كيف نحافظ على الصلاة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٥ ، ٢١ سبتمبر ٢٠١٥
كيف نحافظ على الصلاة

لا بد أنّ من أعظم وأهم الأعمال بعد الإيمان بالله تعالى هي الصلاة، فمن أضاع الصلاة فقد خسر الكثير، وقد ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك في السنة النبوية: {خمس صلواتٍ كتبهن الله على العباد في اليوم والليلة، فمن حافظ عليهن كن له عهداً عند الله أن يدخله الجنة، ومن لم يحافظ عليهن لم يكن له عند الله عهد، إن شاء عذبه وإن شاء غفر له}، وذلك الحديث الشريف يبين أهمية المحافظة على الصلاة.


أهمية الصلاة

يبيّن لنا قول الله تعالى بهذه الآيات أهميّة الصلاة وأهمية المحافظة عليها، قال تعالى: {والذين على صلواتهم يحافظون أولئك في جنات مكرمون}، قال تعالى {والذين هم على صلواتهم يحافظون أولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون}، وتحدّث الرسول عليه السلام على أنها عمود الدين، فمن صلى أقام الدين، ومن لم يقمها فقد هدم دينه، فلذلك علينا المحافظة عليها وبوقتها.


كيفيّة المحافظة على الصلاة

يتكاسل الكثير من الأشخاص عند أداء الصلاة وخاصّةً الفجر؛ بحيث يكونون غارقين في نومهم، ولذلك يجب أن تكون جاهزاً للصلاة وذلك من خلال مجموعة من الأمور مثل:

  • عدم السهر.
  • محاولة النوم وضبط المنبه على وقت الصلاة لتستطيع أن تؤديها على وقتها.
  • الرفقة الصالحة لها دور كبير في المحافظة على الصلاة؛ حيث إنّ الرفقاء الصالحين يقدمون النصائح المفيدة التي بدورها تفيدك للمحافظة على صلاتك، والابتعاد عن الأصدقاء الذين لا يحافظون على صلاتهم وعليك تقديم النصيحة لهم، والدعاء لله تعالى من أهم الأمور التي تسهم بالمحافظة على الصلاة ويجب الإكثار منها، مثل: (اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك)، ولذلك علينا الحرص على طلب المعونة من الله عز وجل، فالصلاة تجلب للإنسان الراحة النفسية والطمأنينة، وهي سبب للفلاح بالدنيا والتوفيق، قال تعالى : {قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون}.
  • العلم بأنّ أوّل ما يسأل عنه العبد يوم الحساب هو صلاته، فمن صلحت صلح عمله، ومن فسدت فسد عمله قال تعالى:{ولعذاب الآخرة أخزى}.
  • من أهمّ الأمور التي تساعدنا في المحافظة على الصلاة هي المبادرة للصلاة أول ما يسمع النداء للصلاة، حتى نقطع وساوس الشيطان، بحيث لا يماطلنا عن أدائها بوقتها.
  • معرفة العقوبة التي سوف ينالها من الله تعالى يوم القيامة، وقد بيّن النبي صلى الله عليه وسلم أنّ الذي ينام ولم يصلي بعض الصلوات بسبب النوم متعمداً، أنّ عقوبته أن يُسلّط عليه ملكاً يضربه بحجر على رأسه حتى يتحطم رأسه.
  • معرفتنا أن الصلاة هي التي قد تكون فلاحنا في الدنيا وفي الآخرة، فلذلك المحافظة على الصلاة عند الله وعد بالنجاة من النار.