كيف يمكن التخلص من الكرش في رمضان

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٠ ، ١٢ مارس ٢٠١٨
كيف يمكن التخلص من الكرش في رمضان

الكرش

يعرف الكرش على أنه تجمع لكميات كبيرة من الدهون في منطقة البطن، وتسبب هذه المشكلة خطراً كبيراً على جسم الإنسان؛ وذلك بسبب اقتراب الدهون من منطقة القلب والكبد، ولذلك يلجأ الشخص إلى البحث عن طرق ووسائل لحل هذه المشكلة المزعجة، وللحصول على جسم رشيق خاصةً في شهر رمضان، وفي هذا المقال سنذكر بعض الطرق للتخلص من الكرش في رمضان.


طرق التخلص من الكرش في رمضان

  • تناول ما يقارب ستة أكواب من الماء بعد تناول وجبة الإفطار، ويفضّل أن يكون ذلك بعد نصف ساعة؛ من أجل تعويض كمية الماء الذي فقدها الجسم خلال النهار.
  • تناول كوب من اللبن الرايب بشكلٍ منتظم تحديداً بعد تناول وجبة السحور، فهذا يساهم في التخلص من مشكلة الانتفاخ، وتنظيف المعدة من كافة الغازات والبكتيريا المتراكمة داخل جسم الإنسان، حيث أكدت العديد من الدراسات أهميّة تناول الزبادي للتخلص من الوزن الزائد، بالإضافة إلى فوائده الجمّة لصحّة الإنسان.
  • الإكثار من تناول الفواكه الغنيّة بالألياف بعد تناول وجبة الإفطار بنصف ساعة مثل: الخوخ، والبرتقال، والتفاح الأخضر وغيرها، بالإضافة إلى شرب كميّات وفيرة من الأعشاب الطبيّة التي تساهم في حرق الدهون بسهولة منها: الشاي الأخضر، والميرميّة.
  • التقليل من كميّة الطعام المتناولة خلال وجبة الإفطار، والبدء بشرب كوب من الماء الفاتر أو كوب من الحليب، ثم تناول وجبة الإفطار؛ وذلك لتجنب تعرض المعدة لمخاطر كبيرة.
  • أداء التمارين الرياضيّة بشكل مستمر لمدة لا تقل عن ربع ساعة يوميّاً؛ حيث تقوّي وتشدّ عضلات البطن، وتساهم في التخلّص من الكرش، ومن أبرز هذه التمارين قفز الحبل، وركوب الدراجة وغيرها.
  • أخد قسطٍ كافٍ من النوم خلال الليل، حيث أكّدت العديد من الدراسات وجود علاقة بين النوم الجيّد وبين تكوّن الدهون في منطقة البطن تحديداً، وذلك لأنّ الأشخاص الذين ينامون أقل من خمس ساعات يوميّاً يشعرون بالخمول والتعب، وبالتالي تتم عمليّة حرق الدهون ببطء شديد، في حين أنّ الأشخاص الذين ينامون مدّة سبع ساعات متواصلة أو أكثر أثناء الليل تزداد القدرة لديهم على حرق الدهون وعدم تراكمها في منطقة البطن.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الغذائية التي تؤدي إلى انتفاخ في منطقة البطن والمعدة مثل: العدس، والفول، والموز، والمعجنات وغيرها.
  • شرب كوب من الزنجبيل بالليمون بشكل منتظم بعد تناول وجبة الإفطار، حيث يساعد على حرق الدهون المتراكمة والتخلص من الكرش بسهولة خلال فترة زمنيّة قصيرة.
  • التقليل من تناول حلويات رمضان كالقطايف، والمشروبات الغازيّة؛ وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات، ويمكن تناول كمية قليلة منها بعد الإفطار.