كيف يمكن خفض ضغط الدم المرتفع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٤٣ ، ١٨ أغسطس ٢٠١٨
كيف يمكن خفض ضغط الدم المرتفع

ضغط الدّم

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض الشائعة في الوقت الحاضر، وهو من أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان، ولهذا المرض تأثيرات جانبية كثيرة، كتأثيره على الكلى والقلب والدماغ، لأنه يعمل على ضخ الدم من القلب إلى الشرايين، فعند ارتفاعه يحدث خلل في عملية ضخ الدم، وبالتالي حدوث مشكلات كبيرة قد تنتهي بها إلى الوفاة.[١]


أسباب ارتفاع ضغط الدم

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وهي:[٢]

  • الإفراط في تناول ملح الطعام، لأن أملاح الصوديوم وظيفتها تتلخص في رفع ضغط الدم.
  • الإكثار من شرب السوائل التي تحتوي على كميات كبيرة من مادة الكافيين، كالقهوة وغيرها من المشروبات التي تُصَنّف على أنها منبهات.
  • السمنة وتراكم الدهون في الجسم، للسمنة دور كبير في ارتفاع ضغط الدم، لأن الدهون المتراكمة في الجسم تعمل على إعاقة ضخ الدم بالصورة الطبيعة، مما يؤدي إلى حدوث خلل في ضغط الدم.
  • الانفعالات والتوترات العصبية والنفسية، يكون لها دور فعال في التعرض لارتفاع ضغط الدم.
  • قلة ممارسة التمارين الرياضية، والتي بدورها تعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتنظيم ضخ الدم من القلب.
  • التدخين من العادات السيئة التي يقوم الإنسان بممارستها في حياته، والذي يعمل على إصابة الجسم بارتفاع ضغط الدم.


خطوات خفض ضغط الدم

عند الإصابة بارتفاع ضغط الدم فإنه يجب على الشخص اتباع بعض الخطوات، للعمل على خفضه وإعادته إلى وضعه الطبيعي وهي:[٣]

  • تغيير نمط الحياة: يجب على كل شخص أن يقوم بتغيير طريقة وأسلوب حياته، والابتعاد عن العادات السيئة التي تسبب أضرار للجسم كالتدخين والسهر وغيرها من العادات، والبدء بحياة جديدة تقوم على أسس صحية وسليمة، ووضع نظام صحي يومي يواظب عليه الشخص في حياته، فتغيير نمط الحياة يساعد على خفض ضغط الدم وانتظامه.
  • ممارسة التمارين الرياضية: قيام الشخص بممارسة بعض التمارين الرياضية التي يرغب بها، تساعده على التخلص من كثير من الضغوطات التي قد يتعرض لها في حياته، وحصوله على جسم سليم وصحي يجنبه من خطر ارتفاع ضغط الدم، وللرياضة أهمية للجسم عن طريق تنشيط وتنظيم الدورة الدموية للجسم، وقدرة القلب على ضخ الدم بشكل طبيعي.
  • الغذاء الصحي: يجب التركيز على الأطعمة التي تمد الجسم بالعناصر الضرورية له، ويجب تناول كميات مناسبة من الخضروات والفواكه، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على دهون بنسبة عالية، لأنها تؤدي إلى حدوث السمنة، التي تعمل على مساعدة ضغط الدم بالارتفاع، وتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح.
  • الفحص الدوري لضغط الدم: يجب القيام بقياس معدل ضغط الدم باستمرار، وعمل الفحوصات التي تتعلق بضغط الدم، لتجنب ارتفاعه بشكل مفاجئ، وحدوث أضرار كبيرة بسبب هذا الارتفاع.


المراجع

  1. By Markus MacGill , "Everything you need to know about hypertension"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 13-7-2018. Edited.
  2. Mayo Clinic Staff (12-5-2018), "High blood pressure (hypertension)"، www.mayoclinic.org, Retrieved 13-7-2018. Edited.
  3. "An Overview of High Blood Pressure Treatment", webmd, Retrieved 13-7-2018. Edited.