كيف يمكن خفض ضغط الدم المرتفع بسرعة

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٥٢ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٨
كيف يمكن خفض ضغط الدم المرتفع بسرعة

ارتفاع ضغط الدم

يُصاب عدد كبير من الأشخاص بارتفاع ضغط الدم بحيث يكون أعلى عن معدله الطبيعي ويجهل الكثير منهم إصابتهم بهذا المرض، مما يسبب لهم العديد من الأمراض الخطيرة كالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. يوجد هناك أنواعاً متعددة من الأدوية التي تخفض من الضغط الدموي، كما يوجد أيضاً علاجات طبيعية فعّالة لخفضه دون اللجوء إلى تناول هذه الأدوية، ومن الجدير ذكره بأنّ أفضل خطوات العلاج تكمن في اختيار نمط الحياة الصحيح للتخفيف من احتمالية الإصابة بالأمراض المختلفة، ويعتبر الضغط الدموي مرتفعاً إذا تجاوزت قيمته عن 140/90 مم زئبق، بينما الحد الطبيعي للضغط هو 120/80 مم زئبق.


طرق علاج ارتفاع ضغط الدم

  • تشخيص ارتفاع ضغط الدم مُبكّراً: يُعد التشخيص أول طرق العلاج وأهمها، وذلك للحماية من مضاعفاته التي تظهر دون وجود أيّ أعراض، ويتم ذلك من خلال الفحص وقياس ضغط الدم والتاريخ المرضي، ويجب مُتابعة الضّغط والكشف عن الكولسترول ونسبة الدهون الثلاثية وأمراض الكلى وإنزيمات الكبد والقلب لتفادي الإصابة بارتفاع الضغط.
  • اتباع النظام الغذائي السليم: حيث إنّ للغذاء دوراً كبيراً في علاج ارتفاع الضغط؛ لذا يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنيّة بالملح والدهون، والإكثار من تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم كالسمك والتمر والموز وغيرها.
  • ضبط وزن الجسم: زيادة الوزن والسمنة من أبرز العوامل المؤدّية للإصابة بارتفاع ضغط الدم؛ حيث إنّ خفض الوزن والتخلّص من السمنة بتناول نسبة قليلة من السعرات الحرارية يساعد المريض على استعادة ضغطه الطبيعي.
  • التدريب وممارسة الأنشطة البدنية: من المعروف أنّ ممارسة الرياضة بشكلٍ منتظم مثل رياضة المشي يُسهم بشكلٍ كبير في خفض ضغط الدم، وذلك لسهولة سريان الدم في الأوعية الدموية.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية: تناول هذه المشروبات يزيد من ارتفاع ضغط الدم بشكلٍ ملحوظ، عدا عن الأضرار الأخرى التي تُسبّبها لبقية أجهزة الجسم ومن أبرزها أمراض الكبد الخطيرة.
  • الإقلاع عن التدخين: يتسبّب التدخين بتدهور صحة الجسم وإصابته بأمراض القلب والرئة والسرطان وغيرها من الأمراض، كما يُعدّ من العوامل الخطرة التي تؤدّي إلى انقباض الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم.
  • الابتعاد عن مصادر التوتر والقلق: التعرّض للقلق والتوتر يُضيّق الأوعية الدموية ممّا يزيد من ضربات القلب؛ بحيث يبدأ الجسم في إفراز الهرمونات للهروب من الحالة النفسيّة السيئة.


أغذية تُخفّض من ارتفاع ضغط الدم

العسل: تناول ملعقة صغيرة إلى ملعقتين من عسل النحل بشكلٍ يومي على مِعدةٍ خاوية، كما يُمكن مزج ملعقة صغيرة منه مع ملعقتين من مطحون بذور الكتان إضافةً إلى ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل وتناوله يومياً.

  • زيت الحبة السوداء: تناول ملعقة صغيرة من زيت الحبّة السوداء يومياً.
  • زيت الكتان: تناول ملعقتين كبيرتين من زيت الكتان يومياً يُعالج بشكلٍ فعّال ارتفاع ضغط الدم.
  • الفلفل الأحمر: عن طريق إضافة كميّة قليلة من مطحون الفلفل الأحمر إلى نصف كوب من الماء الدافئ، وتناول هذا المزيج كلّما شَعر الشخص بارتفاع ضغط الدم لديه، ومن الممكن إضافة مطحون الفلفل الأحمر إلى الشوربات أو السلطات أو لبن الزبادي.