كيف تقوي عضلات الفخذ

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٣ ، ١٩ نوفمبر ٢٠١٥
كيف تقوي عضلات الفخذ

عضلات الفخذ

يتكوّن جسم الإنسان من مجموعة من الخلايا الدمويّة والعصبيّة، ومجموعة من الأوعية الدمويّة والعظام إضافة إلى الأنسجة المتعدّدة، وجميعها ترتبط مع بعضها بطريقة دقيقة ومحكمة، لتقوم بكافة وظائف الجسم العقليّة والجسديّة، كما ينتج عن اشتباك تلك الأعضاء مناطق الجسم المختلفة، وإحداها منطقة الفخذ التي تصل من الجذع إلى الركبة، وتتكون منطقة الفخذ من عظمة واحدة، تُصنّف بأكبر العظام وأقواها في الهيكل العظميّ للإنسان، ومجموعة من الأنسجة التي تُسمّى باللحم وتنقسم العضلات للكاذة، والكاذ، والحاذ، والربلة.


تمارين لتقوية الفخذ

يَعتبر الأشخاص الرياضيّون وخاصّة الذكور أنّ عضلة الفخذ من أهمّ الأعضاء التي يجب تقويتها، وزيادة حجمها بطرق مختلفة، فهي تُساعدهم برفع الأثقال، وتجعلهم أقوى أثناء ممارستهم رياضة المصارعة أو الملاكمة، ومن أهمّ الطرق المستخدمة للحصول على تلك النتيجة ممارسة تمارين معيّنة من الرياضة أهمّها:

  • تمرين الصعود والهبوط: ويتم تطبيق هذا التمرين بالوقوف بشكلٍ مستقيمٍ، ومن ثمّ الهبوط بثني الركبتَين، وبعدها الصعود مع بقاء الظهر مستقيماً، ويُكرَر التمرين 40 مرة يوميّاً، على أربع فترات متباعدة.
  • تمرين الاستلقاء أرضاً: يتم بالنوم أرضاً على الظهر، ومن ثمّ رفع القدم اليمنى للأعلى تتلوها القدم اليسرى، يُكرَّر التمرين 45 مرةً على ثلاث فترات متباعدة، أي في كلّ فترة 15 مرّةً يُطبَق التمرين.
  • تمرين الجلوس على الكرسي: ويتمّ بالجلوس على الكرسي بظهرٍ مستقيمٍ، ومن ثمّ ضم الفخذَين جيّداً، وبعدها رفع القدمَين للأعلى، وللأسفل بمقدار 30 مرة يوميّاً.
  • تمرين الركض الخفيف، ويتم بالركض البطيء لمدّة 10 دقائق ومن ثمّ تزداد السرعة لمدّة دقيقة واحدة، ويمكن تكرار هذا التمرين ثلاث مرات يوميّاً على فترات متباعدة.
  • التمرين الجانبي: ويتم بالاستلقاء على الأرض على أحد الجهات اليُمنى أو اليسرى، ومن ثمّ رفع القدم للأعلى عدّة مرات، وتكرارها مع الجهة المعاكسة، ويُكرَّر التمرين 15 مرة يوميّاً.
  • استخدام آلات رياضيّة خاصّة بعضلة الفخذَين، والتي غالباً ما تعتمد على ثني الفخذَين ومن ثمّ مدّهما.


طرق مساعدة لتقويتها

  • تناول مجموعة من الأغذية التي تحتوي على البروتين، كالبيض، واللحوم البيضاء، والحمراء، إضافة لكافّة أنواع الأجبان والألبان، ويجب تناول المكسّرات التي تحوي سعرات حراريّة عالية، لتقوية الجسم، وجعله يقوم بالتمارين السابقة دون عناءٍ أو تعبٍ.
  • تناول مكمّلات غذائيّة خاصّة لزيادة حجم العضلات، ويُنصح استخدامها بعد استشارة الطبيب، بسبب انتشار أصنافٍ غير صحيّةٍ في الأسواق.
  • شرب كميّاتٍ كبيرةٍ من السوائل وخصوصاً الماء، فيجب شرب ما يزيد عن لترَين ونصف يوميّاً، فذلك يزيد من بناء الأنسجة والعضلات بالجسم كافّة وبالفخذ خاصّة.