كيف تربي الكناري

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٩ ، ١٠ أغسطس ٢٠١٥
كيف تربي الكناري

طيور الكناري

الكثير من الناس مّن يرغبون ويعشقون تربيّة الطيور والحيوانات الأليفة، كالدواجن، والبط، والأرانب، والدجاج وغيرها من الحيوانات، والبعض الآخر يهوون تربية الطيور، ويشعرون عند تربيتها بالمتعّة والتسلية كطيور الكناري، وتعتبر طيور الكناري أو الكنار( Atlantic Canary)، من الطيور التي تتتبع فصيلة (Fringillidae) ، والموطن الأصلي لهذه الطيور هي جزر الكناري أو جزر الأزور ومنطقة ماديريا، وهي من الطيور البرية التي تتلون باللون الأصفر والأخضر وبعض البقع باللون البنيّ على مؤخرتها.


يصل طول طائر الكناري الى قرابة ( 12.5) سم، ويبلغ طول جناحيه من (20-23) سنتمتر ويزن قرابة (15-20) غرام، وذكر الكناري يتميّز برأسه الكبير باللون الأصفر والأخضر، ووجهه باللون الأصفر، وذيله والجزء السفليّ من بطنه باللون الأبيض، وبعض البقع الداكنة في الجوانب، وأجزاؤه العليا باللون الرمادي والأخضر وأردافه صفراء مع بعض البقع السوداء، أمّا أنثى الكناري تشبه الذكر ولكن أصغر حجماً والرأس والصدر باللون الرمادي ومن الأسفل صفراء.


كيفية تربيّة طيور الكناري

  • لو كنت مبتدأً في تربيتها فعليك اختيار النوع العادي من الكناري (أي ابتعد عن النوع الأوروبي غالي الثمن) كونها تحتاج الى عنايّة خاصّة مع امتلاك الخبرّة في تربيتها لكي لا تموت.
  • تربيّة الكناري ليس شرطاً بها التزاوج معاً، أي أنه يمكنك الاستمتاع بتغريدها وأصواتها دون التفكير بموضوع تزاوجها، في البداية يجب أن تشتري ذكر طير الكناري لوحدّه ثم بعد أن تعتاد عليه يُمكن إحضار الأنثى.
  • المكان: يجب وضع القفص في مكان جيد التهويّة وبعيد عن متناول الأطفال بالإضافة الى توفير درجة حرارة معتدلة بحيث لا تكون حارّة ولا باردة، وتوفير الإضائة المتوازنة والجيدة وتوفير الجو الصحي بالغرفة التي يتمّ وضع الطيور بها.
  • شروط اختيار الطير الأفضل :لكي تعرف أفضل الطيور من الكناري عليك مراعات ما يلي: العيون تكون لامعة وبراقة، وحركته داخل القفص كثيرة، وسماع صوت تغريداته والتأكّد من أن صوته عالٍ، والجناح والذيل مكتملان، ومراعاة عدم وجود ريش ساقط منه فقد يكون مريضاً، الريش ناعم ونظيف، وأصابع أقدامه سليمة بحيث لا تحتوي على أي نتوءات لحمية.
  • الطعام: تفضّل طيور الكناري الحبوب الكاملّة وعدم الإكثار منها فقد يضر بها، بالإضافة إلى البيض المسلوق بدون تقشير، والخضار ذات الأوراق الخضراءمثل: البقلّة والجرجير، والخسّ ومن الفاكهة التفاح بالإضافة الى فتات الخبز.
  • التزاوج : هناك مراحل حياة طيور الكناري السنوية وهي كالتالي: القلش ثمّ الراحة، ثمّ التجهيز، ثمّ التزاوج، والتزاوج بين طيور الكناري يبدأ في بدايّة فصل الربيع وتنتهي بنهايّة الفصل نفسه، وفي هذه المرحلة لا بدّ من الصبر من حيث توفير المكان والبيئة الجيدة والمناسبة بحيث يتمّ وضع القفص في مكان معزول وتهويته جيدة مع القليل من أشعّة الشمس.