للتخلص من حب الشباب

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٤ ، ١٧ فبراير ٢٠١٦
للتخلص من حب الشباب

حب الشباب

حب الشباب هو تهيج يظهر على الجلد خاصةً في مرحلة المراهقة، بسبب التغيّرات الهرمونية التي تحدث خلال هذه الفترة، حيث تكثر الإفرازات الدهنية التي تخرج من مسامات البشرة خلال هذه المرحلة، وفي حالة عدم تنظيف البشرة بشكلٍ صحيحٍ ومستمر، فإن هذه الإفرازات الدهنية تتراكم وتؤدي إلى انسداد المسامات فتظهر على شكل حبوب، وعادةً ما تظهر على الوجه والصدر والظهر والأكتاف.


أشكال حب الشباب

  • الرؤوس البيضاء والسوداء: ويظهر هذا النوع من الحب عند انسداد مسامات البشرة، بسبب الإفرازات الدهنية وتراكمها تحت خلايا الجلد الميتة.
  • الزؤان: وهي بثور سوداء تظهر على سطح الجلد، ويشيرُ تكوّنها إلى أن هناك التهاباً أو تلوثاً قد حدث في بصيلات الشعر.
  • تورمات متقيحة: يكون لونها أحمر وقد يكون رأسها ملتهباً، وتحمل قيحاً في رأسها الأبيض.
  • الحب الذي يكون تحت الجلد: ويكون على شكل تكتلات تجمعت تحت الجلد ولم تخرج على السطح، ناتجة عن تراكم الإفرازات في بصيلة الشعر.


الوقاية من حب الشباب

ممكن أن تساعد نفسك في التقليل من تكون وظهور حب الشباب عن طريق تقليل الأطعمة والمأكولات الغنية بالدهنيات؛ مثل الشوكولاتة، والبطاطس، والشيبس، وعن طريق الحفاظ على نظافة الجلد باستخدام صابون مناسب لبشرتك، فيجب على الأقل غسل أماكن ظهور حب الشباب مرتين يومياً، وتجفيفه بمنشفة نظيفة خاصة لذلك.


طرق التخلص من حب الشباب

إن علاج حب الشباب يحتاج إلى الكشف من قبل الطبيب المختص لذلك، فمع تطوّر الطب أصبح له علاجٌ فعال، عدا عن الكريمات التي تساعد على التخلص منه، ولكن هناك بعض الوصفات المنزلية التي قد تساعد في التخلص منه بموادٍ طبيعيةٍ وبتكاليفٍ قليلةٍ مثل:

  • استخدام الكركم والعسل: حيث يتم خلط معلقة من العسل ومعلقة من الحليب ومعلقة من الكركم وخلطهم معاً، بعد ذلك يتم وضع الخليط على البشرة لمدة 10 دقائقٍ ثم يغسل جيداً بالماء الدافيء، حيث إن الكركم والعسل مضادان للاتهابات وللجراثيم.
  • استخدام بياض البيض والليمون: يتم خفق البيضة خفقاً جيداً ثم تتم إضافة بعض قطراتٍ من الليمون إلى الخليط، بعد ذلك يمكن وضع المزيج على البشرة وتركها مدة ربع ساعة، ثم يُغسَل بعد ذلك بالماء الدافئ، حيث يطهر الليمون المسامات من الجراثيم وينظيف الدهون منها.
  • استخدام البابونج: يتم أخذ قبضة من البابونج وإضافة ماء مغلي إليها، ثم تغطى إلى أن يصبح فاتراً، ثم يتم عمل ماسكات منه للبشرة.
  • عمل قناع من الجزر والليمون: يتم بشر جزرة دون تقشير، ويضاف إليه عصير ليمونة ويترك لمدة نصف ساعة، بعد ذلك يتم وضعه على البشرة، وبعدها يغسل بالماء الدافئ، حيث يمنحُ الجزر ليونةً ونضارةً للبشرة.


وكلما كانت متابعة العلاج والعناية بالبشرة جيداً من بداية ظهور حب الشباب، فإنه يمكن معالجته مبكراً دون أن يترك آثاراً أو ندباً.