كيف تقوي إيمانك بالله تعالى

كتابة - آخر تحديث: ١١:١٥ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٥
كيف تقوي إيمانك بالله تعالى

الإيمان بالله تعالى

الإيمان بالله تعالى هو الركن والأصل الأول من أصول الدين الإسلامي، فلا يصحّ الدين إلّا به، والإيمان بالله تعالى هو الاعتقاد الجازم بوحدانية الله تعالى وعبادته وعدم الشرك فيه، فالله تعالى خلق المخلوقات لغاية العبادة وعمل الطاعات التي أمرنا الله سبحانه وتعالى القيام بها والابتعاد عن كل المعاصي التي تغضب الله سبحانه وتعالى. ويشمل الإيمان بملائكته، وكتبه، ورسله، والإيمان بالقضاء والقدر، فعلى كل مسلم أن يؤمن بهذه الأركان والعمل على تطبيقها، وأيّ إنكار لأيّ ركن من هذه الأركان يعدّ كفر بالله تعالى.


طرق تقوية الإيمان

والإيمان بالله تعالى هو إقرار الإنسان بأن الله تعالى هو رب الكون وخالق كل شيء فيه، فهو المدبر لهذا الكون ولا أحد سواه قادر على خلق كل هذه المخلوقات، فالحياة لم تخلق عبثاً وإنّما خلقت وفقاً لقواعد وأنظمة أوجدها الله سبحانه تعالى لتنظيم سير الكون بطريقة صحيحة كما أرادها الله سبحانه وتعالى. يجب على الإنسان القيام بكل الوسائل والطرق التي تقربه إلى الله سبحانه وتعالى والعمل على تقوية إيمانه هناك عدة طرق للتقرب إلى الله تعالى وهي:

  • معرفة الله عزّ وجلّ: حتى يستطيع المسلم زيادة إيمانه بالله تعالى، يجب عليه أن يقوم بالتعرّف على كل ما يخصّ الله تعالى فلا يقتصر المسلم على توحيده بلسانه، بل يجب عليه معرفة أسمائه الحسنى والتي وردت في القرآن الكريم وصفاته الكمالية، بعد التعرّف على هذه الأسماء والصفات بشكل موسع وعميق، يمتلئ قلب المسلم بالخشوع والحب لله تعالى وبذلك يعمل على زيادة إيمانه.
  • كثير من المسلمين يقومون بقراءة القران فقط لختمته، فلا يتدبر في آياته ومعانيه، فعلى المسلم عند قيامه بقراءة القران أن يقرأه بتمعّن وتدبّر؛ لأنّ التدبّر والتأنّي في قراءة القرآن يؤدي إلى زيادة إيمان المسلم.
  • يجب على المسلم معرفة كل ما يتعلق برسول الله صلّى الله عليه وسلّم من صفاته وأخلاقه ومعجزاته، فيجب عليه أن يحب رسول الله أكثر من نفسه، فمعرفة سيرة نبي الله وسيد الخلق والمرسلين، تؤدّي إلى تقوية إيمان المسلم.
  • التفكر والتدبر في خلق الله سبحانه وتعالى، فهي وسيلة مهمّة لتقوية إيمان المسلمين.
  • التقرّب من البيئة التي يكثر فيها الإيمان بالله تعالى، والبعد عن البيئة التي ينتشر فيها المعاصي؛ لأنّ ذلك سوف يؤثر على إيمان المسلم، ويجب على المسلم البعد عن رفاق السوء وعن كل أمر يؤدّي إلى معصية، والتقرب من الأشخاص الذين لديهم إيمان قوي بالله تعالى؛ لأنّ ذلك سوف يؤدّي إلى زيادة الإيمان.