كيف يحدث الشد العضلي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٠ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٨
كيف يحدث الشد العضلي

كيف يحدث الشد العضلي

يعتبر الشد العضلي من المشاكل التي التي تحدث في العضلات حيث تتشنج العضلة أو قد تكون أكثر من عضلة وذلك يسبب ألم شديد وربما عدم القدرة على الحركة في العضلة المصابة بالتشنج ، وبالنسبة للأشخاص الرياضيين يكون السبب في الشد العضلي هو العبء الزائد على عضلة معينة أو من خلال الضغط المباشر عليها أو قد يحصل لها جفاف وخاصة عند ممارسة الرياضة في طقس حار ، بالاضافة الى إجهاد العضلات وإساءة إستخدامها من الاسباب التي تؤدي الى الشد العضلي ، ويوجد نوع آخر للشد العضلي وهو الذي يصيب الكتاب بسبب إستخدام الابهام والاصابع الاخرى عند القيام بالكتابة وذلك لمدة طويلة ، وربما يحدث الشد العضلي نتيجة القيام بالاعمال المنزلية نتيجة أستخدام العضلات لفترة طويلة بدون إستراحة وذلك مثل حمل أشياء ثقيلة باليد لمدة طويلة ، وقد يحدث الشد العضلي بسبب مشاكل في الاعصاب ، لأو ربما يحدث الشد العضلي خلال فترة النوم في إحدى الساقين . نستنتج مما سبق أن الشد العضلي يحدث لعدة أسباب سنذكرها لاحقاً ، وهو حدوث توتر وخلل وظيفي وشد في عضلة معينة نتيجة لسبب معين .


أعراض الشد العضلي

  • الشعور بألم مزعج وشديد وبشكل مفاجئ في عضلة معينة ، في الغالب تحدث في عضلات الأرجل.
  • بروز أنسجة العضلات المتشنجة بشكل واضح ومرئي تحت الجلد.

أسباب الشد العضلي

  • زيادة العبء في استخدام إحدى أو من خلال الضغط عليها أو جفافها وذلك بسبب ممارسة الرياضة في طقس حار.
  • إجهاد العضلات وإساءة إستخدامها من الاسباب التي تؤدي الى الشد العضلي .
  • ومن الاسباب أيضاً الضعف في كمية الدم وضيق في بعض الشرايين التي تقوم بنقل الدم إلى القدمين قد تؤدي في شد عضلي بالاقدام أثناء ممارسة الرياضة وقد يختفي الشد بعد دقائق من ترك التمرين .
  • ومن أسباب الشد العضلي قد يكون الضغط على الأعصاب من خلال الضغط على العضلات الموجودة في العمود الفقري مما يؤدي الى شد عصبي في الأقدام أو الرجل حيث يزيد الوجع و الألم خلال المشي.
  • النقص في عنصر البوتاسيوم: حيث أن بعض أنواع الأدوية التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم قد تؤدي الى نقص البوتاسيوم ، حيث يعد البوتاسيوم من العناصر الهامّة في إنقباض العضلات .