كيف ترفع درجة حرارة جسمك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٣ ، ١٦ نوفمبر ٢٠١٦
كيف ترفع درجة حرارة جسمك

درجة حرارة الجسم

تنخفض درجة حرارة الجو بشكلٍ ملحوظٍ خلال فصل الشتاء ممّا يتسبب في شعور الكثير من الأفراد بالبرد، حيث يبدأ معظم هؤلاء الأفراد بالبحث عن الطرق التي ترفع درجة حرارة أجسامهم وتشعرهم بالدفء وتطبيقها على الفور، وذلك بهدف المحافظة على مستوى نشاطهم البدني والذهني العالي، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بأمراض الشتاء المختلفة.


طرق رفع درجة حرارة الجسم

التنفس بعمق

أشار مستشار في الطاقة الحيوية للصحة النفسية والجسدية إلى إمكانية رفع حرارة الجسم خلال ثلاث دقائق فقط، وذلك بالاستعانة بما يُعرف باسم التنفس الطاقي، ويكون ذلك من خلال وضع الكف الأيمن فوق الكف الأيسر، ثمّ تثبيتهما أسفل منطقة الصرة، والتنفس لثلاث دقائق متتابعة، على أن يتمّ رفع البطن للأعلى عند الشهيق، ثمّ إعادة خفضه للأسفل عند الزفير.


التأمل واليوغا

أفادت الدراسات التي أجريت على طرق التأمل أو ما يعرف باليوغا الفكرية بأنّ ذلك يعزز الشعور بالدفء، وقد تمّ إثبات ذلك عبر مراقبة الاختلاف في درجة حرارة الجسم بالاستعانة بأجهزة تخطيط موجات الدماغ، كما يمكن الزيادة من فعالية هذه الطريقة في رفع درجة حرارة الجسم إذا ما تخيّل الفرد بأنّ الجو حارٌ جداً والعرق يتصبب منه.


تناول بعض أنواع الأطعمة

تساهم بعض أنواع الأطعمة والغذاء في رفع درجة حرارة الجسم، وذلك من خلال قدرتها على تسريع عملية ضخ الدم في الأوعية الدموية، ومن أهمّ هذه الأطعمة: المكسرات، والحبوب، مثل: اللوز، والفستق، والسمسم، والعسل، والخضار والفاكهة، والتوابل خاصةً الحارة منها، والزنجبيل، والفلفل الحار، والبصل، والثوم، والشاي الأخضر، بالإضافة إلى الأغذية الغنية بالبروتينات، مثل: اللحوم، والبقول. إلّا أنّ بعض أنواع الأغذية تتسبب في عكس ذلك تماماً، أي في خفض درجة حرارة الجسم والشعور بالبرودة، ومنها الأرز والمعكرونة والخبز.


ممارسة التمارين الرياضية

تؤدّي ممارسة التمارين الرياضية أو حتى القيام بمجهودٍ جسدي بسيط إلي رفع درجة حرارة الجسم، حيث يتسبب ذلك في تحفيز الجسم على حرق السعرات الحرارية والسكريات الموجودة فيه وتحويلها إلى طاقةٍ حرارية، ولا يشترط هنا ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، حيث يكفي المشي السريع أو القفز لتحقيق ذلك.


ارتداء الملابس الثقيلة

يلجأ البعض إلى ارتداء الملابس الثقيلة كحلٍ فوريّ وسريع لرفع درجة حرارة الجسم، حيثتحبس هذه الملابس حرارة الجسم وتمنع تصرفيها إلى الخارج، مع التركيز على ارتداء القفازات والجوارب الثقيلة والقبعة الصوفية، إذ تعتبر أطراف الجسم من أكثر أجزائه تصريفاً للحرارة.