كيف نستعد لشهر رمضان

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٥ ، ٢ سبتمبر ٢٠١٥
كيف نستعد لشهر رمضان

شهر رمضان

شهر رمضان واحداً من أشهر السنة الاثنى عشر، وقد فرض الله سبحانه وتعالى على المسلمين الامتناع عن تناول الطعام والشراب من طلوع الفجر وحتى أذان المغرب من كلّ يومٍ منه وعمل الطاعات قدر المستطاع من أجل الحصول على الجوائز التي خص الله تعالى هذا الشهر بها، وصيام هذا الشهر ركنٌ من أركان الإسلام الخمسة.


لشهر رمضان قيمةٌ دينيةٌ كبيرةٌ، فهذا الشهر نزل به القرآن على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، والقرآن الكريم دستور حياة البشرية عامةً والمسلمين خاصّةً فانتقل الناس من عبادة الأصنام إلى عبادة الله الواحد الأحد، ونزول القرآن كان بداية تكوين مجتمعٍ متحابٍ متعاون بعد أن كان مجتمعاً جاهلياً متقاتلاً.


كيف نستعد لشهر رمضان

إنّ شهر رمضان هو موسم التجارة الرابحة مع الله عز وجل، فالأجر فيه مضاعف، وأبواب الرحمة مفتوحة، وأبواب النار مغلقة، وشياطين الأرض مصفّدة، كلّ ذلك لتوفير كل الفرص للمسلمين لتحقيق أكبر كسب.


  • قبل كلّ شيءٍ يكون الاستعداد الذهني أي أن يترسخ في عقله أهمية هذا الشهر في كسب الثواب والأجر وأنّه موسم التجارة مع الله عز وجل وما أربحها من تجارة!
  • التوبة: أول مراحل الاستعداد أن يدخل الشهر تائباً لله مستغفراً طالباً الرحمة والعفو وفي قرارة نفسه الندم على فاته من الطاعات نادماً على المعاصي التي عملها معاهداً ربه بعدم العودة إلى هذه المعاصي مقتنعاً بأن أيام هذه الفرصه محدودة ولا تتكرر إلا في العام القادم، والله أعلم هل يدرك رمضان القادم أم لا.
  • النية والعزيمة الصادقة: إنّ نيّة صيام الشهر يتبعها التصميم على الإكثار من العبادات والطاعات التي تقرب الفرد إلى خالقه ونيل رضاه ومغفرته، فكلما تذكّر قيمة الأجر الذي سيحصل عليه تزداد عزيمته على عمل الطاعات والعبادات.
  • التفرغ من أشغال الدنيا قدر المستطاع: أن تخصّص أكثر مدةٍ ممكنةٍ من النهار والليل للعبادة دون أن يؤثر ذلك على العمل الأصلي الذي يعتاش منه أو التكاسل في خدمة الناس اذا لعمله علاقةً بهم وأن لا يعطل أعمالهم بحجة رمضان والصيام.
  • تعلم أحكام الصيام: الصيام كغيره من الفرائض التي فرض على المسلم القيام بها، فيحتاج منا معرفة أصول الصيام وما هو مسموح وما هو ممنوع بهذا الشهر وما الأعمال التي تقرب المسلم من ربه أكثر.
  • الدعاء : الإكثار من الدعاء والطلب من الله التوفيق في القيام بالطاعات، وأن يعينه على قيام الليل وييسّر له ظروف القيام بهذه العبادات.
  • تفقد الجيران والأقارب: لتقديم العون المادي لهم مهما كان حجم هذه المساعده.
  • التعبير عن مظاهر الفرح بحلول هذا الشهر مثل الجلوس مع أفراد الأسرة والحديث معهم عن الصيام والسحور.