كيف نصنع شال من الصوف

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٢ ، ١ نوفمبر ٢٠١٥
كيف نصنع شال من الصوف

شال الصوف

تفضل أغلب النساء في فصل الشتاء اقتناء شال من الصوف بأشكال وألوان مختلفة، فهو يعطي دفئاً مهما كانت نوعية الملابس التي ترتديها، بالإضافة إلى أنّه يضفي شكلاً مميزاً لملابسها، ويعطيها ومن حولها إحساساً بدفء فصل الشتاء المميز.


كما أنّ ارتداء الشال حل سريع لتحوّلات الطقس المفاجئة، فيمكن ارتداؤه ونزعه بسهولة، والصوف من أكثر أنواع الأقمشة التي يتمّ ارتداؤها في فصل الشتاء، كما أنّ له طرق حياكة مختلفة وفيها فن من حيث نوع الغرز المختارة، ويمكن عمل رسومات فيه بأشكال جميلة وألوان مختلفة، وبما أنّنا على أعتاب فصل الشتاء لهذا العام، سنتعرّف على كيفيّة عمل شال من الصوف بطريقة بسيطة في المنزل.


طريقة عمل شال من الصوف

سنتعلّم كيف نقوم بعمل ثلاث قطب بشكل مميز وستكون هذه القطب بداية الشال، ويمكنكم إكمال الشال بنفس الطريقة وبالحجم الذي ترغبون به.

  • نحتاج أولاً إلى اختيار نوع جيد من الصوف، والألوان التي نرغب بعمل شال الصوف منها، ونحضر صنارتين بحجم مناسب.
  • نبدأ العمل بحيث نمسك إحدى الصنارتين في يد وخيط الصوف في اليد الأخرى ونعمل أربعاً وعشرين حلقة متتالية، على طول الصنارة، ثم نربط الخيط في نهاية الحلقة الأخيرة، وتسمّى كل حلقة في هذه الحالة (قطبة).
  • ندخل رأس الصنارة الثانية بأوّل قطبة في رأس الصنارة الأولى وننقل القطب إلى الصنارة الثانية واحدة تلو الأخرى بالترتيب، ونعمل سطراً آخر من القطب بنفس الطريقة الأولى على الصنارة الثانية، بحيث يتكوّن لدينا سطران فوق بعضهما من القطب.
  • نتابع عمل القطب حتى نصل إلى أربعة أسطر مركبة، وعندما نصل إلى السطر الخامس نعمل القطبة الأولى على شكل حلقة عاديّة كما في الأسطر السابقة، ثمّ نلفّ خيط الصوف على الصنارة أربع لفات متتالية دون حبكها على شكل قطب، ثم نعمل القطبة الثانية، ونلف الخيط بنفس الطريقة السابقة أربع لفات متتالية، ثم نعمل القطبة الثالثة، ونتبعها بأربع لفات أخرى دون حبك، ونستمرّ بالعمل بنفس الطريقة حتى ننهي الأربع وعشرون قطبة كاملةً.
  • ننقل القطبة الأولى إلى الصنارة الثانية، ونفرط اللفات الأربع التي قمنا بعملها بدون حبك، ونكرّر ذلك مع كل القطب، حتى ننتهي منها جميعاً.
  • من العملية السابقة سنحصل على شكل خيوط مثنية، نعد أول أربع خيوط ونتركها، بحيث ندخل الصنارة في القطب الأربعة التي تليها مباشرةً، ونقلّبها فوق الخيوط التي تركنها، ونفرغها على الصنارة الثانية، حتى نحصل على شكل إكس، بحيث يكون كلّ طرف منه مكوّن من أربع لفات، وهكذا حتى ننتهي من جميع القطب الموجودة على الصنارة الأولى.
  • نعمل سطراً آخر من القطب كما في أوّل سطر بدأناه في بداية العمل في الخطوة الأولى ولكن سيكون هناك اختلاف بسيط؛ لأنّ القُطب التي تسبق هذا السطر على شكل إكس عندما ننهي السطر كاملاً، نعمل سطرين أو ثلاثة سطور أخرى بنفس الطريقة حسب رغبتنا.
  • هكذا نكون حصلنا على الشكل النهائيّ للقطبة ونكرّر عمل القطب فوق بعضها بنفس الطريقة ابتداءً من الخطوة الرابعة حتى نحصل على الطول الذي نريده.
  • بالنسبة للعرض، من بداية العمل علينا أن نزيد عدد القطب بالعدد الذي نريده لنحصل على العرض المناسب، على أن نكون حذرين في العد حيث إن كل قطبة تحتاج إلى ثماني قطب مبدئية.