كيف تزيد من مناعة الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٢٩ ، ١٨ أغسطس ٢٠١٨
كيف تزيد من مناعة الجسم

مناعة الجسم

يعزز جهاز المناعة قدرات الإنسان حتى يتمكّن من مقاومة الأمراض التي تنتج عن الفيروسات والبكتيريا، والتي تُسبّب العديد من الأمراض، والتي تزيد من نمو الكائنات التي توجد داخل الجسم مما يسبب الضعف له، وبالإضافة إلى ذلك فإن جهاز المناعة يمنح الجسم القدرة على مقاومة التأثيرات البيئية الضارة كالتلوث، وضغوطات الحياة، وهذا ما يضمن للإنسان صحة جيدة، ولكن في الحالات التي يضعف فيها هذا الجهاز فإن صحة الإنسان ستصبح اسوأ.[١]


طرق تقوية جهاز المناعة

يمكن تقوية جهاز المناعة من خلال الطرق التالية:[٢]

  • الحرص على النوم لساعات كافية: إن الساعات الكافية من النوم تعمل على ضبط عمل أجهزة الجسم، وتمنحه الطاقة، وهذا ما يزيد من قوة جهاز المناعة.
  • تناول كميات كافية من الماء: إنّ منح الجسم الكمية الكافية من الماء سيعمل على إمداده بأهم عنصر يحتاج له حتى يتمكن من الاستمرار في عمل أنشطته، فالماء يُسهل نقل المواد الغذائية إلى كافة أنحاء الجسم، وأيضاً يعمل الماء على تخليص الجسم من السموم، ويحافظ عليه من الميكروبات.
  • اتباع النظام الغذائي الصحي: إنّ التّنويع في الأطعمة المتناولة كالخضار والفواكه يساهم في تغذية الجسم بكافة العناصر التي يحتاجها لإنتاج الطاقة، الأمر الذي يساهم في حماية جهاز المناعة عند الإنسان.
  • الابتعاد عن الضغوطات: تعتبر الراحة الخطوة الأساسية للحفاظ على نشاط الجهاز المناعي، لذلك يجب على الفرد أن يتجنّب التوتر لأنّه يعمل على خفض مستوى عمل جهاز المناعة، ممّا يؤدي إلى إصابة الجسم بالأمراض.
  • الابتعاد عن التدخين: إنّ المواد الموجودة في الدخان تُسبّب الأمراض السرطانية، وتضعف من جهاز المناعة.
  • التقليل من تناول المضادات: إن كثرة تناول المضادات، وسوء استخدامها سيؤدي إلى القضاء على قدرة جهاز المناعة على مقاومة البكتيريا، لذلك يجب على الفرد أن يتناول هذه المضادات باستشارة الطبيب حتى يحافظ على قوة جهاز مناعته.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية: إنّ ممارسة الأنشطة البدنية ستزيد من قوة جهاز المناعة، وستعمل على تنشيط القلب، والحفاظ على حياة الإنسان.
  • العمل على إبقاء النفس مرحة: إن المرح، والضحك، والمشاعر الإيجابية تعمل على رفع مستوى نشاط جهاز المناعة، لذلك يجب على الإنسان الذي يرغب بتقوية جهاز مناعته أن يُبقي نفسه في محيط اجتماعي إيجابي ومتفائل.


أطعمة تقوي جهاز المناعة

فيما يلي مجموعة من الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة:[٣]

  • الحبوب: تحتوي الحبوب على الألياف المفيدة، وأيضاً تحتوي على الفيتامينات، والمعادن التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، وتزيد من قدرته على مقاومة الأمراض، ومن الأمثلة عليها الأرز البني.
  • المكسرات: أهمها الجوز، لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • الثوم: يمتلك الثوم القدرة على إعادة الحيوية للجسم، فيزيد من نشاط جهاز المناعة لكونه مضاداً جيداً للبكتيريا.


المراجع

  1. Debra Jaliman (2017-1-11), "What is the immune system?"، webmd.com, Retrieved 2018-7-12. Edited.
  2. "6 Immune System Busters & Boosters", webmd.com, Retrieved 2018-7-12. Edited.
  3. James Schend (2017-3-16), "15 Foods That Boost the Immune System"، healthline, Retrieved 2018-7-12. Edited.