كيف تتم تربية النحل

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٣ ، ٧ ديسمبر ٢٠١٥
كيف تتم تربية النحل

تربية النحل

لتربية لنحل أهميّة اقتصاديّة كبيرة، فهي تنتج العسل، وهو مركّب يحمل قدرات علاجيّة كبيرة، ومغذٍ أيضاً، ويدخل في العديد من وصفات الجمال، للعناية بالبشرة، والشعر، كما أنّ النحل يقدّم أهميّة اقتصاديّة أخرى من خلال نقل غبار الطلع من زهرة لأخرى، وبالتالي يبدأ تكون الثمار.


تحضير الخليّة

يتم تحضير صندوق خشبي من الخشب القويّ بحيث يتحمل التغييرات الجويّة، على أن تكون له قواعد سفليّة ترفعه عن الأرض، وأن يدهن باللون السكني، بالإضافة للبراويز التي ستبني عليها النحلات شمع العسل وتعبئه بالعسل، وتكون عبارة عن إطارات خشبيّة يمرّ منها سلك معدني، مع مراعاة تأمين الحماية من المطر عند هطوله، ووجود فتحة واسعة في الصيف للتهوية، وتضييقها في الشتاء.


مكان وضع الخليّة

يجب اختيار مكان قريب من الحقول والبساتين التي تحتوي على المزروعات والنباتات المختلفة، كما ينصح بأن تكون قريبة من الطرق ليسهل الوصول إليها، ولكن بنفس الوقت بعيدة بقدر لا تؤذي به المارة، وبعيدة عن أماكن الضجيج مثل السكك الحديدية، وهناك من يضعها على سطح المنزل، أو في الحديقة الخلفيّة له، أو في أحد البساتين، ولكن يجب الانتباه لعدم وجود عدوها الفتاك في المنطقة وهو دبور البلح فهو سيقضي على النحلات إن وجد.


من الأفضل إحاطة الخليّة أو الخلايا بسياج من الجدران الطبيعيّة، ووضعها تحت شجرة غير دائمة الخضرة بحيث توفّر الظل في الصيف، وتتساقط أوراقها فتسمح بمرور أشعة الشمس للخليّة، مثل شجر التوت، أو دوالي العنب وغيرها.


شراء النحل

تقدم كليّات الزراعة بالغالب أنواعاً جيّدة وموثوقة من النحل، ويكون طرد النحل مكوّناً بالغالب من ملكة النحل وبراويز وبعض النحل، ويتم نقلها بحر داخل صندوق.


رعاية النحل

يجب على المزارع ارتداء ملابس واقية من لسعات النحل، خاصّة المبتدئين، ذلك لأنّ بعض أنواع النحل لا يهاجم المزارع، وتكون الملابس عبارة عن رداء كامل مصنوع من نوع سميك من القماش، بالإضافة إلى طاقية للرأس، وغطاء بلاستيكي للوجه، وقفازات، كما يلزم بعض الأدوات مثل سكين أو ما شابه لرفع البراويز من مكانها، وفرشاة ناعمة لإبعاد النحلات عن البراويز، كما ينصح بإشعال لفافة من الخيش لتهدئة النحل عن طريق الدخان.


فحص الخلايا

يجب فحص الخلايا بصفة دوريّة وذلك للتأكّد من عدم وجود بيوت للذكور، أو نحلة ملكة أخرى لأنّ ذلك يؤدي إلى تدمير الخليّة، كما يمكن نقل براويز من الخلايا القويّة للخلايا الضعيفة لتقويتها، ويكون وقت الفحص في الفترة ما بين الساعة التاسعة صباحاً والثالثة عصراً.


جمع العسل

عند امتلاء البراويز بالعسل يقوم المزارع بإزالتها ووضعها في جهاز للطرد المركزيّ لفصل العسل عن الشمع، وبذلك يكون العسل جاهزاً للاستعمال.