كيف تنظف جهازك من الفيروسات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٩ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٥
كيف تنظف جهازك من الفيروسات

الحاسوب في حياتنا

نظراً لأهمية استخدام أجهزة الحواسيب في جميع مجالات حياتنا، أصبح من الصعب الاستغناء عنها، فكثير من المؤسسات والشركات التي تعتمد عليها في أعمالها وحفظ كافة البيانات والمعلومات المهمة عليها، وإجراء كثير من العمليات الحسابية، لذلك يجب حمايتها والحفاظ عليها من دخول أي نوع من أنواع الفيروسات التي من الممكن اختراقها وبالتالي فقدان كل ما تحتويه من معلومات، سوف نقوم بتعريف هذه الفيروسات وطريقة التخلص منها.


الفيروس

الفيروس: هو عبارة عن برنامج يخترق جهاز الحاسوب، وعند الاختراق يقوم بتدمير وتشويه وضياع جميع البيانات والمعلومات المخزنة على جهاز الحاسوب، فلديه القدرة على عمل نسخ كثيرة منه ونشرها في كل مكان داخل جهاز الحاسوب، وإلحاق الضرر بجهاز الحاسوب المخترق.


مؤشّرات لوجود فايروس

هناك عدّة مؤشّرات على وجود فيروسات داخل الجهاز ومن هذه المؤشرات ما يلي:

  • يصبح عمل الجهاز بطئ جدا، ويستغرق وقت طويل عند إجراء أي عملية نقوم بها.
  • سوف نلاحظ ظهور رسائل تصل إلى الجهاز بطريقة غير مرغوب فيها أو غير متوقعة.
  • عدم قيام بعض البرامج بالوظائف التي تقوم بها بشكل اعتيادي، فرفض البرامج القيام بهذه المهام، دليل على وجود فيروسات في الجهاز.
  • إذا سمع الشخص أصوات غير اعتيادية ومزعجة في الجهاز، فهذا يدلّ على وجود فيروسات.
  • من الأمور التي تدل على وجود فيروسات، عدم القدرة على الدخول إلى صفات معينة وخاصة صفحة الإنترنت، حتى لو كان الاتّصال مفعلاً.
  • يصبح الماوس غير قادر على فتح أي ملف موجود على جهاز الكمبيوتر.
  • فحص وجود الفيروسات عن طريق البرامج المصممة خصيصاً لفحص وحماية الجهاز من الفيروسات والتأكد من وجودها على جهاز الحاسوب.


تنظيف الفايروس

بعد التأكّد من احتواء جهاز الكمبيوتر على الفيروسات، نقوم بعدّة طرق للتخلّص من هذه الفيروسات ومن هذه الطرق ما يلي:

  • الطريقة الأولى: نقوم بالضغط على زر ابدأ، ثمّ نقوم بكتابة كلمة run في المكان المخصص، ثمّ نقوم بكتابة هذه الكلمة gpedit.msc، ثمّ الضغط مرتين بالماوس على Administrative Templates، الضغط مرتين بالماوس على system، ثمّ نقوم بالبحث عن الكلمة Turn off Auto play، والضغط على Enabled ثمّ ok.
  • الطريقة الثانية: تتم هذه الطريقة عن طريق استخدام برنامج معين يطلق عليه ccleaner، ويعدّ هذا البرنامج من أفضل البرامج التي تستخدم في تنظيف الجهاز من الفيروسات.
  • الطريقة الثالثة: القيام بالضغط على الملف الذي يحتوي على الفيروس، فتظهر كلمة dir patch نضغط عليها، ثمّ نقوم بالضغط على Enter، إذا كان الجهاز خالي من أي فيروسات سوف يتم إرسال رسالة تحتوي على volume in drive c has no label Volume serial number is Directory of c: windows File not found، أمّا في حالة الكشف عن وجود فيروس نقوم بحذفه بهذه الطريقة C: Windows delete patch
بهذه الطرق وغيرها من الطرق نقوم بتنظيف الجهاز من أي فيروسات موجودة على جهاز الكمبيوتر.