كيف تصبح ذكيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٢٧ ، ٢٩ أبريل ٢٠١٨
كيف تصبح ذكيا

مواصلة التعليم

يتلقى الناس التعليم في مراحل الطفولة والمراهقة، وتقل نسبة تعلم المفاهيم والمهارات الجديدة عند الكبار مع أنَّ تعليمهم في هذه المرحلة من أفضل طرق استثمار الوقت، والطاقة، والمال، لهذا يُنصح بتحدي الذّات، والالتحاق بفصل دراسيّ أكاديميّ، أو إبداعيّ؛ لأن مواصلة التعليم بشكلٍ اختياري يحسِّن دماغ الإنسان، ويزيد نسبة ذكائه.[١]


قراءة الكتب

تُعتبر القراءة من الطرق المهمة لتنشيط الدماغ، حيث تزود العقل بمفردات جديدة، وتقدم أمثلة على الاستخدام الجيد للقواعد، وتُظهر جمال الجمل المكتوبة بشكلٍ صحيح، وتنقل العقل إلى مكانٍ جديد، وبشكلٍ عام سواء قرأ الإنسان رواية، أو شعر، أو مواضيع تاريخية فإنه يُجري صلات بين ما يقرؤه وحياته الواقعية.[١]


تعلّم التفكير الاجتماعي

تعد العلاقات الاجتماعية من أهم طرق اكتساب الذكاء؛ حيث يُصبح الإنسان أكثر ذكاءً عندما ينخرط مع الآخرين اجتماعياً، ويناقشهم، ويعمل معهم ضمن مجموعات.[٢]


تناول أطعمة تعزز الذكاء

يُمكن زيادة نسبة ذكاء الإنسان من خلال تناول أطعمة طبيعية، ومن هذه الأطعمة ما يلي:[٣]

  • الحليب واللبن: تحتوي منتجات الألبان قليلة الدسم على البروتين، وفيتامين ب الذي يساعد على التركيز والعمل بكفاءة، ويدعم صحة الدماغ وفق اختصاصي التغذية مارجوري نولان.
  • الشوفان: إنَّ تناول دقيق الشوفان خلال وجبة الإفطار يعد من طرق الحصول على الطاقة بشكل ثابت، وهو يزود الإنسان بفيتامين ب، والبوتاسيوم، والزنك، وفيتامين هـ.
  • التوت: تُشير الدراسات والأبحاث أن التوت يُحسِّن الذاكرة والقدرة على التعلّم.
  • سمك السلمون: يعتبر سمك السلمون من المصادر المهمّة للحصول على أحماض أوميغا 3 الدهنية، وهو من الدهون الصحية المفيدة للعقل.


طرق أخرى لزيادة الذكاء

هناك طرق أخرى تجعل الإنسان أكثر ذكاءً، ومن هذه الطرق ما يلي:[٤]

  • ممارسة التمارين الرياضية: هناك علاقة قوية بين الجسد والعقل؛ حيث إن الدماغ يعمل بشكلٍ أفضل عند ممارسة بعض النشاطات البدنية؛ مثل تمارين الضغط، أو الصعود على الدرج.
  • المشي: يكتسب الإنسان العديد من الفوائد عند مشيه في الطبيعة؛ حيث تتحسن الدورة الدموية لديه، ويتنشط عقله، وتزداد نسبة ذكائه خلال اليوم.
  • الرسم: يعتبر الرسم من أهم الطرق المستخدمة في تطوير ذكاء الإنسان؛ لأنّه يعزّز الإبداع، ويُنشّط الدماع، ويخزِّن المعلومات في الذاكرة بوضوح.
  • تعلم كلمات الأغاني: إنَّ استغراق الوقت لتعلم كلمات أغنية مفضلة لدى الإنسان يجعله أكثر ذكاءً وإبداعاً، ويحسّن الذاكرة، لهذا يُنصح التركيز على كلمات أغنية معينة، ثمَّ تعلمها، وإذا لم يتم سماع جميع الكلمات بشكل جيد فيُمكن البحث عنها عبر الإنترنت.[٥]


المراجع

  1. ^ أ ب Jayson DeMers, "If You Do These 20 Things Every Day, You'll Become Smarter"، www.lifehack.org, Retrieved 9-4-2018. Edited.
  2. Jonathan Wai Ph.D. (24-11-2013), "9 Ways To Make Yourself Smarter"، www.psychologytoday.com, Retrieved 9-4-2018. Edited.
  3. Matt McMillen, "Top 10 Smart Foods for College Students"، www.webmd.com, Retrieved 9-4-2018. Edited.
  4. Brown (28-12-2016), "How to get smarter every day – 16 fast tips"، www.vkool.com, Retrieved 9-4-2018. Edited.
  5. Gary Judge, "7 Ways To Become Smarter Even You Can Do"، www.lifehack.org, Retrieved 9-4-2018. Edited.