كيف تكتب تقرير عن كتاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٠٧ ، ١٦ يوليو ٢٠١٨
كيف تكتب تقرير عن كتاب

التقرير

تعدّ كتابة التقارير إحدى المتطلّبات الأساسية في العديد من أماكن العمل؛ حيث يُطلب من كلّ مسؤول أن يرفع تقريراً مفصّلاً عن حالة العمل إلى رئيسه المباشر، وفي أماكن الدراسة أيضاً يُطلب من الطلبة إعداد تقارير دراسية عن أشياء معينة، مثل تقرير علمي بناءً على تجارب عمليّة، أو تقرير استبيان يجريه الطالب، وفي بعض الأحيان يُطلب من الطلبة كتابة تقارير عن كتب معينة بعد قراءتها.[١]


أقسام التقرير

قبل الشروع في شرح أهمّ الأمور التي يجب الالتزام بها أثناء كتابة التقرير، سوف نورد هنا أهمّ الأقسام التي يتكون منها أيّ تقرير، وتفيد معرفة تلك الأقسام أثناء العمل على الكتابة، وتفيد في معرفة كيفية بدء التقرير وإنهائه، وكذلك في إخراج تقرير متماسك يحتوي على كلّ ما يهمّ الجهة المُقدّم لها، ومن أقسام كتابة التقرير الآتي:[٢]

  • المحتويات: يبدأ أيّ تقرير بصفحة عرضٍ للمحتويات يتعرّف من خلالها القارئ على أقسام التقرير، والنقاط المهمّة التي تضمّنها، والفكرة العامة التي يدور حولها.
  • المقدمة: تأتي بعد صفحة عرض المحتويات، وتكون عبارةً عن أكثر من فقرة موجزة، تدور حول المجال الذي يتضمّنه التقرير وهدفه، بالإضافة إلى مضمونه بشكل عام.
  • عرض المعلومات: ورؤية صاحب التقرير في عرض الأفكار، وما توصّل إليه من خلالها، ويمكن في تلك المرحلة أن يستعين بدراسات خارجية، أو بيانات، أو يجري حسابات إحصائية إن استدعى الأمر.
  • كتابة الخاتمة: التي تتضمّن أهم النتائج التي خلص إليها التقرير، والتوصيات التي يعرضها كاتبه على الجهة المُقدّم لها التقرير.
ملاحظة: يمكن إضافة صفحة ملخّص تحتوي على رؤوس أقلام لكلّ ما جاء في التقرير من معلومات وأفكار واستنتاجات، ويمكن الاستغناء عن تلك الصفحة إن كان التقرير قصيراً.


كيفية كتابة تقرير

يمكن كتابة تقرير من خلال الآتي:[٣]

  • قبل الشروع في إعداد أيّ تقرير عن كتاب ما، يجب المرور بمرحلة القراءة المتأنّية للكتاب أولاً، مع تحديد أهمّ النقاط والأفكار التي تناولها، وبعد ذلك الشروع في البحث عن المزيد من المعلومات في المصادر الأخرى؛ من كتب ومجلات وصفحات إنترنت، والتحقّق من صحة المعلومات الواردة في الكتاب، أو مطابقة منهجها للمنهج العلمي، أو الأدبي أيّاً كان التخصص.
  • في مرحلة الكتابة يكون تنظيم الأفكار هو العامل الأهم، لذا يجب ترتيب فصول الكتاب، مع ذكر الأفكار المتّصلة من فصول متقدّمة أو سابقة، ويتمّ عرض الكتابة الأولى على أشخاص نثق بهم؛ من أجل أخذ الرأي في الأسلوب، والتماسك من حيث المنهج واللغة.
  • يتمّ تنسيق وترتيب التقرير بطريقةٍ تسهّل على القارئ الفهم واستيعاب ما ورد فيه، مع مراعاة مراجعة الأخطاء الكتابية قبل مرحلة الطباعة.


المراجع

  1. "دليل كتابة التقارير"، www.masader.ps، اطّلع عليه بتاريخ 12/6/2018. بتصرّف.
  2. "برنامج إعداد وكتابة التقارير السنوية للجامعة"، www.mu.edu.sa، اطّلع عليه بتاريخ 12/6/2018. بتصرّف.
  3. "" كتـابــة التقـارير " "، www.eamd-eg.org، اطّلع عليه بتاريخ 12/6/2018.