كيف تقام الصلاة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٥ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٥
كيف تقام الصلاة

الصلاة

الصلاة ركن من أركان الإسلام يجب على المسلم تأديتها في وقتها المحدد، وقد فرض الله تعالى على المسلم تأدية خمس صلوات خلال اليوم وهي صلاة الفجر، وصلاة الظهر، وصلاة العصر، وصلاة المغرب، وصلاة العشاء.


الإيمان

جعل الله تعالى للإنسان حاجات دنيا مثل الأكل، والشرب، والزواج للحفاظ على الفرد والحفاظ على النوع هذه حاجات موجودة في كل البشر، وأودع الله عز وجل في الإنسان قوةً إدراكية وهي الحاجات العليا وهي التفكر في سر الوجود والسؤال عن حقيقة الكون كأن يسأل نفسه: من أين؟ وإلى أين؟ ولماذا؟ وبالإجابة على هذه الأسئلة تحقق إنسانيتك فإن صحّ تفكيرك صحّ سلوكك وإن صحّ سلوكك سعدت في الدنيا والآخرة، فحرصك على سلامتك وحرصك على سلوكك يدعوك للتفكير في واجباتك اتجاه خالقك الذي أنعم عليك بكل شئ تملكه.


فكل إنسان على وجه الأرض جُبِلَ على حبِّ وجوده، وسلامته واستمراره، ولن يستمر إلا إذا اتبع تعليمات خالقه وانصاع لأوامره، فيرتاح باله وتسعد روحه ويشعر بتميزه عن المخلوقات الأخرى، فعند دخولنا المسجد نقول اللهم افتح لي أبواب رحمتك، وعند الخروج من المسجد نقول اللهم افتح لي أبواب فضلك، فإننا في المسجد نتلقى الرحمات والتعليمات، وعند خروجنا من المسجد وانخراطنا بعملنا وبأسرتنا يأتينا فضل الله ونعمته، فيمن الله علينا بالحكمة التي بها تسعد في الدنيا والآخرة، وبالحكمة تسعد في بيتك وبالحكمة تجعل الأعداء أصدقاء، وبالحمق تجعل الأصدقاء أعداء قال تعالى: " ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً".


كيف تقام الصلاة

لا يجوز أن نباشر بالصلاة المفروضة إلا عند دخول وقتها، وبعد أن يتوضأ المسلم يستعد للصلاة فيدخل المسجد أو في البيت يكون مفتاح البدء بالصلاة هو الإقامة، إذ يقوم أحد المصلين ويقول الله أكبر الله أكبر... ويكمل الآخر الآذان مكرراً العبارات مرةً واحدةً حتى يصل إلى القول قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة، الله أكبر الله أكبر لا إلاه إلا الله.

  • يتقدم الإمام المصلين ويصطف المصلون خلفه بصفوف منتظمةٍ كون انتظام الصفوف من شروط الصلاة.
  • ينوي الإمام والمصلون نية ركعات الفرض ليس جهراً إذ يقول كل منهم : نويت أن أصلي ركعتين فرض الظهر الحاضر الله أكبر.
  • يقرأ الإمام الفاتحة وسورة قصيرة جهراً إذا كانت صلاة الفجر أو المغرب أو العشاء وباقي الصلوات ليس جهراً.
  • عند انتهاء الإمام من قراءة الفاتحة يردد المصلون خلف الإمام : آمين.
  • يركع الإمام ويركع المصلون خلفه مرددين الله أكبر.
  • يرفع الإمام ركوعه قائلاً سمع الله لمن حمده، يردد المصلون ربنا لك الحمد.
  • مباشرة يسجد الإمام ويسجد الملصون على جباههم ويجب أن يلامس الأنف الأرض قائلين سبحان ربي الأعلى.
  • ينهض الإمام واقفاً وينهض المصلون بعده ويقرأ الإمام الفاتحة وسورةً قصيرةً بالطريقة نفسها الركعة الأولى ويسجد والمصلون يسجدون من بعده.
  • يرفع الإمام رأسه قائلاً الله أكبر، ويردد المصلون وراءه الله أكبر، ويبقون جالسين، ثم يقرأ كل من الإمام والمصلين التشهّد والصلاة الإبراهيمية، ثم السلام على اليمين وعلى الشمال، فيقول كل واحد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.