كيف تقوي بصرك

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٩ ، ٦ سبتمبر ٢٠١٥
كيف تقوي بصرك

ضعف البصر

ضعف البصر من أكثر المشكلات الصحية شيوعاً في الوقت الحاضر، إذ يعاني منه نسبة عالية من الناس حول العالم؛ نتيجة الإقبال العالمي الكبير على استخدام أجهزة التواصل الاجتماعي كالكمبيوتر المحمول والأجهزة الذكية كالموبايل والآيباد التي زادت عدد الساعات التي يتعرض فيها الشخص للأشعة الضارة الناشئة عن مثل هذه الأجهزة، حيث إنّ البعض يقضون غالبية يومهم محدقين بهذه الشاشات الصغيرة والمشعّة، الأمر الذي يتسبب بأضرار كبيرةعلى صحة العيون وقدرتها على الرؤية، فهي تعد السبب الرئيسي لضعف النظر والتهابات العين وأمراضها الأخرى كالضمور البقعي وغيرها، وهذا يضطر ضعيف البصر إلى ارتداء النظارات الطبيّة طوال اليوم أو استخدام العدسات، أو الخضوع لعملية تصحيح البصر " الليزك " لمحاولة إعادة القوة للنظر وتحسين قدرته على رؤية الأشياء بوضوح.


طرق تقوية البصر طبيعياً

  • التركيز على تناول الأغذية المقوية للبصر: عن طريق تناول الطعام الغني بمضادات الأكسدة كالبيتاكاروتينات والتي تحمي شبكية العين من الإصابة بالأمراض المؤدية إلى ضعف البصر أو فقدانه التدريجي، كالجزر، والبطاطا الحلوة، والخضراوات الورقية،صفار البيض، واليقطين، والتوت البري، والعنب وغيرها، كذلك تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية كالمنتجات البحرية من أسماك السلمون، والسردين، والماكريل، وهي أطعمة تعزز صحة العين وتدعم أغشية الخلايا، كما يفضل تناول الطعام الغنيّ بالأوميغا3 كالمكسّرات بأنواعها من الجوز واللوز، والكاجو، والفستق، كذلك الشوكولاته الداكنة والأفوكادو وغيرها.
  • استخدام كحل يدعى الأثمد: وهو نوع من الكحل الطبيعي الذي اكتحل به رسول الله عليه الصلاة والسلام، وهو معروف بقدرته المذهلة على تقوية أعصاب العين وتحسين مدى الرؤيا، حيث إنه يجلو البصر ويطهر العين من الالتهابات ويشفي قروح ودمامل العين.
  • أداء التمارين الخاصة بتقوي البصر:
    • "تمرين لف العينين" تحريك العينين بحركة دائرية مع عقارب الساعة ببطء عشر مرات، وإعادة لفها بعكس عقارب الساعة عشر مراتٍ أخرى.
    • "تمرين تدفئة العينين " بواسطة وضع اليدين فوق العينين مع فركهما معاً حتى تتولد الحرارة، وبعدها إبقاء اليدين فوق العينين لثوانٍ معدودة، مع الحرص على تكرار هذا التمرين ثلاث مرات.
    • "تمرين التركيز" وذلك بتركيز النظر على قلم في يدك على طول الذراع، ثم استمرار النظر إليه مع تقريبه تدريجياً للأنف، وتكرار هذه العملية أكثر من مرة فهي مقوية للنظر.
  • إعطاء العينين فترة استراحة كافية: إذ يجب منح العين حوالي 10 دقائق تقريباً لإراحة العين بعد كل ساعة من الإجهاد البصري أمام شاشة التلفاز أو الكمبيوتر أو الأجهزة الذكية .
  • النوم الكافي : إذ يجب الحصول على عدد ساعات كافية للنوم لإراحة العينين ولإصلاح الخلايا والمساعدة على تجديدها، لأنّ السهر الطويل والأرق يضعف البصر بشكل ملحوظ ويسبّب التهابات في العين، لذا لا بد من النوم لمدّة 8-10 يومياً خلال الليل.