كيف يتم علاج التهاب اللوزتين

كتابة - آخر تحديث: ١٦:١٧ ، ٢ يناير ٢٠١٦
كيف يتم علاج التهاب اللوزتين

اللوزتان

تعد اللوزتان اللتان تقعان في آخر الفم خطاً دفاعيّاً ضد مسببات المرض التي تدخل إلى الفم، أو عبر الأنف، فتقوم بمحاصرتها ومهاجتمها، ولكن في بعض الأحيان تصاب هي بهذه الميكروبات من فايروسات وبكتيريا، مما يؤدي إلى التهابها واحمرارها، ويكون الصديد عليها، وكذلك تكون رائحة نفس المريض كريهة، مع آلام في الحلق.


وينتشر مرض التهاب اللوزتين بين الأطفال في الغالب، إلا أنه يصيب البالغين أيضاً، كما أنه من الممكن تحوله إلى مرض مزمن، أي أن تلتهب اللوزتان كل فترة من الزمن، فيتم اللجوء لاستئصالهما، الأمر الذي يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.


علاج التهاب اللوزتيْن

العلاج الطبيّ

يتم وصف مضادات حيويّة للمريض، وعادة ما تشمل خافضاً للحرارة ومسكّناً للألم، في حال كان مسببُ الالتهابِ بكتيرياً، أما إن كان المسبب فيروسياً، فيتم الاكتفاء بخافض الحرارة والمسكنات، مع الاستعانة بالعلاجات المنزليّة.


العلاج الطبيعيّ

هناك العديد من المكونات الموجودة في المطبخ والتي تسهم في علاج التهاب اللوزتين، وهي:

  • محلول الماء والملح: من أسهل الطرق وأبسطها في علاج اللوزتين، حيث يتم حلّ ملعقة من الملح في كوب من الماء الدافئ، والغررة بالمحلول مرتين في اليوم، ويفضّل الاتجاه بالرأس نحو الأعلى مع إمالته للخلف قليلاً؛ كي يصل المحلول للوزتين.
  • الزنجبيل: يتم استخلاص العصير من الزنجبيل وإضافته لكوب من الماء، ويحلّى بملعقة صغيرة من عسل النحل، ثم عمل غرغرة به مرتين في اليوم.
  • عصير الخضار: يتم صنع عصير من كل من الخيار، والبنجر، والجزر، وشربه مرة واحدة على الأقل كل يوم.
  • الريحان والحليب: يتم تدفئة كوب من الحليب، ويضاف له بضع أوراق من الريحان الأخضر بعض فرمه، وملعقة من عسل النحل، ويشرب مرّة في اليوم على الأقل.
  • الليمون: تضاف عصير ليمونة لكوب من الماء الدافئ، مع القليل من الملح والفلفل الأسود، وشربه كرّة في اليوم على الأقل.
  • الخردل: تضاف ملعقة من مسحوق الخردل إلى كوب من الماء الدافئ، وعمل غرغرة به مرتين في اليوم.
  • الحلبة: يتم تضاف ملعقة من بذور الحلبة لكوب من الماء الدافئ، وتغطيته لمدة خمس دقائق، ثم يصّفى ويتم عمل غرغرة به مرتين في اليوم.
  • الكركم: تضاف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى كوب من الحليب الدافئ، ويشرب مرتين في اليوم.
  • السوائل الساخنة: ينصح بالإكثار من تناول السوائل الساخنة مثل حساء الدجاج، وشوربة الخضار، وشاي النعناع، والبابونج، والزنجبيل.


وبالنسبة للكبار لا بدَّ من الإقلاع عن التدخين، فهو يعتبر مسبباً رئيساً لالتهاب اللوزتين، سواء بالتدخين الذاتي، أو السلبي، كذلك يجب تجنب تناول الكحول.