كيف تثق بنفسك وتقوي شخصيتك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٣ ، ٢٥ أكتوبر ٢٠١٨
كيف تثق بنفسك وتقوي شخصيتك

الثقة بالنفس

الثقة بالنفس أمر مهمّ جداً، فكثير منا يحتاج للثقة بالنفس لكي يستطيع إكمال حياته بالشكل الصحيح، البعض يعتقد أنّ للثقة بالنفس علاقة بأن تكون مشهوراً ومحبوباً بين أصدقائك أو في العائلة أو العمل والبعض يعتقد أنّ لها علاقة بالشكل، والبعض يقول أنّ ثقته بنفسه تتكوّن من كميّة الإنجازات التي قام بها.


كيف تثق بنفسك وتقوي شخصيتك

الشخص الواثق من نفسه هو شخص يعرف مميّزاته وعيوبه ولكنّه يركز على مميزاته ونقاط القوة عنده، وبالتالي فهو يقدّر نفسه وجهوده ويعرف نقاط ضعفه ولكنّه لا يجعلها توقف حياته وطموحه بل يتغلّب عليها وهو بالعادة شخص متفائل، بينما الشخص غير الواثق من نفسه هو الشخص الذي يركّز على عيوبه دائماً ويعتقد أن كل من حوله يرى عيوبه فقط وبالتالي فهو شخص متشائم، ولكي تكون لدى الشخص ثقة عالية بنفسه يجب عليه أن يعمل بالخطوات التالية:


لا تستسلم للقلق الداخلي والمخاوف

الخوف من أن تكون أسوء من زملائك في العمل، أو من قرار شراء سيارة أو بيت، أو من مقابلة لم ترتح لها، أو من أن صديقك أذكى، أو أجمل منك، لا تدع هذه المخاوف والقلق المستمر يؤثّر عليك، فتفكيرك كثيراً في الموضوع سيجلب لك ما تخاف منه بالتأكيد وبالتالي فالتوقف عن التفكير بسلبية سيريحك كثيراً وسيساهم بشكل أو باخر في تقوية شخصيتك وفي زيادة ثقتك بنفسك.


ضع توقعات واقعية لمستقبلك

لا شيء يقتل ثقتك بنفسك كوضع توقعات خيالية لمستقبلك، فعندما لا تتحقق، فإنك تصل لمرحلة لا تثق بها بنفسك إطلاقاً، على سبيل المثال: لا تتوقع أن تصبح مليونيراً خلال خمس سنوات، بل ضع هدفاً أصغر وأقرب الى الواقع، لأنّك إن لم تصبح مليونيراً ستقل ثقتك بنفسك تلقائياً وبالتالي سوف تعود لنقطة الصفر لبناء شخصيتك.


تذكر إنجازاتك واشكر نفسك عليها

خذ دقيقتين من وقتك فقط للتفكير يومياً، بعد أخذ نَفَس عميق، فكِّر بثلاثة إنجازات عملتها اليوم، مثل مساعدة أشخاص، أو رسم البسمة على وجوه أشخاص، وغيرها من الأمور، إقرأ ما كتبت في آخر كل أسبوع وستزيد ثقتك بنفسك تلقائياً بعد قراءة إنجازاتك.


افعل دائماً الشيء الصحيح

كلما فعلت ما تراه في قرارة نفسك صحيح، فأنت تعزز ثقتك بنفسك، قد يكون شيئاً صغيراً كالحصول على أريكة جديدة أو البدء بنظام غذائي جديد ولكنك عند الإقتناع بأن ما فعلته هو صحيح فستزيد ثقتك بنفسك تلقائياً وبالتالي ستحصل على حياة أفضل. هذه الخطوات هي بداية للحصول على شخصية قوية وثقة كبيرة بالنفس ممّا يجعل حياتك أسهل ويجعلك متفائلاً وممتناً لكل ما لديك.


فيديو تغيير التصرفات الشخصية

شاهد الفيديو لتتعرف على طريقة تغيير جذور التصرفات الشخصية:
476 مشاهدة