كيف يطبخ العدس

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٠ ، ٤ ديسمبر ٢٠١٤
كيف يطبخ العدس

حول العدس

يحب الكثير تناوله من خلال تحضير الحساء منه تحديداً في فصل الشتاء ، ناهيك عن كونه مصدراً هام وغني بالبروتينات ، والتي تعتبر قليلة بدهونها ، بعكس اللحوم المحتوية على نسبة عالية من الدهون المشبعة ، هو العدس .


شكل و لون العدس

وينتمي نبات العدس لفصيلة البقوليات ، وبذوره المستخدمة في تحضير الأطعمة ذات لون بني يميل للحمرة ، أو أسود ، أو رمادي ، أمّا أوراق العدس الخضراء فيتم استعمالها كعلف للبقر الحلوب . ويعود أصل العدس كما يقال إلى آسيا ، أو إلى منطقة الشرق الأوسط ، كما ويتم زراعته في بلاد الشام ، مصر ، جنوب الولايات المتحدة ، وجنوب أوروبا ، إضافة لكل من تركيا وإيران.


فوائد العدس

ومن فوائد العدس الجمّة الألياف المتواجدة فيه ، والذي يحتوي على نوعيها الذائبة والغير ذائبة ، والتي تقوم بالمساعدة على خفض نسبة الكوليسترول في الدم ، كما يساهم في ثبات نسب السكر ، بالإضافة لحاجة جسم الانسان إليها ليحسن من عملية الهضم .


ومن نسب المعادن التي يقوم العدس بتأمينها البوتاسيوم ، والذي بدوره يعد مصدراً جيّداً للحفاظ على صحة القلب ، وللحفاظ على صحة العضلات يمكنك تناول العدس وذلك لما يحتويه من نسبة على المغنيسيوم .


كيفية تحضير العدس

وغالباً ما تكون الخطوة الأولى قبيل استخدام العدس لإعداد أي طبق ، هو سلق العدس ، حيث نقوم بوضع الكمية التي نحتاجها منه في قدر مع غسله ثلاث مرات ، ونتركه ليتصفى .لاحقاً نضع قدر على النار ليسخن قليلاً ، ونضع به بصلة نقوم بتقطيعها لقطع صغيرة ، مع إضافة ملعقتين من زيت الزيتون عليها ، مع التحريك حتى يذبل البصل ويصبح لونه ذهبي .ومن ثم نقوم بإحضار العدي الذي غسلناه ومن ثم قمنا بتصفيته ، ونضعه فوق البصل مع التحريك بشكل جيّد ، نحضر الماء من بعد ذلك ونضعه فوق العدس ، مع أهمية أن يغمر الماء العدس .وعندما نلاحظ بدء غليان العدس نحرص على تحريكه حينها جيّداً ، نخفض من درجة حرارة النار ونترك العدس إلى أن ينضج .


شوربة العدس

وتعد شوربة العدس من أكثر الأطباق شعبية ، إلى جانب فوائدها التي تمنحها لجسم الانسان عند تناولها مثل حمايته من تعرُّض هرمون الأنسولين للارتفاع ، وتخفيفها لأعراض القولون العصبي ، إلى جانب غناها بالألياف الغذائية المفيدة لعملية الهضم .


المقادير

ولتحضير شوربة العدس نحتاج إلى : حبة جزر كبيرة ، 2 حبة من الطماطم ، حبة بصلة كبيرة الحجم ، فصوص من الثوم ما يقارب الست فصوص ، 2 ملعقة من الزبدة ، أربع أكواب من الماء ، كوب كبير الحجم من العدس الأصفر أو الأحمر ، مكعب من مرقة الدجاج ، 2 حبة من البطاطا .


طريقة التحضير

نقوم بغسل العدس بشكل جيّد من بعد أن نقوم بتنقيته ، ونتركه إلى إلى أن يصفي ماؤه ، ومن ثم نقوم بتقطيع الخضراوات ، وفي طنجرة أخرى نضع الزبدة ونضيف العدس لها مع التشويح لمدة عشر دقائق تقريباً ، ومن ثم نضيف الخضراوات لهم مع التقليب ، ونضيف لاحقاً الماء على الخضار .


نغطي الطنجرة ونتركها على النار ، حتى يستوي العدس ، ونجد باقي المكونات من الخضراوات قد نضجت ، عند الانتهاء والتأكد من أن جميع المونات طُهيت بشكل جيّد نضعها جانباً إلى أن تبرد ، ومن ثم نضع المزيج في الخلاط الكهربائي ونضربه ، لاحقاً نأخذ السائل الناتج أو الحساء أو الشوربة ونعيده إلى الطنجرة مجدداً ونتركه على النار إلى أن يغلي ، ومن سنلاحظ سُمك الحساء وكثافته ممّا يتطلب إضافة الماء إليه لتخفيفه ، مع إضافة الكمون والتوابل ، ونتركه يغلي لمدة ربع ساعة ، لتصبح الشوربة من بعد ذلك جاهزة للتقديم .

751 مشاهدة