كيف تعالج تجاعيد الوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٠ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
كيف تعالج تجاعيد الوجه

تجاعيد الوجه

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة ظهور التجاعيد، الأمر الذي يغير المظهر الخارجي للبشرة، مما يزيد من الشعور بالإحراج، والقلق، لذلك يلجأ بعضهم للبحث عن الحلول بشى الطرق للتخلص منها سواء عن طريق زيارة العيادات الطبية، أو تطبيق العديد من الوصفات الطبيعية الآمنة والسهلة، وفي هذا المقال سنعرفكم على كيفية علاج تجاعيد الوجه.


العوامل المساعدة على ظهور التجاعيد

  • التدخين: يتسبب التدخين في ظهورعلامات التقدم بالسن من تجاعيد، وخطوط رفيعة على البشرة، وذلك بسبب نقص إمداد البشرة بكميات مناسبة من الغذاء عبر الدم.
  • البشرة الفاتحة: يعتبر أصحاب البشرة البيضاء الأكثر عرضة لضرر أشعة الشمس الأمر الذي يتسبب في تلف خلايا البشرة ويؤدي إلى ظهور التجاعيد.
  • العوامل الوراثية: الشخص معرض لظهور التجاعيد أكثر إذا كان والداه ممن ظهرت لهم التجاعيد بشكل مبكر.
  • طبيعة العمل: تتطلب بعض الوظائف العمل تحت أشعة الشمس الحارقة مما يسرع من ظهور التجاعيد مثل الفلاحين، أو المزارعين، أو الصيادين.
* تعبيرات الوجه: الأشخاص كثيرو العبوس، او التبسم أكثر عرضة لظهور الخطوط الرفيعة على الوجه والتي تتحول فيما بعد إلى تجاعيد.


وصفات لعلاج تجاعيد الوجه

الحلبة

نطحن القليل من بذور الحلبة المنقوعة حتى نحصل على عجينة، ثم نطبقها على الوجه، ونتركها لمدة ليلة كاملة قبل غسله بالماء الدافىء، كما يمكن تدليك الوجه بزيت الحلبة للتقليل من التجاعيد، والخطوط البيضاء.


الألوفيرا

نستخرج المادة الهلامية من أوراق الألوفيرا، ونطبقها على البشرة، ونتركها لمدّة تتراوح بين ربع ساعة وثلث ساعة قبل أن نغسلها بالماء الدافىء، أو نمزج محتوى كبسولة فيتامين E مع ملعقة كبيرة من هلام الألوفيرا، ونطبقه على البشرة لمدة نصف ساعة قبل غسله.


الزنجبيل

نمزج ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي مع القليل من مطحون الزنجبيل، ونتناول هذا المزيج في الصباح الباكر يومياً، كما يمكن تناول كوب من شاي الزنجبيل مرتين في اليوم.


الموز

الموز غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تكافح التجاعيد والخطوط الدقيقة، ويمكن أن نستخدم هذا العلاج مرتين في الأسبوع، فهو يجدد شباب البشرة بحيث نهرس موزة ناضجة، ونضع معجونها على المناطق التجاعيد، ونتركه نصف ساعة ثم نغسله بالماء الفاتر.


اللوز

ننقع القليل من اللوز المنقوع في كمية من الحليب لمدة ليلة كاملة، ومن ثم نطبقه على الوجه لمدة تتراوح بين ثلث ونصف ساعة قبل أن نغسله بالماء الدافىء.


نصائح للوقاية من ظهور التجاعيد

  • استخدام واقي الشمس يومياً من أجل تجنّب ضرر أشعة الشمس على الوجه، كما يجب الحرص على استعمال الكريمات المرطبة التس تحتوي على واقي من الشمس بنسبة SPF 30.
  • الحرص على ترطيب البشرة من الداخل عن طريق تناول كميات وفيرة من الماء مما يحافظ على صحة البشرة، ويمنع ظهور التجاعيد.
  • التقليل من استخدام منتجات العناية بالبشرة وخاصةً منتجات الحماية من التجاعيد.
  • ضرورة الالتزام بالتعليمات المدونة على المستحضر قبل الاستخدام، فمن الممكن أن تحتوي هذه المنتجات على العديد من المواد التي تلحق الضرر بالبشرة.
  • يجب الحرص على اختبار منتجات العناية بالبشرة على مساحة قليلة من اليد قبل الاستعمال تجنباً للإصابة بالحساسية.
  • تجنب استعمال أي كريمات مخصصة للحروق، أو لدغات الحشرات قبل استشارة الطبيب.