كيف يمكن إزالة الحبر عن الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٦ ، ١٠ يونيو ٢٠١٨
كيف يمكن إزالة الحبر عن الملابس

طرق إزالة الحبر عن الملابس

من طرق إزالة الحبر عن الملابس ما يلي:[١][٢]

  • الحليب: ننقع قطعة الملابس التي يوجد الحبر عليها بالحليب، ونتركها منقوعة لمدة يوم أو يومين، ثم نغسلها بالطريقة الاعتيادية، ويفضل استخدام الحليب الفاسد؛ لأنّه يعطي مفعولاً قويّاً في التخلص من البقعة، حيث يقضي عليها في بضع ساعات.
  • الخل الأبيض: نخلط ملعقة كبيرة من كل من: الخل الأبيض، ومسحوق نشا الذرة في وعاء، ونترك المزيج جانباً لحين الاستخدام، ونصب القليل من الخل الأبيض المركز على بقعة الحبر، ثم نفرد مزيج الخل والنشا على البقعة، ونتركه لمدة ثماني ساعات، ثم نغسله بالطريقة الاعتياديّة.
  • سائل غسيل الأطباق: نضع ملعقتين صغيرتين من صابون غسيل الأطباق السائل مع ملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض في وعاء، ونضيف مقدار لترين من الماء إلى المزيج، ونحرّكهم معاً بشكل جيّد، وننقع قطعة الملابس بالمزيج لمدة ساعة، ثم نغسلها بشكل اعتيادي.


طرق أخرى لإزالة بقع الحبر عن الملابس

من طرق إزالة بقع الحبر أيضاً عن الملابس ما يلي: [٣][١]

  • الكحول: نضع ملعقتين كبيرتين من الكحول في وعاء، ونغمر قطعة من القماش أو القطن بوعاء الكحول، ونضعها على مكان البقعة، ونتركها عليه مع مراعاة تغيير القطنة عند تغيّر لونها، ثم نغسل القطعة في الغسالة بشكل اعتيادي، وينبغي التنويه إلى ضرورة التأكد من عدم تأثير الكحول على ألوان الملابس قبل استخدامه من خلال تجريب كميّة صغيرة منه على قطعة بالية من الملابس.
  • معجون الأسنان: نضع مقداراً من معجون الأسنان على مكان البقعة، ونفرك المكان بشكل جيّد، ثم نغسل قطعة الملابس بالماء البارد، وفي حال بقيت البقعة في مكانها فيجب تكرار العمليّة مرّات عديدة حتى تختفي البقعة تماماً.
  • نشا الذرة واللبن: نضع ملعقتين كبيرتين من كل من: نشا الذرة، واللبن في وعاء، ونمزجهما معاً حتى نحصل على عجينة، ونفرد العجينة على منطقة البقعة، ونتركها لبضع ساعات حتى تجف، ثم نغسل قطعة الملابس بالماء البارد.
  • مثبت الشعر: نرش القليل من مثبت الشعر على مكان البقعة، ونتركه لبعض الوقت، ثم نغسل القطعة في الغسالة على درجة حرارة مناسبة لها.


نصائح لإزالة بقع الحبر عن الملابس

من الأمور التي تساعد على إزالة الحبر عن الملابس ما يلي:[٤]

  • عدم استخدام المياه الساخنة عند تنظيف الأقمشة الرقيقة كالشيفون أو الحرير، وينبغي التعامل معها برفق أثناء إزالة البقع منها.
  • إزالة البقع مباشرة فور حدوثها، لأنّه يصعب إزالتها كلما مرّ وقت طويل عليها.
  • ينصح استخدام السفن آب، أو التنر، أو الآسيتون للتخلص من بقع الحبر على الملابس الصوفية أو القطنية.


المراجع

  1. ^ أ ب Lauren Smith (13-11-2017), "How to Get Ink Out of Clothes"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 10-6-2018. Edited.
  2. "How to Remove Ink Stains", www.realsimple.com, Retrieved 10-6-2018. Edited.
  3. "How to Remove Ink Stains from Clothing", www.fabhow.com, Retrieved 10-6-2018. Edited.
  4. "How to Remove Ink Stains from Clothes", www.cleanipedia.com, Retrieved 10-6-2018. Edited.