كيف تعمل بحث علمي

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٠ ، ٢ يوليو ٢٠١٨
كيف تعمل بحث علمي

البحث العلمي

يعدّ البحث العلمي من أهمّ الأمور التي يجب عملها بطريقة سليمة وخالية من أي أخطاء ويجب اتّباع القواعد والأسس الصحيحة عند كتابة البحث العلمي، إنّ كثيراً من الطلاب يواجهون صعوبات عند كتابتهم الأبحاث، ويعود السبب في ذلك إلى عدم تأسيسهم وتعليمهم القواعد التي يجب اتّباعها عند كتابة البحث واعتمادهم اعتماد كلي على الإنترنت في عمل أبحاثهم، والنتيجة تكون أبحاثاً ضعيفة وركيكة.


خطوات كتابة البحث العلمي

  • الغاية من البحث: يجب أن يتوفّر في كل بحث علمي مشكلة يتمّ طرحها في البحث، وعلى الباحث من خلال دراسته وبحثه أن يجد حلولاً لهذه التساؤلات، فالبحث عبارة عن مجموعة من الفرضيات والتساؤلات التي تحتاج إلى إجابات.
  • خطة البحث: تعتبر خطة البحث من أهم عناصر البحث العلمي، ويقوم الباحث بوضع وإعداد خطة للبحث وتشمل على المقدّمة والفصول والأبواب وكل ما يتعلق في البحث، بدون خطّة البحث لا يستطيع الباحث السير بشكل صحيح في بحثه، لذلك يجب عمل خطّة البحث لعمل البحث على أساسها.
  • المراجع وإجراء المقابلات: بعد أن يحصر الباحث الفرضيات المطلوبة للبحث وإعداد الخطة، يجب عليه البحث عن المصادر والمراجع التي يحتاجها في بحثه، والتحضير لإجراء المقابلات التي يحتاجها البحث.
  • تسجيل البيانات: في هذه المرحلة يقوم الباحث بكتابة ما تمّ جمعه من المصادر التي حصل عليها، والقيام بترتيبها وتنسيقها بطريقة بسيطة وغير معقّدة، ليسهل عليه الرجوع لها عند الحاجة، وتضمين المقابلات التي تم إجراؤها وتجهيزها مسبقاً.
  • الاستبيانات: يقوم الباحث بعمل أوراق تتضمّن مجموعة من الأسئلة التي تتعلق بالموضوع، ويقوم بتوزيعها على فئة معينة من الناس، للقيام بتعبئتها، ثمّ جمعها وأخذ النتائج التي توصل لها وتضمينها في البحث.
  • فرز البيانات وتحليلها: بعد قيام الباحث بجمع المعلومات، يقوم بعملية فرز للمعلومات التي يحتاجها في بحثه، واستبعاد المعلومات غير الضرورية للبحث.
  • المسودة: بعد تجميع معلومات البحث يقوم الباحث بكتابتها على مسودة خارجية، لتدقيقها وتنقيها قبل المرحلة النهائية.
  • الطباعة والتدقيق: بعد قيام الباحث بتجهيز المسودة يقوم بطباعتها، من أجل مراجعتها والتأكد من خلوها من الأخطاء، وإذا استصعب عليه أمر فعليه الرجوع إلى أصحاب الخبرة لمساعدته في حلها.
  • ضم الوسائل والأدوات: يقوم الباحث في هذه الخطوة والتي تعد الخطوة الأخيرة في كتابة البحث، وفيها يتم تجميع الأدوات والوسائل التي استخدمت في البحث.

إذا قام الطالب باتّباع خطوات كتابة البحث العلمي بطريقة صحيحة، فإنّه يستطيع إنتاج وعمل بحث علمي متكامل ودقيق وخالي من الأخطاء التي يمكن أن يتعرض لها عند كتابة البحث.