كيف تنشئ موقع خاص بك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٩ ، ١١ أكتوبر ٢٠١٥
كيف تنشئ موقع خاص بك

الموقع الإلكتروني

هو مساحة مخصّصة على شبكة الإنترنت، تتكون من مجموعة من الصفحات المترابطة مع بعضها البعض، والتي تحتوي على نصوص، وصور، ويعمل على تقديم معلومات عن الفكرة التي صمم من أجلها.


ويُطلق على الصفحات المكونة للإنترنت اسم ( مواقع إلكترونية )؛ لأن شبكة الإنترنت تعتمد على وجود هذه الصفحات فيها بشكل رئيسي، فيعمل العديد من الناس على إنشاء مواقع إلكترونية، متخصصة في عدة أمور؛ كالمواقع التعليمية والتي تقدم دروساً للطلاب بطريقة بسيطة، وأغلبها تكون مجانية، وأيضاً المواقع العلميّة والتي تنشر أهمّ الأبحاث التي توصلت لها العلوم المختلفة.


وتوجد المواقع الإخبارية والتي تهتمّ بمتابعة ونشر الأخبار لحظة بلحظة، لذلك صارت شبكة الإنترنت جزءاً من حياة الكثير من الناس، ووجودها لم يعد شيئاً ثانوياً، بل أصبح من الأساسيات المهمة، لما وفرته من مميزات البحث بين المواقع الإلكترونية المختلفة، ليحصل مستخدم الإنترنت على المعلومات التي يريدها بسرعة، وسهولة.


كيفيّة إنشاء موقع خاص بك

حتى ينشئ الشخص موقعه الخاص، عليه أن يدرك بعض الأمور، ويعمل على تحقيقها، وهي:


  • العمل على فكرة الموقع

قبل إنشاء موقع إلكتروني، يجب وجود فكرة خاصة فيه، تقدم شيئاً جديداً، يستفيد منه مستخدمو الموقع، وكلما كانت الفكرة سهلة التطبيق ساعد ذلك على نجاح الموقع الإلكتروني، ويجب أن يمتلك منشئ الموقع الخبرة الكافية في الموضوع الرئيسي الذي سيعمل عليه، وكيف سيوصله من خلال موقعه إلى الآخرين، لذلك يعدّ وجود فكرة للموقع الإلكتروني الخطوة الأولى في طريق إنشائه.


  • تصميم محتوى الموقع

بعد دراسة فكرة الموقع الإلكتروني، واتخاذ الخطوة الأولى في العمل عليه، يجب البدء في تصميمه، واختيار شكل الصفحة الرئيسية فيه، والتي لها دور مهم في انتشاره بين مستخدمي الإنترنت؛ لأنها سوف تحتوي على التفاصيل، والمكونات الأساسية له، لذلك يجب العمل على أن يكون تصميم الصفحة الرئيسية، وباقي صفحات الموقع، جذاباً، ومميزاً، حتى يؤدي إلى جذب متصفحي الإنترنت لرؤية محتوى الموقع الإلكتروني.


  • الحصول على عنوان ورابط للموقع الإلكتروني

عند الانتهاء من تصميم محتوى الموقع الإلكتروني، وتحديد مكوناته جميعها، تأتي خطوة الحصول على عنوان خاص فيه، ورابط إلكتروني يتيح الدخول إليه، وينصح باختيار عنوان يتناسب مع محتوى وفكرة إنشاء الموقع، حتى يساهم في انتشاره بسهولة، أما بالنسبة للرابط الإلكتروني الخاص فيه، فيجب العمل على شراء رابط من الشركات التي تمتلك مواقع متخصّصة في بيع وتسويق الروابط الإلكترونية، والابتعاد عن استخدام الروابط المجانية؛ لأنها لا تُقدّم جميع المزايا التي تقدمها الروابط المباعة، عدا عن أنّها ترتبط بشكل مباشر مع المواقع التي تزودها، لذلك يجب الحصول على عنوان، ورابط الموقع الإلكتروني بشرائهما.


  • حجز مساحة على شبكة الإنترنت

يجب أن يُبنى الموقع الإلكتروني على مساحة محجوزة على شبكة الإنترنت، ويعتمد حجم المساحة المستخدمة، على كمية البيانات التي ستخزن في الموقع، ويجب أن يتمّ وضع دراسة تقريبية لحجم المساحة، حتى ينجح الموقع في تخزين أكبر كمية من البيانات، والمعلومات التي ترتبط بطبيعة عمله.


  • استقطاب الزوار

بعد الانتهاء من العمل على الموقع بشكل كلي، تظلّ الخطوة الأخيرة فيه، والتي تُحدّد مدى نجاحه، وهي استقطاب الزوار، والعمل على الترويج للموقع، وكلّما كانت فكرته مقبولة عند الناس، وتستهدف أكبر شريحة من مستخدمي الإنترنت كان عدد زواره أكثر؛ فالحرص على تطبيق الأمور السابقة، يساهم في ناجح الموقع، وبالتالي وجود متابعين ومستخدمين له.