كيف تزيل دهون البطن

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٥ ، ٢٣ أبريل ٢٠١٨
كيف تزيل دهون البطن

النظام الغذائي الصحي

هناك بعض العادات الغذائيّة التي تحرق دهون البطن، منها:[١]

  • الحدّ من تناول الكربوهيدرات البسيطة: تنقسم الكربوهيدرات إلى قسمين، وهما: الكربوهيدرات المعقّدة، والكربوهيدرات البسيطة، مثل: الخبز الأبيض، والأغذية السكرية، والحبوب المكررة، وهي بالغالب قليلة العناصر الغذائية، وكثيرة السعرات الحرارية، وتزيد من دهون منطقة البطن، على عكس الكربوهيرات المعقّدة، مثل: الفواكه، والخضار، وباستا الحبوب الكاملة.
  • التقليل من الدهون غير الصحية: تعمل الدهون غير الصحية، مثل: الدهون المتحوّلة، والدهون المشبعة على زيادة الوزن، وزيادة دهون البطن، وزيادة أمراض القلب، لذا يُنصح بالحدّ من تناول الدهون المتحولة، واستبدالها بالدهون الصحية، مثل: اللحوم قليلة الدهون، والأفوكادو، كما يشار إلى ضرورة ألا تتعدّى نسبة الدهون المشبعة عن 7% في النظام الغذائيّ، وبشكلٍ عام يجب أن تترواح نسبة الدهون في النظام الغذائي من 20-30%.
  • تناول البروتين الخالي من الدهون: تقلّل البروتينات الخالية من الدهون، مثل: البقوليات، والمكسّرات، واللحوم القليلة الدهون من رغبة تناول الوجبات السكرية، وتزيد الشعور بالشبع لفترة أطول.
  • التقليل من المشروبات السكرية: إنّ الحدّ من المشروبات السكرية، مثل: الصودا، والشاي المحلى، والقهوة المحلاة يقلّل من تجمّع دهون البطن.


ممارسة التمارين الرياضيّة

هناك بعض التمارين الرياضية التي تساعد على حرق دهون البطن، منها:[٢]

  • التمارين الهوائية: يساهم القيام بالتمارين الهوائية بانتظام في تقليل دهون البطن، ويزيد من معدل ضربات القلب، وتختلف درجة كثافة التمرين بين المبتدئين، والمتوسطين والمتقدمين في التدريب، فالفئة الأولى تستطيع أن تقوم بتمرين المشي، أو أي تمرين آخر من 2-3 أيام لمدّة 30 دقيقة في كل مرة، أمّا الفئة الثانية فيجب أن تقوم بأحد التمارين الهوائية معظم أيام الأسبوع لمدة تترواح بين 30-90 دقيقة في كل مرة، بالإضافة إلى القيام بتدريب متواتر عالي الكثافة مرة في الأسبوع.
  • تمارين القوة: إنّ ممارسة تمرينات القوة من 1-3 أيام غير متتالية في الأسبوع، يعمل على بناء الأنسجة العضلية، ويزيد الأيض في الجسم، وبالتالي يزيد من حرق دهون الجسم.


عوامل أخرى لحرق دهون البطن

هناك بعض العوامل الأخرى التي تزيد من دهون البطن، مثل:[٣]

  • النوم: النوم الكافي من 6-7 ساعات في الليلة يقلّل من اكتساب دهون البطن، وذلك وفقاً لإحدى الدراسات التي دامت 5 سنوات، وقارنت بين الذين ينامون 5 ساعات أو أقلّ، والذين ينامون 8 ساعات أو أكثر، مع الأشخاص الذين يحصلون على القدر الكافي من النوم.
  • التوتر: تقليل التوتر الذي يتعرّض له الجميع بسبب ضغوط الحياة اليومية مهم جداً لصحة الجسد، ومن أفضل الطرق لفعل ذلك: قضاء بعض الوقت مع العائلة، والأصدقاء، وممارسة الرياضة، والتأمّل، وطلب الاستشارة النفسية.


المراجع

  1. Zawn Villines (8-11-2017), "Getting rid of belly fat the natural way"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 11-4-2018. Edited.
  2. Paige Waehner (18-2-2018), "How to Get Rid of Lower Belly Fat"، www.verywellfit.com, Retrieved 11-4-2018. Edited.
  3. Sonya Collins, "The Truth About Belly Fat"، www.webmd.com, Retrieved 11-4-2018. Edited.