كيف يكون خسوف القمر

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٦ ، ٨ يناير ٢٠١٩
كيف يكون خسوف القمر

كيف يكون خسوف القمر

خسوف القمر (بالإنجليزية: Lunar eclipse) ويكون عندما تتحرّك الأرض بين الشمس والقمر، حيث تدور الأرض حول الشمس ويتحرّك القمر حول الأرض في مدار مُعيّن، عندها تحجب الأرض الضوء القادم من الشمس عن القمر، فيسقُط ظلُّها عليه، مما يؤدي إلى حدوث ظاهرة خسوف القمر، الذي من الممكن رؤيته في الليل، كما أنّ هُناك نوعان من الخسوف، وهُما، الخسوف الكامل للقمر، والخسوف الجُزئي للقمر، بحيث يحدث الخسوف الكامل للقمر، عندما يكون الشمس والقمر على جانبين مُتقابلين من الأرض، في حين يحدث الخسوف الجزئي للقمر، عندما يدخل جزء من ظل الأرض إلى القمر، كما ويستمر الخسوف عادةً لبضع ساعات قليلة.[١]


أنواع خسوف القمر

نذكر في ما يلي الأنواع الثلاثة لخسوف القمر:[٢]

  • الخسوف الكامل للقمر: (بالإنجليزية: Total lunar eclipse)، ويحدث عندما يسقط ظل الأرض الكامل على القمر، بحيث يُعطيه وَهَجاً قاتماً، كما وأنّه من الصعب ملاحظته، ويكون القمر في ظلام غريب.
  • الخسوف الجزئي للقمر: (بالإنجليزية: Partial lunar eclipse)، وقد يكون مرحلة جزئية من الخسوف الكامل للقمر، بحيث يُظهر ظل الأرض وكأنه يأخذ قضمة من القمر.
  • خسوف شبه الظل للقمر: (بالإنجليزية: Penumbral lunar eclipse)، ويحدث عندما يقع القمر في شبه ظل الأرض، بحيث يكون القمر شاحباً لدرجة أنّه لن تتم مُلاحظته بسهولة، كما ويُعتبر النوع الأقل إثارة للإهتمام من أنواع الخسوف.


أطول مدة خسوف للقمر

في السابع والعشرين من شهر تموز من عام 2018م، حدث أطول خسوف للقمر في القرن الواحد والعشرين، حيث استمر لمدة ساعة و43 دقيقة، وكانت فترة الخسوف طويلة بشكل غير مُعتاد، لأن القمر كان قريباً من أبعد نقطة من الأرض ويدور ببطء، مما جعله يبدو أصغر حجماً، وبالتالي استغرق وقتاً أطول للحركة عبر ظل الأرض، كما أنّ مدار الأرض حول الشمس كان في أبعد نقطة، مما جعل ظل الأرض يبدو أكبر من المُعتاد.[٣]


المراجع

  1. Flint Wild (7-8-2017), "What Is an Eclipse?"، www.nasa.gov, Retrieved 2-12-2018. Edited.
  2. Robert Roy Britt (26-6-2018), "Lunar Eclipses: What Are They & When Is the Next One?"، www.space.com, Retrieved 2-12-2018. Edited.
  3. Meghan Bartels, Space.com Senior Writer (28-7-2018), "Longest Lunar Eclipse of the Century Dazzles Skywatchers"، www.livescience.com, Retrieved 2-12-2018. Edited.