كيف تنجح في مقابلة العمل

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣١ ، ٢٨ أكتوبر ٢٠١٥
كيف تنجح في مقابلة العمل

مقابلة العمل

لا يكفي فقط أن تكون حاصلاً على شهادة بتقدير عالِ لكي تحصل على الوظيفة التي تطمح لها، بل يوجد الكثير من الخطوات السابقة لذلك ولعلّ أبرزها هي تخطيطك لمقابلة العمل، فما هي الأسئلة التي تطرح عادةً في مقابلات العمل وكيف يمكن الإجابة عنها من أجل النجاح وتخطّي هذه الخطوة، للانتقال لما يليها؟


نصائح للنجاح في مقابلة العمل

  • تكلّم عن نفسك، وهنا حاول أن تركّز فقط على حياتك العلمية والمهنية، فهو ليس معني بمعرفة كيف كانت طفولتك أو مراهقتك، أو ما هي علاقاتك وذكرياتك، بل ركّز على جوانب حياتك المهنية وكذلك أهمّ اهتمامك الشخصية، ويمكنك ختم الحديث في ها الموضوع بالحديث عن الأسباب التي دفعتك للتقدّم إلى هذه الوظيفة.
  • سبب تقدّمك للحصول على هذه الوظيفة تحديداً، هنا حاول أن تركّز على أنّ الوظيفة تتعلّق بمجال دراستك مثلاً، أو أنّك تمتلك خبرة في مجال عمل هذه الشركة بسبب تدريب سابق في شركة مشابهة، أو حتى فرصة عمل سابقة ضمن هذا المجال، والأفضل أن تقول بأنّ هذه الشركة من أكثر الشركات الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات مثلاً، وأي شخص يطمح للحصول على وظيفة فيها من أجل الاكتساب من خبرتها.
  • المعلومات المتوافرة لديك عن الشركة، وهنا أخبره عن ما تعرفه عن شركتهم من خلال بحثك على الإنترنت عنها، أو سماعك عنها من أحد أصدقائك أو موظفيها.
  • المؤهلات التي تمكّنك من تولّي هذه الوظيفة أو المنصب، وهنا أبرز قدراتك في مدى اهتمامك بهذه الوظيفة، وتحدّث عن شهاداتك التعليمية وخبراتك العلمية والعملية، وكذلك أهمّ التدريبات التي قمت بها، فكلما كانت خبرتك أكبر في مجال العمل كلما كانت فرصتك في الحصول عليه أكبر.
  • أهمّ ما يمكنك فعله وتقديمه للشركة بشكل مميز عن أي شخص آخر، وهنا ركز على ذكر نقاط قوتك في مجال عملهم وأهمّ المهارات والصفات الشخصية التي تمتلكها.
  • ما الذي سيدفعهم مثلاً لتعيينك أنت وليس شخصاً آخر، هنا ركز أيضاً على مؤهلاتك وخبراتك وصفاتك، وأظهر لهم مدى حماسك للعمل وقدرتك على تحمل الضغوطات من أجل تأدية واجبك.
  • الأمور التي تبحث عنها في هذه الوظيفة، وهنا تحدّث عن رغبتك في التعلم واكتساب خبرة ضمن بيئة مريحة ومناسبة.
  • السبب وراء تغيير مجال عملك، وهنا اذكر مدى اهتمامك باكتساب خبرات في مجال عمل شركتهم، لأنّك تمتلك اهتماماً كبيراً بمجال عملهم.
  • السبب وراء ترك الوظيفة السابقة، هنا تجنّب الحديث عن فشلك أو إخفاقك فيه أو ذكر مساوئ الشركة السابقة أو عيوب أصحابها، بل أخبرهم بأنّك تريد أن تكسب مهارة في مجال جديد، أو أنك حققت أهدافك المطلوبة في الشركة الاسبقة والآن تريد التغيير.