الحبر عن الملابس:[٣]

  • الحرص على إزالة بقع الحبر بأسرع وقت، فكلما كانت البقع رطبة تم التخلص منها سريعاً.
  • عدم فرك بقع الحبر؛ فذلك يؤدي إلى انتشارها.
  • قبل البدء بتنشيف الملابس بالمجفف يجب التأكد من إزالة البقع كلياً، فإذا جُففت قبل تنظيفها ستتثبت البقع على الملابس.

المراجع

  1. "How to Get Ink Stains Out of Fabric", www.healthguidance.org, Retrieved 1-8-2018. Edited.
  2. " How to Remove a Ballpoint Pen Stain", www.wikihow.com, Retrieved 1-8-2018. Edited.
  3. "Getting Pen Marks Out of Fleece Clothing", www.livestrong.com, Retrieved 1-8-2018. Edited.