كيف تثقف نفسك بالمعلومات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:١٢ ، ٨ يوليو ٢٠١٨
كيف تثقف نفسك بالمعلومات

الشخص المثقف

الشخص المثقف هو الشخص الذي يملك معلومات عن جوانب الحياة المختلفة ولديه قدرة على النقاش والحوار والإقناع، ولا ترتبط الثقافة بمستوى تعليمي معين، أو سنٍ أو جنس، بل هي شيء مكتسب يمكن تطويره وتنميته، فربما تجد شخصاً لم يكمل تعليمه الجامعي ولديه ثقافة ودراية بالكثير من جوانب الحياة المختلفة ويفوق بذلك دكتوراً جامعياً، وفي كثير من الأحيان تتفاجأ بثقافة طفل لا يزال في المدرسة.


كيف تصبح مثقفاً

  • اقرأ الجريدة اليومية، فالجريدة تحتوي الكثير من الأخبار السياسية والاقتصادية والرياضية وغيرها، ومن خلالها لن تعرف الأخبار وحسب، بل سيصبح لديك ثقافة بالمجالات المختلفة كتأثير السياسة على أسعار صرف العملات مثلاً، أو أسعار النفط، وآخر الاكتشافات والاختراعات التي توصّل لها العلم، ومواقع الدول وعواصمها، وغيرها.
  • استمع لنشرة الأخبار الصباحية في طريقك للعمل، أو أثناء احتسائك فنجان القهوة الصباحي، أو ممارستك الرياضة، فالاستماع للأخبار لن يتطلّب منك تفرغاً كما لو تقرأ الجريدة، وستجني نفس الفائدة تقريباً، بالإضافة إلى أسلوب المذيع وطريقة سرده للأحداث التي من شأنها أن تثير انتباهك واهتمامك.
  • خصّص وقتاً لقراءة كتاب بحيث تنهيه خلال شهر، وفي كل مرة حاول أو تنهيه بفترة أقصر، ولا تختر موضوعاً معيناً تركز عليه، بل نوِّع في المواضيع، فيمكنك اختيار الكتب العلمية تارة والاجتماعية تارة أخرى، ولا بأس بقراءة الروايات أيضاً، فكلّها تضيف مخزوناً لمعلوماتك.
  • عندما تسمع مصطلحا في الأخبار أو في العمل أو أي مكان آخر ولا تفهمه ابحث عنه وتعرف ماهيته.
  • تابع القتوات الفضائية التي تعرض أفلاماً وثائقية، فهي تعرض المعلومات بأسلوب شيق وأقرب للفهم كونه يجمع بين الصوت والصورة والشرح المفصل أحياناً، ومن القنوات الثقافية العربية المشهورة التي يمكنك متابعة برامجها ناشونال جيوجرافيك أبوظبي.
  • تابع برامج المسابقات التي تطرح الأسئلة ليجيب عليها المتسابقين، فهي تجمع بين التاريخ والعلم والفن والرياضة والفضاء، وهي وسيلة تعليمية ممتعة أيضاً، ومن أشهر برامج المسابقات من سيربح المليون، لكن توقف عرضه منذ مدة، ولكن تجد العديد من التطبيقات على الهاتف أو اللعب على الإنترنت بنفس الأسلوب، وأيضاً يوجد الآن العديد من البرامج المشابهة والتي تعرض على القنوات الفضائية المختلفة.
  • احضر الندوات والمؤتمرات المنعقدة على اختلافها، فهناك مؤتمرات علمية وأخرى اجتماعية أو اقتصادية.
  • زر موقعاً تعليمياً على الإنترنت في كل يوم، واقرأ منه مقالاً، أو تقريراً، أو شاهد مقطع فيدو، ومن أكثر المواقع التعليمية إفادة موقع باللغة الإنجليزية اسمه (howstuffworks) ستجد فيه الكثير من المعلومات القيمة عن أغلب الأشياء التي تخطر في بالك، من صحة ورياضة وتكنولوجيا وبيئة وغيرها من المواضيع.
  • تواصل مع الناس فالتخالط معهم يكسبك ثقافة، فكل شخص لديه ثقافته الخاصة فستستفيد منها عند تحاورك معهم.
  • اقرأ قائمة في مثل هذا اليوم، سيمر عليك أسماء أشخاصٍ وأحداثٍ لا تعرف عنها، ابحث عن معلومات إضافية، لتعرف أكثر عن ماذا حدث، وهي طريقة جميلة لتحديد ماذا ستقرأ اليوم إن كنت في حيرة من أمرك.