كيف تختم القرآن في ثلاثة أيام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٨ ، ٢٢ أكتوبر ٢٠١٥
كيف تختم القرآن في ثلاثة أيام

قراءة القرآن الكريم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (عليك بتلاوة القرآن فإنّه نور لك في الأرض وذكر لك في السماء)، لذلك فإنّ الإنسان يطمح إلى قراءة القرآن الكريم كونه عبادة لله تعالى، وهي عبادة مأجورة، ونجد من الناس من يختم القرآن الكريم بشهر، ومنهم من يختم في الشهر مرتين، ومنهم من يختم بأسبوع، ولكن هل يستطيع الإنسان أن يختمه في ثلاثة أيام، إن هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا هذا، وهو كيفيّة ختم القرآن الكريم في ثلاثة أيام.


كيفية ختم القرآن الكريم في ثلاثة أيام

يمكن للشخص أن يختم القرآن الكريم في ثلاثة أيام وذلك بعدة طرق، تعتمد على تقسيم القرآن الكريم، بحيث يتم ختمه عن طريق أجزائه، أو ختمه بتقسيمه إلى صفحات، ويمكن اتباع الخطوات التالية لختم القرآن الكريم في ثلاثة أيام، وهذه الخطوات تمّ وضعها بناء على تقسيم القرآن الكريم إلى أجزاء، وهي كالتالي:


التخطيط المسبق

يقوم قارىء القرآن الكريم بتقسيم الثلاثين جزءاً على ثلاثة أيام، أي عليه قراءة عشرة أجزاء في كلّ يوم، وعليه الأخذ بعين الاعتبار أنّ الجزء الواحد يحتوي على عشر صفحات، وأنّ الصفحة الواحدة تحتوي على وجهين، أي أنّ الجزء الواحد يحتوي على عشرين وجه، أي سيقرأ في اليوم مئة صفحة ذات وجهين، لذلك على الشخص التخطيط المسبق لهذه المرحلة، وذلك بالاستعداد لتلك الأيام، وتحديد اليوم الذي سيبدأ به بتلاوة القرآن الكريم وبأي وقت تحديدأ.


كتابة برنامج

يقوم القارىء بعمل برنامج للقراءة، وذلك ليسهل عليه الأمر، ويشجعه على الإنجاز، ويُفضّل تعليق البرنامج في غرفته الخاصة في مكان ملفت للأنظار، فبإمكانه تعليقه على المرآة مثلاً، وطريقة عمله تكون كالآتي:

  • رسم جدول على ورقة بيضاء مكوّنة من ستة أعمدة، وأربعة صفوف أفقية.
  • القيام بتعبئة الصف الأول الأفقي، ويكتب فيه كالآتي، مع مراعاة الترتيب: اليوم، بعد صلاة الفجر، بعد صلاة الظهر، بعد صلاة العصر، بعد صلاة المغرب، قيام الليل.
  • ثم القيام بتعبئة الصف الثاني الأفقي، كالآتي: يوم البدء، الجزءان الأول والثاني، الجزءان الثالث والرابع، الجزءان الخامس والسادس، الجزءان السابع والثامن، الجزءان التاسع والعاشر.
  • ثم القيام بتعبئة الصف الثالث كالآتي: اليوم الذي يليه، الجزءان الحادي عشر والثاني عشر، الجزءان الثالث عشر والرابع عشر، الجزءان الخامس عشر والسادس عشر، الجزءان السابع عشر والثامن عشر، الجزءان التاسع عشر والعشرن.
  • ثم القيام بتعبئة الصف الرابع كالآتي: اليوم الأخير، الجزءان الواحد والعشرون والثاني والعشرون، الجزءان الثالث والعشرون والرابع والعشرون، الجزءان الخامس والعشرون والسادس والعشرون، الجزءان السابع والعشرون والتاسع والعشرون، الجزءان التاسع والعشرون والثلاثون.


التطبيق

  • يبدأ الشخص بالقراءة وفق البرنامج الذي أعده، حيث يقوم بالتطبيق، مع رفع (مقولة لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد)، وذلك من خلال قراءة جزئين في كل وقت حدده لنفسه في البرنامج الذي صممه.
  • بعد الانتهاء من كل يوم تمّ إنجازه، يؤشّر على الجدول الذي وضعه بأنه قد أنهى هذا اليوم، وفي حال شعر الشخص بتهاون، أو كسل، يقوم بتعزيز نفسه من خلال زرع الأفكار الإيجابيّة بداخلة، ويقول لنفسه العبارات التالية: (الله سيبارك لي بهذا اليوم، الله سيعينني على إكمال المهمة على أحسن وجه).
  • بعد الانتهاء من ختم قراءة القرآن الكريم، لا ينسى دعاء ختم القرءان، الموجود في أواخر صفحات المصحف الشريف، وبهذا قد يكون أنجز نجاحاً عظيم لدنياه وآخرته، فما باله لو أحسن قراءته وعمل بما فيه.