كيف تكون لاعب كرة قدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٩ ، ١٥ يوليو ٢٠١٥
كيف تكون لاعب كرة قدم

كرة القدم

هي من الالعاب الرّياضيّة الجماعيّة ومن أكثر الرّياضات شعبيّةً على مستوى العالم، وهي تُلعب من قبل فريقَين كلّ فريق يتكوّن من أحد عشر لاعباً داخل الملعب، ويحاول كلّ فريق أن يحرز أهدافاً في شباك الفريق الآخر، والإنكليز هم من اخترعوا لعبة كرة القدم الحديثة، ويقدّر عدد الّلاعبين الذين يمارسون كرة القدم في العالم حوالي 250 مليون لاعب في 207 دولة حول العالم، وتُلعب كرة القدم ضمن قوانين دوليّة وضعها الاتّحاد الدّوليّ لكرة القدم fifa. ويشاهد هذه الّلعبة الملايين من البشر حول العالم، وتُنقل المباريات عبر وسائل الاتّصال المختلفة مثل التّلفاز والمذياع وغيرها، والكثير من النّاس يتمنّى أن يكون لاعباً محترفاً في هذه الّلعبة، ومن يريد أن يصبح لاعباً محترفاً يحتاج أن يحبّ لعب الكرة، وسوف يدفعه هذا الشّغف والحبّ إلى أن يصبح لاعباً موهوباً لأنّ الموهبة أساس هذه الّلعبة.


الشّروط الوجب توفّرها في لاعب كرة القدم

  • امتلاك الدّافع للعب كرة القدم: يجب توفّر الرّغبة في لعب كرة القدم، والدّافع لتطوير المهاراات الشّخصيّة والبدنيّة عند الّلاعب، والابتعاد عن الاستسلام والإحباط.
  • الّلياقة البدنيّة: وهي من أهمّ الشّروط الواجب توفّرها في لاعب كرة القدم لأنّها لعبةٌ تحتاج الى التّحمّل، والصّبر، والقدرة على الجري والرّكض بأقصى سرعة والقفز وغيرها من أساسيّات كرة القدم، ويستطيع الشّخص اكتساب الّلياقة البدنيّة بالتّدريب التّدريجيّ على التّحمّل واكتساب الّلياقة البدنيّة عن طريق ممارسة التّمارين الرّياضيّة المختلفة والمهمّة مثل الجري والسّباحة والتّمارين السويديّة.
  • السّرعة: يجب أن يكون عند لاعب كرة القدم سرعة كبيرة لملاحقة الكرة أو الخصم والانتصار عليه، ويمكن اكتساب السّرعة عن طريق تقوية عضلات الفخذين والسّاقين، والتّدرّب على الرّكض السّريع باستمرار.
  • التّوافق العصبيّ العضليّ: يجب على لاعب كرة القدم أن يستعمل العقل قبل تحريك الجسد، فعلى حركاته أن تكون مدروسةً، وعليه أن يحسن تقدير الوقت المناسب لتمرير الكرة و تسديدها إلى الهدف أو قطع الكرة من الخصم، وكلّ هذا يعتمد أساساً على التّوافق العضليّ العصبيّ.
  • سرعة البديهة والذّكاء وسرعة الاستجابة: لأنّ كرة القدم تفكير وتكتيك وخطط مدروسة يقوم المدرّب برسمها والّلاعبون بتنفيذها على أرض الملعب، فعلى الّلاعبين التّواجد في المكان الصّحيح، وعليهم التّحرّك داخل الملعب بذكاء، فيعرفون الوقت المناسب للدّفاع أو الهجوم، للتّمرير أوالتّسديد.
  • المهارات الموجودة لدى الّلاعب: هناك مهارات يتمتّع بها الّلاعب منذ الصّغر، وتتطوّر وتكبر مع التّمرين كالمراوغة والتّسديد والدّفاع عن المرمى، وكلّما زاد التّدريب على المهارات تطوّرت إلى الأفضل.
  • الّلعب الجماعيّ: كرة القدم لعبة جماعيّة فمن المستحيل أن يلعب لاعب واحد مباراة كرة القدم، فلا يجوز للاعب أن يكون النّجم الأوحد في المبارة، فبالأنانيّة يخسر الفريق كلّ شيء، فالرّوح الجماعيّة أساس الّلعب الجميل وأساس الفوز.
  • إطاعة أوامر مدرّب كرة القدم: يجب على من يريد أن يصبح لاعب كرة قدم محترف أن يطيع مدرّبه، وأن يتفاعل معه ويركّز في تقنيات التّدريب حتّى يستفيد من المدرّب ويطبّق ما اكتسبه تطبيقاً عمليّاً في المباراة.
  • الالتزام بتعليمات وقوانين كرة القدم: يجب على من يريد أن يصبح لاعب كرة قدم أن يطبّق تعليمات وقوانين كرة القدم ولا يتجاهلها لأنّ تطبيق القانون يوفّر لعباً نظيفاً وممتعاً لكلّ من الّلاعبين والمدرّبين والجمهور.
  • الانضمام إلى نادٍ لكرة قدم: يجب على الّلاعب الموهوب الانضمام إلى ناد لكرة القدم كي تظهر موهبته، وإلّا ستبقى موهبته حبيسة البيت والشّارع والحارة ولن تظهر للعلن.