كيف يعالج القمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٢٣ ، ٥ أكتوبر ٢٠١٦
كيف يعالج القمل

القمل

القمل هو عبارة عن حشرة صغيرة جداً، لا يتجاوز حجمها الـ2 ملم، وهي متطفلة تتغذّى على الدم الموجود في جلدة الرأس، عن طريق اختبائها بين الشعر، فتنمو وتتعايش، وتفقس بيضها في الشعر، ومن أبرز أعراض وعلامات وجود القمل في الرأس هي الحكّة، والهرش المستمر، وعادةً ما يصاب بها الأطفال، نتيجة احتكاكهم بالمؤثرات الخارجيّة، أو بأطفال آخرين، أثناء اللعب في المدرسة، أو في الحي القريب من المنزل، كون القمل ينتقل بالعدوى.


تعاني الأمّهات كثيراً، وتجد صعوبة كبيرة في محاولة علاج القمل والتخلص منه، لكن في هذا المقال سنقدم بعضاً من الوصفات والطرق الطبيعيّة المجربة في علاج القمل.


طريقة علاج القمل

الخل الأبيض

يعتبر الخل من المواد الطبيعيّة التي تستخدم في علاج العديد من الأمراض، والمشاكل الصحيّة؛ نظراً لاحتوائه على حمض الخلّيك، وهو معالج فعّال، وله القدرة على قتل القمل وبيضه.


تُخلط كمية من الخل الأبيض، مع كميّة مساوية لها من الفازلين، وزيت الزيتون، وزيت البرافين، ثم يوضع الخليط على جلدة الرأس، ثم يُترك لمدة ليلة كاملة، ليُغسل في الصباح الباكر بالشامبو والماء الدافئ، مع تكرار الوصفة مرتين في الشهر.


البصل

يحتوي البصل على نسبة جيّدة من الكبريت، وهو عنصر جيّد لقتل القمل والتخلص منه بتاتاً، بالإضافة لرائحته الحادّة النفاثة، وهي بدورها تخنق القمل وتعيق نمو الصئبان، حيث تهرس حبة من البصل حتى تصبح كالعجينة، ثم توضع على الشعر، وتترك لمدة ساعتين كاملتين، ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر.


زيت الشاي

هو من الزيوت المفيدة والفعّالة، وله القدرة على علاج الكثير من الأمراض الجلديّة، حيث توضع أربع قطرات من زيت الشاي في علبة الشامبو، ثم يُغسل الشعر به، مع التدليك المستمر، ويُغسل الشعر جيّداً، ثم يمشط بمشط ذي أسنان متراصة؛ ليساعد على سحب القمل وقتله من الشعر، مع تطبيق الوصفة أربع مرّات في الأسبوع.


المايونيز

لا تقتصر فوائد المايونيز على تقوية الشعر وزيادة كثافته، بل وله القدرة على قتل القمل والقضاء عليه، حيث توضع ملعقة صغيرة من المايونيز على فروة الرأس، ثم تدهن بلطف، وتُغطى بمنشفة دافئة، أو كيس بلاستيكي، وتُترك لمدة يوم كامل، ثم يُمشط الشعر بمشط رفيع، ويُغسل الرأس بالماء الدافئ.

نصيحة : يمكنكِ أيضاً استخدام زيت الزيتون، وعصير الليمون كعلاج فعّال وقوي لقتل القمل، كما ويجب الحرص على تفقد الأطفال بين الفترة والأخرى، والحفاظ على نظافتهم الشخصيّة؛ فالأوساخ تساعد القمل على النمو والتكاثر.