كيف يمكنني زيادة طولي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٠ ، ٢٨ أكتوبر ٢٠١٥
كيف يمكنني زيادة طولي

زيادة الطول

يعاني الكثير من الأشخاص من قصر قامتهم ويحلمون بالحصول على طول إضافي، علماً بأنّ هناك إمكانية لزيادة طول الجسم بمعدل يتراوح من خمسة سنتيمترات إلى عشرين سنتيمتراً تقريباً حتى بعد تجاوز فترة البلوغ.


نلاحظ في الآونة الأخيرة انتشار أنواع من الحبوب والحقن مخصّصة لزيادة طول الجسم، لكن الخطورة التي تسبّبها هذه الطرق تجعل من اللجوء إليها أمراً مخيفاً نظراً لما قد تُحدِثه من آثار جانبيّة واضطرابات هرمونية وتليف الكبد وغيرها من الأمراض التي تلحق الأذى بأعضاء الجسم المختلفة، لذا فإنّ أفضل الحلول المقترحة للحصول على طول إضافيّ اتباع الوسائل الطبيعيّة الآمنة والخالية من أي أضرار والتي سنتطرّق إلى ذكرها في هذا المقال.


الوسائل الطبيعية لزيادة الطول

  • المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية خاصة تمارين التمدد، ومن الممكن أيضاً ممارسة رياضة المشي، والركض، والقفز، والسباحة، وقيادة الدراجات، واليوغا إضافة إلى كرة السلة حيث تعمل جميعها على زيادة كثافة كتلة العضلات وتمدّدها وبالتالي تزيد من طولها.
  • الحرص على أخذ قسط كافٍ من النوم بمعدل يتراوح من ثماني إلى عشر ساعات يومياً، وذلك لتأثير النوم الصحي والسليم على تنشيط أجهزة الجسم المختلفة وزيادة قدرتها على أداء وظائفها على أكمل وجه، ومن الجدير بالذكر أنّ حصول الجسم على وقت كافٍ من النوم العميق يُحفّز عمل الغدة النخاميّة في إفراز هرمون النموّ الطبيعيّ الأمر الذي يزيد من طول الجسم.
  • تناول الماء بكثرة بمعدل يتراوح بين ثماني وعشرة أكواب يومياً.
  • تناول الأطعمة المحتوية على مادة النياسين (B3) التي تمتاز بدورها الفعّال في زيادة إفراز الجسم لهرمون النموّ الطبيعيّ، علماً بأن هذه المادة تتواجد في البازيلاء، والكبد، والأفوكادو، والفطر، وبذور دوّار الشمس.
  • الالتزام بنظام غذائي صحي في قائمة وجباتنا اليومية، والحرص على تناول الوجبات الرئيسية الثلاث إضافة إلى الوجبات الخفيفة المكونة من الحبوب، والمكسرات، التي يجب تناولها بين الوجبات.
  • تناول الأغذية الغنية بالكربوهيدرات بكثرة.
  • التأكيد على ضرورة أخذ حمام شمسي في أوقات الصباح الباكر في الفترة التي لا تكون فيها أشعة الشمس عامودية لحماية الجلد من أضرار الإصابة بالحروق وسرطان الجلد، ومن الجدير بالذكر أنّ الشمس من أهمّ المصادر الطبيعية التي تمدّ الجسم بفيتامين (د) الهامّ جداً في زيادة طول العظام والعضلات، ويجب أيضاً تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين.
  • الإقبال على تناول المأكولات المحتوية على مادة البروتين كالبيض، ولبن الزبادي، والبروكلي، والخضراوات الورقيّة الداكنة إضافة إلى الأسماك، واللوز، وذلك لأهمية البروتينات في بناء العظام.
  • تناول حصص كافية من الخضراوات والفواكه المتنوّعة بشكل يومي لاحتوائها على العديد من الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة.
  • عدم إهمال الأغذية الغنية بالكالسيوم الذي يُعدّ من أكثر العناصر قدرة على تحفيز نموّ عظام الجسم.