كيف يمكن القضاء على الفئران

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٦ ، ٢٣ نوفمبر ٢٠١٥
كيف يمكن القضاء على الفئران

مهاجمة الفئران للبيوت

تصدم ربّة الأسرة أو أحد أفرادها عند ملاحظة وجود فضلات الفئران في إرجاء المنزل، ويبدؤون بالبحث المكثّف والسريع عن أماكن اختباء هذه الفئران، للقضاء عليها والتخلّص منها بأسرع وقت ممكن، قبل أن تنقل الأمراض المعدية لأفراد الأسرة، خاصّةً الأطفال منهم، وقبل أن تلحق الأضرار الجسيمة بعفش البيت والأثاث المصنوع من الخشب. تتميّز الفئران بسرعتها العالية فيكون من الصعب قتلها أو اللحاق بها، من المهم اتّباع الوسائل والطرق المناسبة للتخلص من الفئران والقضاء عليها قبل تكاثرها بشكل كبير في المنزل.


طرق التخلّص من الفئران

تأمين المنزل

من المهم البحث عن الفتحات والثغور في جدران المنزل، أو البلاعات والأنابيب المكشوفة، وإغلاقها بإحكام لمنع دخول المزيد من الفئران إلى المنزل، وتأمين شبابيك البيت بتغليفها بشبك دقيق الفتحات، وعدم ترك باب المنزل الرئيسي مفتوحاً، سامحين للفئران بالدخول بسهولة إلى المنزل.


مصائد الفئران

البحث بتمعّن عن المكان الذي تتواجد به الفئران بكثرة في المنزل، من خلال ملاحظة أماكن وجود فضلات الفئران، وتوزيع المصائد في تلك المناطق بأعداد كبيرة لزيادة احتمال الإمساك بها،هناك. ويراعى عند استخدام مصائد الفئران الاهتمام بالأمور التالية:

  • اختيار المصائد: اختيار مصيدة مناسبة للامساك بالفئران، حيث إنّ هناك عدّة أنواع من المصائد، منها المصيدة العاضة التقليدية التي تقتل الفأر فور إمساكه بالطعم، ومنها المصائد اللاصقة حيث يلتصق الفأر بالمصيدة فور ملامسته لها، حاول اختيار المصيدة اللاصقة في حال وجود أطفال في المنزل، لتجنّب إلحاق الضرر بهم باستعمال المصائد التقليدية.
  • اختيار الطعم المناسب: تتغذّى الفئران على كل ما تجده من أطعمة، ويمكن استخدام أي نوع من الأطعمة الصلبة في اصطياد الفئران، بشرط أن تثبت على المصيدة جيداً، وأن تكون فواحة الرائحة وطازجة.
  • تفقد المصائد: الحرص على تفقد المصائد، للتخلص من الفئران بسرعة في حال الإمساك بها وموتها، قبل خروج رائحتها الكثيرة وانتشار الحشرات والجراثيم حولها، يتمّ التخلّص من الفئران النافقة بلبس كفوف في اليدين، ووضعها في كيس بلاستيكي وإغلاقه بإحكام، وإلقائه على الفور في مجمع القامة الخارجي.


اقتناء قطة نشيطة وسريعة

بحسب قوانين الطبيعة فإن القطط المفترس الأساسي للفئران على مختلف أنواعها، تساعد القطط في القضاء على الفئران الموجودة في المنزل، من خلال مطاردتها وقتلها وتناولها كوجبة طعام، كما تمنع ظهورها في المنزل مرة أخرى.


مادة فوسفيد الزنك

ليكن استخدام فوسفيد الزنك الخيار الأخير أمامك، لكونها سامة للإنسان في حال ملامستها للطعام أو الماء، خاصةً في حال تواجد أطفال تحبي في المنزل.