كيف نقوي المناعة عند الأطفال

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٥٧ ، ١٨ أغسطس ٢٠١٨
كيف نقوي المناعة عند الأطفال

جهاز المناعة عند الأطفال

تُعتبر مرحلة الطفولة من أكثر المراحل التي تحتاج إلى عناية خاصة، ففي كل لحظة يكبر فيها الطفل تتحول بيئته النظيفة إلى بيئة أقل نظافة، فمثلاً عندما يحبو إلى الأماكن المحيطة به ينتابه الفضول في التعرف على كافة الأشياء فيجرب بعضها، والبعض الآخر يتركه، ونتيجة ملامسته لهذه الأشياء تنتقل الأمراض إليه لكون جهاز مناعته ضعيفاً. فهكذا يدرك الأهل أن مهمة حماية طفلهم ليست بالمهمة السهلة، لأنهم لا يستطيعون منع أطفالهم من الإصابة بالأمراض، ولكن بإمكانهم حمايتهم صحياً وخاصة عن طريق التغذية الجيدة، لأنها تلعب دوراً كبيراً في تزويد الطفل بكافة العناصر التي تعمل على تطوير مناعته، وحمايته من الأمراض.[١]


طرق تقوية جهاز المناعة عند الأطفال

من الطرق التي تساعد على تقوية جهاز المناعة عند الاطفال وهي:[٢]

  • تناول الفواكه والخضروات: إن العناصر الغذائية وخاصة النباتية منها تعمل على زيادة إنتاج الخلايا البيضاء في جسم الطفل، مما تُساعده في محاربة الأمراض، وتزيد من إنتاج الأنترفيرون، والذي هو عبارة عن جسم مضاد يحجب الفيروسات عن الجسم، ويساعد الغذاء الغني بالعناصر الضرورية للجسم على حمايته من الأمراض المزمنة كالسرطان .
  • النوم الكافي: إن قلة النوم عند الأطفال يعمل على تعريض أجسامهم للأمراض، نتيجة قتل الخلايا الطبيعية التي تُعتبر من أهم أسلحة جهاز المناعة، والتي تهاجم الفيروسات، لذا يجب منحه الوقت الكافي للنوم، وأيضاً يجب منحه الكمية الكافية من الرضاعة الطبيعية، لأن حليب الأم يحتوي على أجسام مضادة تعزز من مناعة الطفل .
  • ممارسة التمارين الخفيفة التي تتناسب مع عمر كل طفل: إن التمارين البسيطة تعمل على حماية جسم الأطفال من الأمراض، نتيجة إفراز الخلايا التي تقوي من جهاز مناعته .
  • المحافظة على النظافة: إن محاربة الجراثيم يعمل على تخفيف الضغط عن جهاز المناعة، ويبقيه قوياً وصحياً، لذا يجب أن تحرص كل أم على أن يقوم طفلها بتنظيف نفسه في كل خطوة يخطوها في حياته، والتي قد تلصق به الميكروبات .


الأطعمة التي تقوي جهاز مناعة الطفل

هنالك العديد من الاطعمة التي تساعد على تقوية جهاز مناعة طفلك وهي:[٣]

  • الحمضيات: تمتاز الحمضيات باحتوائها على فيتامين ج الذي يمنح المناعة للطفل، لذا يجب على كل أم أن تحرص على أن يتناول طفلها الحمضيات بشكل كافٍ، فهي تُساعد على تقليل فترة الرشح، وتعمل على إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقوي جهاز المناعة .
  • البيض: يحتوي البيض على الحديد، والبروتين، وفيتامين أي، وتعتبر هذه العناصر مفيدة لجهاز المناعة، وتحافظ على الخلايا التي تقاوم الفيروسات مما تسمح لها بالعمل بشكل أفضل .
  • الحبوب: تحتوي الحبوب كالقمح على فيتامين بي، وحمض الفوليك، وتعتبر هذه العناصر مهمة لأنها تدعم جهاز المناعة، وتزيد من قدرته على محاربة الأمراض، ولذا يجب على الأم أن تضمن حصول طفلها على هذا الفيتامين، لأنه يوفر الألياف للطفل، ويعمل على تغذية جسمه .


المراجع

  1. Sandra Gordon, "7 Ways to Boost Your Child's Immunity"، www.parents.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.
  2. Hansa D. Bhargava (29-1-2013), "Immunity-Boosting Snacks for Kids"، www.webmd.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.
  3. Maryea, "Top 10 Immune System Boosting Foods For Kids (with ideas and recipes!)"، www.superhealthykids.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.