ماهو نبات الحرنكش

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٦ ، ٩ أغسطس ٢٠١٨
ماهو نبات الحرنكش

الحرنكش

الحرنكش أو كرز الأرض هو صنفٌ ينتمي إلى عائلة الباذنجان (بالإنجليزية: Solanaceae) النباتية المكونة من حوالي ثمانين نوعاً مختلفاً تشمل عنب الثعلب والتوماتيللو، وهي نبتةٌ سنويةٌ تنمو عليها ثمارٌ جرسية الشكل مغطاةٍ بخمسِ بتلاتٍ، وتشبه ثمارها الطماطم الصغيرة، ويصبح لونها برتقالياً فاتحاً عند النضج.[١]


تشبه نكهة الحرنكش نكهة الأناناس مع القليل جداً من طعم البندورة، وتنمو في أي منطقةٍ تطول فيها فترة نمو النباتات، وزراعتها ليست صعبة؛ إذ يمكن زراعتها في حاوياتٍ زراعيةٍ مملوءة بتربةٍ مسمدةٍ جيّدة التصريف، في موقعٍ تصل إليه أشعة الشمس المباشرة أو الجزئية.[٢]


القيمة الغذائية للحرنكش

الحرنكش من الفواكه الغنية جداً بالعناصر الغذائية الهامة للصحة، ومن هذه العناصر:[٣]

  • الدهون والسعرات الحرارية: يحتوي الحرنكش على ثمانين سعرةٍ حراريةٍ تقريباً لكل ثمانية وعشرين غراماً، وصفر من الدهون.
  • الألياف الغذائية: يحتوي ثمانية وعشرون غراماً تقريباً من الحرنكش على ثلاثة غراماتٍ من الألياف، وهي من المواد الأساسية التي تتحكم بمستوى الكولسترول، وتعزز عملية الجهاز الهضمي؛ لأنها تنتفخ في المعدة، وتبطئ من عملية الهضم الأمر الذي يعطي شعوراً أطول بالشبع.
  • السكر: 28 غراماً من الحرنكش يحتوي على تسعة غراماتٍ من السكر؛ لذا يعد خياراً جيداً لتناوله مجففاً؛ لأنَّ المصنعين له لا يزيدون السكر في عملية التجفيف بعكس الفواكه الأخرى.
  • فيتامين أ: يقدّم الحرنكش المجفف حوالي خمسةِ وأربعين بالمئة من المعدل اليوميّ الموصي به من الفيتامين أ المهم لصحة العيون والبشرة.
  • مضادات الأكسدة: يوفر الحرنكش مضادات الأكسدة مثل: البيتا كاروتين، وفيتامين أ وفيتامين ج التي تحمي الجسم من أضرار الجذور الحرة في الجسم.


زراعة الحرنكش

أوراق نبات الحرنكش تكون خضراء غامقة اللون، وتنمو عليها العديد من الزهور الصفراء التي تتطوّر لاحقاً حتى تصبح ثماراً، ويمكن زراعة الحرنكش من خلال اتباع الخطوات التالية:[٤]

  • زرع بذور الحرنكش في أوعيةٍ زراعيةٍ وتترك في الداخل من ستة إلى ثمانية أسابيع حتى ينتهي موسم الصقيع، أو يمكن زراعة الأشتال الجاهزة، ويجب التأكد من أنَّ الأشتال قوية وصحية بما يكفي قبل نقلها إلى الخارج.
  • إضافة خمسة سنتمتراتٍ إلى تربةٍ جيدة التصريف، وزرع الأشتال فيها بعمقٍ يبقي ثلاث مجموعاتٍ فقط من الأوراق فوق سطح التربة.
  • زراعة الأشتال على بعد تسعين سنتمترٍ تقريباً عن بعضها، في صفوفٍ متباعدة؛ إذ تنبت شجرة الحرنكش الواحدة ما يقارب الثلاثمئة ثمرة حتى موسم الصقيع.
  • وضع القليل من نشارة الخشب فوق الأرض لمنع الحشائش من النمو، وري الأشتال بوفرةٍ لإبقاء التربة رطبة بمقدار خمسة سنتمتراتٍ من الماء أسبوعياً.
  • رش الحرنكش بسماد السمك المخفف بعد أن تنبت الأزهار، ومرةً أخرى بعد أسبوعين.
  • الأقفاص المخصصة لزراعة البندورة مثاليةٌ لزراعة الحرنكش؛ لأنها تدعم الأشتال وتمنعها من أن تمتد، ولقمع الحشائش بطريقةٍ أسهل يمكن زراعة الأشتال فوق السجاد الزراعي.


المراجع

  1. "Ground cherry", www.britannica.com, Retrieved 26-7-2018. Edited.
  2. COLLEEN VANDERLINDEN (9-10-2017), "How to Grow Organic Ground Cherries in the Garden"، www.thespruce.com, Retrieved 26-7-2018. Edited.
  3. ELIZA MARTINEZ (3-10-2017), "The Nutritional Value of Goldenberries"، www.livestrong.com, Retrieved 27-7-2018. Edited.
  4. "How To Grow Hundreds Of Ground Cherries", www.goodhousekeeping.com,9-5-2017، Retrieved 27-7-2018. Edited.
42 مشاهدة