كيف تكون تاجراً محترفاً

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٠٠ ، ١١ سبتمبر ٢٠١٥
كيف تكون تاجراً محترفاً

التّجارة

التّجارة هي عمليّة تبادل لأنواع من السّلع مقابل ثمن لها، وقد يكون هذا الثّمن عبارة عن مال أو سلع مختلفة، وهي تختلف عن المقايضة بإمكانيّة مبادلة السّلعة بسلعة أخرى أو مقابل المال، وقد تنوّعت مجالات التّجارة فلم تعد تقتصر على سلع معيّنة أو على مناطق معيّنة إنّما أصبح كلّ شيء متاحاً للجميع، وانتشرت التّجارة عبر الإنترنت فلم يعد هناك حاجة إلى التّنقّل من مكان لآخر، إلّا أنّ التّجارة تحتاج إلى مهارات وصفات معيّنة لتحقيق النّجاح، وسنعرض في هذا المقال أبرز الصّفات والطّرق التي تجعل التّاجر ناجحاً في عمله.


مقوّمات التّاجر المحترف

على التّاجر أن يتمتّع بصفات معيّنة ويكتسب مهارات تساعده على نجاح تجارته، ولتجارة ناجحة طبّق النّصائح الآتية:

  • اتّبع الطّرق الحلال في التّجارة ولا تحاول الكسب الحرام مثل التّلاعب بالأسعار أو غشّ النّاس، فالمال الحرام يعاقب عليه الله تعالى أشدّ العقوبات، لذلك انوِ مخافة الله في التّجارة، والرّضى بما تكسبه من رزق.
  • حدّد الشّيء الذي ترغب أن تتاجر به، وحاول أن يكون قريباً من ميولك، واعمل الدّراسات الّلازمة لضمان المشروع، واحرص أن تضع أمام عينَيك هدفاً معيّناً ترغب في تحقيقه.
  • استغلّ الوقت جيّداً ولا تتكاسل؛ فالتّجارة عبارة عن فرص وعليك أن تكون مثابراً لتحصل على ما تطمح إليه.
  • اترك انطباعاً جيّداً عند الشّخص المشتري أو العميل، لأنّه عندما يشعر المشتري بعدم الرّاحة يغادر المكان دون أن يشتري، وفي بعض الأحيان يكون المشتري غير مقتنع بالمنتج إلّا أنّ أسلوب التّاجر يدفعه للشّراء.
  • اظهَر دائماً بلباس مرتّب ومتناسق، فالمشتري يتأثّر بترتيب ونظافة ملابس التّاجر.
  • استخدم أسلوباً لبقاً في التّحدّث مع المشتري، وانتقِ كلماتك حسب نوع المشتري، فمهارة التّواصل مع المشتري تعتبر ميّزةً اضافيّةً للبائع، فعندما يستمع المشتري إلى كلمات تتناسب معه يرتاح ويرغب بالتّعامل معك كبائع.
  • تعلّم لغة الجسد، فلغة الجسد لها تأثير قويّ على المشتري وعمليّة إقناعه، لذا حاول أن تجعل لغة جسدك متناسقةً مع كلامك، وتمتّع بأسلوب الإقناع، فالكثيرون من التّجّار يخسرون لأنّهم لا يملكون أيّ مهارة في الإقناع، فالمشتري عندما يدخل إلى أيّ محلّ للشّراء يعاني من بعض التّردّد، ويحاول البحث دائماً عن الأفضل، وعندما يجد الكلام المقنع من البائع يشتري بكلّ راحة.
  • خاطب العميل بقوّة وثقة، وبصوتٍ واضحٍ، واستخدم اسم المشتري، وعندما تتحدّث إليه انظر في عينيه مباشرةً، وأعطه الاهتمام الكامل حتّى يشعر بأنّه محطّ اهتمام وترحيب، وإيّاك أن تتحدّث إلى أكثر من مشترٍ في نفس الوقت فهذا ينفّر المشترين ويبعدهم عن المحلّ.