كيف ننمي الذكاء عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٢ ، ٢ يناير ٢٠١٩
كيف ننمي الذكاء عند الأطفال

التغذية السّليمة للعقل

تعتمد عملية تنمية الذّكاء عند الأطفال على تغذية الأم في المقام الأول أثناء فترة الحمل، وتستمر حتى الرضاعة الطبيعية، لذلك يُنصح باتباع ما يأتي:[١]

  • حصول الأم على الفيتامينات والمعادن بصورة يوميّة أثناء فترتيّ الحمل والرّضاعة.
  • تحفيز الأطفال على تجربة جميع أنواع الأطعمة خلال فترة نموّهم، ثمّ يمكنهم تجنّب الأطعمة التي قد لا تعجبهم بعد العام، أو حتى تتطور حاسة التذوق لديهم بشكل جيد، وذلك بحسب أستاذ التغذية (Stephen Schoenthaler) في جامعة كاليفورنيا.
  • تزويد الطّفل بحاجته اليومية من الأطعمة المختلفة حسب الحصص الموصى بها، والتي تشتمل على خمس أو ست حصص من الخضراوات والفواكه، وخمس حصص من الحبوب الكاملة، وحصتين أو ثلاث من اللحوم أو الأسماك أو الدواجن، وحصتين أو ثلاث كذلك من الحليب.
  • تزويد الطّفل بالجرعات الموصى بها من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تساهم بشكل ملحوظ في رفع مستوى الذكاء عند الأطفال.


ألعاب الذكاء

تُساعد ألعاب الذّكاء على تنمية المهارات عند الطّفل، والتي تساهم في عملية التعلّم والسيطرة على انفعالاته، إذ تمكن الدماغ من القدرة على التخطيط، وتحديد الأولويات، وتنفيذ المهام المطلوبة، ومن أكثر هذه الألعاب شيوعاً هي لعبة الأضداد (Opposites game)، ولعبة الإيقاع (Rhythm game)، ويُمكن البدء بتطبيق هذه الألعاب مع الطّفل في عامه الثالث أو الرابع.[٢]


استراتيجيّات أخرى لتنمية ذكاء الأطفال

تتطرّق النقاط الآتية لذكر بعض الاسترتيجيّات التي قد تساعد على تنمية ذكاء الطّفل:[٣]

  • تشجيع الطّفل على طرح الكثير من الأسئلة دون قيد أو شرط، ممّا يخلق لديه مساحة من التفكير والوعي لما حوله، فإذا كان الطفل يُسيء التصرف، يجب أن يحاول الآباء تغيير وجهة نظره لما يفعله، وجعله يفكر في كيفية تأثير تصرفاته على الآخرين.
  • تطوير قواعد أخلاقية لدى الأطفال دون فرض أي قواعد عائلية صارمة، والفكرة من ذلك أنّ الطفل يمكن أن يتطور لديه الإحساس بالصواب والخطأ من مصادر أخرى غير آبائه، وهذا يسمح له بتطوير شخصية مبدعة إلى حدٍ كبير.
  • السماح للأطفال بأن يشعروا بالملل، فقد يكون الملل أمراً سلبياً ولكنه ليس بهذا السوء بالنسبة للأطفال، إذ يولّد ذلك الشعور القدرة على التفكير وابتكار الأنشطة، مما ينعكس إيجابياً على عقولهم ويصبحون أكثر إبداعاً.
  • تحفيز الطّفل على القيام بأنشطة ذكية، فالأطفال يقلدون الكبار في كل شيء يفعلونه، فلو وجد الطفل أن أحد أبويه يقرأ كتاباً سيقلّده على الفور، مما يعزز لديه الإبداع والذكاء.
  • تشجيع الطّفل على تعلّم العزف على آلة موسيقيّة، ممّا يهدف إلى تعزيز قدرات الدماغ على التفكير النسبي والتفكير الزماني المكاني، كما أنّ استماع الطفل للموسيقى يساهم في تقليل مستويات الإجهاد ويطور لديه حس الاهتمام، والحافز، ومهارات التعلّم والذاكرة.


المراجع

  1. Laurie Barclay (15-10-2001), "What Makes Kids Intelligent?"، www.webmd.com, Retrieved 22-11-2018. Edited.
  2. Jessica Kelmon (1-10-2016), "6 secrets to raising a smart toddler"، www.babycenter.com, Retrieved 22-11-2018. Edited.
  3. Jenny Marchal, "How To Raise Smart Kids: Unmissable Secrets Of Parenting"، www.lifehack.org, Retrieved 22-11-2018. Edited.