كيف تحافظين على جمال وجهك

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٠٦ ، ٣ يناير ٢٠١٩
كيف تحافظين على جمال وجهك

جمال الوجه

الوجه هو أوّل ما يلاحظه النّاس عند رؤيتك؛ لذا فهو الذي يُحدد مدى عنايتك بنفسك، وهو الجزء الأكثر عُرضةً للتأثيرات الخارجية كالهواء، والماء، والجراثيم؛ إذ يتعرّض يومياً لدرجاتِ حرارةٍ عالية، أو درجات حرارة منخفضة، وعدد كبير من الميكروبات والجراثيم؛ فكل تلك العوامل تؤدّي إلى حدوثِ جفافٍ وتَشقق وربما حروق، ولا يمكننا أنْ نَمنَع ذلك لكنْ نستطيع التّخفيف من هذه الآثار الضارة بالبشرة؛ فإذا لم تتم مُعالجة هذه الآثار، أو التخلص منها سوف تتراكم على البشرة، وتصبح صعبةَ الإزالة.


نصائح للحافظ على جمال الوجه

هناك مجموعةٌ من النّصائح المُفيدة وسهلةِ التطبيق، والتي من شأنها أنْ تمنحَ الوجه إشراقةً وجمالاً طبيعيين، ومن أهمها:

  • شرب ما لا يقل عن ثمانيةِ أكوابٍ من الماء يومياً.
  • الإكثار من تناول الخضار والفواكه؛ لاحتوائها على مجموعةٍ من الفيتامينات التي تُغذّي البشرة، وتُحافظ على صِحتها.
  • استخدامُ منشفةٍ قطنيةٍ وناعمةٍ لتجفيف الوجه عند غسله بالماء؛ لأن بشرة الوجه حساسة، وتحتاج لِعناية خاصة.
  • الترطيب اليومي؛ وذلك من خلال وضع طبقةٍ رقيقةٍ من الكريم المُرطب على الوجه بعد غسله؛ فالترطيب يُساعد على تجديد خلايا البشرة ويحميها من الجفاف.
  • تجنّب استخدام المواد الكيميائية، وعدم استخدام مساحيق التجميل بشكلٍ يومي، مع مراعاة إزالتها وتنظيفها قبل النوم في حال تمّ وضعها خلال النهار؛ فهي تُرهق البشرة وتُتعِبها، لأنها تمنع التنفّس الطبيعي لخلايا البشرة.
  • غسل الوجه بشكلٍ دوريٍ ومنتظم بالماءِ البارد.
  • يتوجب استخدام واقي الشمس؛ لِحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية التي لها آثارٌ سلبيةٌ على البشرة، مع مراعاةِ تجديدهِ مرة كل ساعتين.


ماسكات العناية بالبشرة

هناك مجموعة من الماسكات البسيطة وسهلة التطبيق، والتي تُساعد على تنظيف البشرة، وتفيحها، وتنقيتها، وتقشيرها، وينصح بتطبيقها باستمرار للحصول على أفضل النتائج، ومن أهمها:


ماسك اللبن

ينصح باستخدام ماسك اللبن عند التَّعرض لأشعة الشمس المباشرة لِوقت طويل؛ وذلك من خلال خلطِ ملعقةٍ واحدة من اللبن الزبادي، وملعقة واحدة من الحليب الجاف، وتوزيعه على البشرة بشكلٍ كامل، وتركه لمدةِ خمس عشرة دقيقة ثمَّ غسله بالماء الفاتر، واستخدام الماء المرطب.


ماسك البندورة

ماسك البندورة يُساعد البشرة الدهنية على التخلص من الدّهون الزائدة المُتراكمة فيها، والتي تُعتبر سبباً رئيسياً في ظهور البُثور والتَّقرحات، ويتمّ استخدام هذا الماسك من خلال تقشير البندورة وهرسِها جيداً، وتوزيعها على الوجه كاملاً، وتركها لمدة عشر دقائق، ثم غسلها بالماء الفاتر، ووضع كريم مرطب عليها.


ماسك التقشير

من أهم الماسكات التي يجب استخدامها للبشرة بشكلٍ أسبوعي؛ وذلك لِتخليص البشرة من الخلايا الميتة التي يُؤدّي تراكمها إلى ظهورِ مشاكل في البشرة، ويتم عمل هذا الماسك من خلال خلطِ ملعقةٍ من السكر الخشن، مع ملعقةٍ من زيت الزّيتون، وفرك الوجه به بشكلٍ دائري لِمدّة خمس دقائق، ثمَّ غسل الوجه بالماء جيداً وتجفيفه.