ماذا تعني الديمقراطية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٢ ، ١٥ يوليو ٢٠١٩
ماذا تعني الديمقراطية

الديمقراطيّة

الديمقراطية من الكلمات ذات المعنى الواسع وتتلخص بمعنى أن يشارك سكان الدولة جميعهم اختيار الأمور الخاصّة بهم، ويكون ذلك إمّا مباشرة أو عن طريق نوّاب عنهم، وأيضاً هنالك ديمقراطيّة بين الأفراد وهي الحريّة الكاملة في التصرّف والتحكّم بكافّة الأمور الخاصّة من دون أن يؤثّر ذلك على الأشخاص الآخرين.


الديمقراطية كلمة إغريقيّة تعني حكم الشعب لنفسه، وطبّقت في المدن اليونانيّة وخاصّة مدينة أثينا بشكل جيد، أمّا الكلمة المعاكسة للديمقراطيّة هي الأرستقراطية وهي التحكّم بفئة الشعب الفقيرة وبالنساء والأطفال بشكل استعباد.


بداية انتشار الديمقراطية

  • بدأت الديمقراطية تطال مناطق مختلفة من العالم عام 1900 ميلادي، حيث طبقتها 25 دولة حول العالم فقط، ويعتبر هذا العدد قليلاً جداً ولكن كان بداية مؤثّرة في دول العالم بعد عدّة سنوات.
  • انتشرت الديمقراطية بين 120 دولة في عام 2000 ميلاديّ، وذلك بعد مطابقة القوانين التي تنصّ عليها مؤسسة بيت الحرية المتواجدة في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، حيث ازدياد انتشار الديمقراطيّة في القرن العشرين حينها لم تكن الديمقراطيّة مؤثّرة بشكل قليل على الدول بل على العكس كانت سبب للكثير من الحروب والثورات مع الأنظمة للحصول عليها.


أنواع وأشكال الحكم الديمقراطيّ

  • الديمقراطية المباشرة: وهي ديمقراطية غير متواجدة بشكل كبير بين الدول فانحصرت بحكم أثينا في القدم، وفي سويسرا في العصر الحديث، وتعني أن يصوت الشعب على أي قرار أو قانون جديد مباشرة، فيذهب الشخص لصناديق الاقتراع ويوضع رأيه إما القبول أو الرفض.
  • الديمقراطية غير المباشرة: أو الديمقراطية النيابية، وهي مطبقة بكثير من دول العالم العربي والغربي على حد سواء، فيكون التصويت على القرارات والقوانين الجديدة من نواب محدودين تمّ اختيارهم من قبل الشعب، ولكن هنالك الكثير من الدول تعاني من عدم نزاهة النواب وتأثّرهم بالإغراءات المادية والاقتصادية ممّا يجعلهم يوافقون على قرارات لا تخدم مصلحة الشعب.


شروط تطبيق الديمقراطية

  • الأرض: وهي مساحة محدّدة من الكرة الأرضيّة يعيش عليها عدد معين من الأفراد ويجب أن تكون هذه الأرض غير محتلّة من فئة أخرى من الأشخاص.
  • الشعب: وهم مجموعة من الأشخاص من ذكور وإناث، يعيشون على الأرض ويقومون بمجموعة من الأعمال المختلفة لانتعاش الدولة اقتصاديّاً.
  • الرئيس: الذي يجب أن يكون منتخباً بصورة شرعية من قبل الشعب، ضمن مجموعة من القوانين والأسس الصحيحة للانتخاب وغالباً ما يتمّ ذلك بالاقتراع.
  • مجموعة من القوانين والأنظمة: التي تتم الموافقة عليها من قبل الشعب، لتكون دستوراً للدولة لتسيير أمورها الداخليّة والخارجيّة.



فيديو حكم الشعب أم لا؟

هل تعرف معنى هذه الكلمة يونانية الأصل؟ يجب أن تعرفها لأنها السبب الأول لحكم الشعب! :