كيف تغيرين طباع زوجك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٩ ، ٧ مايو ٢٠١٨
كيف تغيرين طباع زوجك

فهم أسباب عدم التغير

يصعب على الإنسان تغيير أنماطه السلوكية خاصة إذا كان يمتلك دوافع تجعله يُكرر نفس السلوكيات، لهذا يجب التعرف على أسباب عدم التغيير ثمَّ العمل على تغييرها، كما أنَّ إخبار الشخص بصفة من صفاته السلبية لن يجبره على التغيير، كأن يُقال له أنت غير ناضح، أو غير مُدرك للأمور، وقد يدِّمر العلاقة بين الطرفين أيضاً، لذلك يجب فهم الدافع وراء السلوك، ثمَّ محاولة تغييره.[١]


التركيز على الإيجابيات

يمتلك الزوج صفاتاً إيجابية حتى إذا كانت زوجته تعتقد عكس ذلك، لهذا يجب التفكير في صفاته الإيجابية والجذابة سواء كانت في المظهر، أو المعاملة، أو المواهب والمهارات التي يمتلكها، ثمَّ تدوين هذه السمات في قائمة الإيجابيات، والتركيز عليها حتى يُظهر سماته الإيجابية الأخرى.[٢]


الخدمة والمشاركة

الحياة الزوجية هي حياة شراكة، لهذا يجب أن تبحث الزوجة عن طرق تُخلِّص زوجها من تعبه؛ كأن تكتب له مذكرات حب، وتضعها بجانب غدائه، أو في سيارته، أو التخطيط لقضاء يوم ممتع معه، أو تحضير طعام العشاء المفضل لديه، ومن الضروري منحه الوقت الكافي للاسترخاء والراحة من ضغوطات يومه، أي يجب التركيز عليه، وعلى الأشياء التي تُشعره بالراحة، وتجعل يومه أفضل، وتُظهِر مَدى حب الزوجة له.[٢]


اختيار الوقت المناسب للحديث معه

تُغيِّر الزوجة طباع زوجها إذا وفرَّت له الأمور الآتية:[٣]

  • المكان المناسب: اختيار موقع مريح ولا يُشتت الانتباه بهدف الحديث مع الزوج، والتخلي عن الهواتف المحمولة أو التلفاز أثناء الحديث، وإذا كان يُوجد أطفال يجب الانتظار حتى يناموا.
  • الوقت المناسب: اختيار الوقت المناسب قبل الحديث مع الزوج؛ أي يجب الابتعاد عنه عندما يكون نائماً، أو سيء المزاج، أو غاضباً.
  • الجلوس بجانبه: الجلوس بجانبه بدلاً من وجه لوجه، حيث يصبح التواصل صعباً بين الزوجين عندما ينظروا إلى بعضهم وجهاً لوجه؛ لأن الرجال يطلبون من نسائهم الاحترام، والاتصال المباشر بالعين يكون علامة من العلامات العدوانية بالنسبة لبعض الرجال.


المراجع

  1. Kira Asatryan (1-4-2015), "5 Ways to Get Your Partner to Change"، www.psychologytoday.com, Retrieved 29-4-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Wendy Jessen (22-8-2014), " Change your spouse with 4 simple techniques"، www.famifi.com, Retrieved 29-4-2018. Edited.
  3. Tasha Rube, "Expert Reviewed How to Get Your Husband to Listen to You"، www.wikihow.com, Retrieved 29-4-2018. Edited.