كيف تصيد السمك

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٠ ، ١٤ سبتمبر ٢٠١٥
كيف تصيد السمك

كيف تصيد السمك

إذا أردت تعلُم الصبر أو إن كنت صبوراً بالفعل فتعلم كيف تصطاد الأسماك؛ فهذه الهواية القديمة قِدم الإنسان لها فوائد تعود بالنفع على شخصيتك؛ لأنّها تُعلّمك الهدوء أيضاً والصبر وقت الانتظار، وقد عُرفت هذه الهواية عند قدماء الصين؛ إذ كانوا يستخدمون الصنارة الخشبية لاصطياد الأسماك، وبعدها قام الإنجليز بإدخال تحسينات على صيد السمك واعتبروها رياضةً وأنشأوا عدّة أندية لهذا الغرض.


إنّ أفضل أوقات للصيد هي بعد المغرب وبعد الفجر لأن المد في البحر يكون مرتفعاً مما يُسهل عملية الصيد، ولتعرف كيفية صيد السمك للمبتدئين قم باتباع ما يلي:

  • جهّز الصنارة التقليدية المكوّنة من عصا طويلة لا تقل عن ثلاثة أمتار مع خيط قوي لا يقل طوله عن 50 سم، هذه العصا من المفروض أن تحوي بكرة للف الخيط.
  • قبل الدخول في مجال صيد السمك يجب أن تُمرّن نفسك على كيفية رمي الصنارة؛ وهذا بالوقوف على الشاطئ أو في قارب وتقوم برمي الصنارة عدة مرات حتى تعتاد يدك على الطريقة.
  • بإمكانك الاستعانة بصياد ماهر لتتعرف على أفضل الأماكن للصيد، والآن حاول أن ترمي الصنارة وتقوم برفع الخيط بواسطة البكرة، وهذا مهمّ لكي تتأكد من أن لديك نوع خيط قوي وجيد، ومهم أيضاً بالنسبة لك لكي تزداد خبرتك في المجال.
  • من المهم أن تعرف كيف تُثبَّت الطُعُم على الصنارة جيداً حتى لا يقع قبل وصوله إلى المياه؛ وبالتالي لا تنجح في اصطياد السمك.
  • بعد أن تُصبح جاهزاً للصيد بإمكانك البدء بالصيد من خلال رمي الطُعُم والانتظار لحين التقاط السمكة له، وبإمكانك اصطحاب أطفالك معك لكي تمضي وقتاً ممتعاً في ممارسة هذه الهواية بدلاً من الانتظار وحدك ممّا قد يجعلك تشعر بالملل.


نصائح في صيد الأسماك

إن هذه الهواية من الممكن أن تكون مصدر رزق للبعض أو تكون هواية فقط لتناول الأسماك الطازجة خلال الرحلات، ولكي تتعلم أكثر كيف تصيد السمك يجب عليك مراعاة بعض الأمور الأخرى التي تُساعد في نجاح هذه العملية:

  • عليك معرفة نوع الطُعُم المستخدم لكل نوع من الأسماك؛ فهذا سيُسهل عليك الصيد وإن كانت الديدان أفضل طُعم لمُعظم أنواع السمك؛ ولكن هناك الطُعم الصناعي الذي قد ينجح مع نوع من السمك ويفشل في جذب نوع آخر.
  • مكان الصيد أيضاً من الأمور التي يجب معرفتها ويُمكن سؤال أي صياد ذي خبرة لمعرفة المكان الأفضل للصيد.
  • كذلك وقت الصيد أمرٌ مهمٌ ففي بعض الأوقات يكثُر تجمّع الأسماك في أماكن قريبة من الشاطئ مما يُسهل صيدها قد ذكرنا متى تكون هذه الأوقات.