كيف تكون لاعب كرة قدم سريع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٩ ، ٢١ فبراير ٢٠١٧
كيف تكون لاعب كرة قدم سريع

السرعة في كرة القدم

يستطيع الكثير من اللاعبين الجري بشكلٍ سريع أثناء لعب كرة القدم، إلا أنهم يواجهون صعوبة بالغة عند بداية الجري أو التوقف عنه أو تغيير الاتجاه، وللفوز الأكيد في لعبة كرة القدم لا بدَّ من دمج تدريبات السرعة وقوة التحمل معاً، حتى يتمكن اللاعب من اللعب بسرعة فائقة في الهجوم والارتداد الدفاعي لمنع المنافس من تسجيل الأهداف، وبالرغم من أنَّ السرعة هي موهبة تولد مع اللاعب، إلا أنَّه من الممكن اكتساب قدر محدد منها وتطويرها عبر الوسائل التدريبية المختلفة، كتحفيز وحدة الحركة داخل عضلات الجري للوصول إلى السرعات العالية والأداء الحركي الصحيح، لذلك سنتطرق في هذا المقال إلى بعض التمرينات التي تزيد سرعة لاعب كرة القدم.


كيف تكون لاعب كرة قدم سريع

تمارين الجري

  • يجري اللاعب في هذا التمرين لمسافة عشرة أمتار، والعودة للخلف بالظهر، ثم إعادة التمرين بمسافات 20 ثم 30 ثم 40م، مع ضرورة أخذ قسط من الراحة بين كل مسافة وأخرى لمدة دقيقة واحدة.
  • يجري اللاعب ببطء، ثمَّ يسرِّع الجري حتى مسافة 10 ياردات، ثمَّ يبطئ الجري لمسافة 10 ياردات، ويكرر تسريع جريه مرة أخرى لمسافة 10 ياردات.


تمرين القوة العضلية

تُبنى القوة العضلية في الساقين من خلال التدريب المستمر في غرفة تُسمى غرفة الوزن، فكلما كانت قوة ساقي اللاعب والوركين والعضلات الأساسية الأخرى أكبر، تمكَّن من الجري بسرعة وفعالية مطلقة أثناء المباراة، ومن أمثلة تمارين بناء القوة العضلية أن يضع اللاعب قدمه اليمنى أمام قدمه اليسرى بفارق 18 بوصة، ثم يندفع إلى الأمام حتى ساقه اليسرى بخط مستقيم على أن يكون فخذه الأيمن موازياً للأرض، ثمَّ تكرار هذه الخطوات 10 مرات.


تمرين الكرة

تدخل الكرة في هذا التمرين، حيث يُقسم الفريق إلى قسمين، ويوجد القسم الأول على مسافة 25 ياردة من خط منتصف الملعب، ويبعد القسم الثاني نفس مقدار المسافة عن خط المنتصف، ولكن من الجهة المقابلة، وعند سماع صافرة المدرب، يجري اللاعب الأول بالكرة ثم يسلمها للاعب الأول المقابل له من القسم الآخر، وهكذا حتى انتهاء جميع اللاعبين.


تمارين أخرى

  • الجري مع القفز مسافة مقدارها 60 قدماً في خطوات ثابتة ومتوازنة، مع تكرار هذا التمرين 5 مرات يومياً لبناء القوة كبيرة في الساقين.
  • استخدام سلم السرعة أثناء الجري، حيث يضع اللاعب قدمه على منطقة فارغة، ثمَّ يضع قدمه الثانية على المنطقة الفارغة الأخرى بشكلٍ سريع.